كيف علق بديع أبو شقرا على توافد اللبنانيين أمام مكاتب الصرافة؟
كيف علق بديع أبو شقرا على توافد اللبنانيين أمام مكاتب الصرافة؟كيف علق بديع أبو شقرا على توافد اللبنانيين أمام مكاتب الصرافة؟

كيف علق بديع أبو شقرا على توافد اللبنانيين أمام مكاتب الصرافة؟


يتهافت اللبنانيون منذ أيام على شراء الدولار من الصرافين، وذلك بعد قرار مصرف لبنان ضخّ العملة الأميركية في السوق بناءً على طلب مجلس الوزراء بعدما تجاوز سعر الصرف الأسبوع الماضي 6 آلاف ليرة، في خطوة الهدف منها الحدّ من انهيار العملة الوطنية.

وتشهد محال الصرافة في مختلف المناطق اللبنانية، ازدحامًا للمواطنين بهدف شراء الدولار من الصرافين بالسعر الذي تحدّده النقابة في إطار مبلغ 200 دولار الذي يحق لكل مواطن الحصول عليه شهرياً، شرط إبراز هويته والمستندات المطلوبة لتحديد وجهة استخدام المبلغ.

وأعلنت نقابة الصرافين تسعيرة صرف الدولار مقابل الليرة حصراً وبهامش متحرّك بين 3850 كحد أدنى للشراء، و3900 ليرة كحد أقصى للبيع.

وسجّل الإقبال المتزايد إشكالاً في منطقة الحمرا عند أحد محال الصرافة خلال توافد الناس لشراء 200 دولار، ما دفع مخابرات الجيش اللبناني إلى التدخل لتهدئة الوضع، خصوصاً أنّ الوافدين من المواطنين عمدوا إلى منع الإعلام من التقاط الصور والفيديوهات وتهديدهم بتكسير كاميراتهم.

في المقابل، لم تعمد كلّ محال الصرافة على مستوى لبنان إلى بيع الدولارات للبنانيين، حيث إنّ بعض الصرافين يتذرعون بعدم توفر العملة الخضراء عندهم، بينما يلجأ قسم منهم إما إلى إغلاق محاله أو فتحها لساعتين أو ثلاث فقط كي يحافظ على الدولارات الموجودة لديه خصوصاً أنّ الأسعار في السوق السوداء عادت لترتفع وتخطت أمس 5 آلاف ليرة لبنانية.

وانتشرت صور المواطنين وهم يتوافدون لشراء مبلغ المئتي دولار بكثافة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث عبّر قسم كبير منهم عن غضبه من المشهد باعتبار أنّ شراء العملة الأميركية الهدف منه المتاجرة بها وصرفها في السوق السوداء لتحقيق مكاسب إضافية وفق سعر صرف أعلى بكثير من محال الصرافة، في حين أن الودائع بالعملة الخضراء محجوزة في البنك ولا يمكن سحبها.

الفيديو المرفق، يعرض المقابلة التي أجراها "فوشيا" مع الممثل اللبناني بديع أبو شقرا، خلال الدورة التدريبية التي قام بها عن الذكاء العاطفي في "The EnterTraining Show" وحمل عنوان القوة الفكرية ويعود ريعها لمبادرة "عَ قَدنا"، إذ علق على مشاهد الازدحام الكبير التي تحدث في محال الصرافة في لبنان.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com