الاختيار 3 الأفضل.. و"دايما عامر" و"مكتوب عليا" الأسوأ في الأسبوع الأول
الاختيار 3 الأفضل.. و"دايما عامر" و"مكتوب عليا" الأسوأ في الأسبوع الأولالاختيار 3 الأفضل.. و"دايما عامر" و"مكتوب عليا" الأسوأ في الأسبوع الأول

الاختيار 3 الأفضل.. و"دايما عامر" و"مكتوب عليا" الأسوأ في الأسبوع الأول

مع مرور الأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك، بدأت ملامح الأعمال الدرامية الرمضانية تتضح، ويظهر بدرجة كبيرة الأفضل والأسوأ في مسلسلات هذا العام.

لذلك؛ استطلع موقع "فوشيا" آراء عدد من النقاد الفنيين لاختيارهم المسلسلات الأفضل والأسوأ في الأسبوع الأول من عرضها، حسب وجهة نظرهم.

واختارت الناقدة الفنية المصرية ماجدة موريس مسلسل "الاختيار 3" كأفضل عمل درامي خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان، والذي يجمع النجوم كريم عبد العزيز وأحمد السقا وأحمد عز وياسر جلال.

وأضافت موريس أن أكثر ما يميز "الاختيار 3" هو تقديمه للعديد من الحقائق التي لم يكن الجمهور على علم بها، رغم معاصرته لتلك الفترة التي يحكي عنها المسلسل.

وأضافت الناقدة أن المسلسل مصنوع فنيا على أعلى مستوى، سواء في الإخراج أو التصوير أو أداء الممثلين المشاركين به، وأعجبها طريقة أداء الفنان ياسر جلال لشخصية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وكذلك الفنان أحمد بدير الذي جسد شخصية المشير محمد حسين طنطاوي.

وتابعت ماجدة موريس: "من الأعمال المميزة أيضا مسلسل العائدون، بطولة أمير كرارة، والذي يستعرض أحد القضايا الهامة وهي مواجة الإرهاب متمثلة في داعش، وإعطاء المشاهد جرعة من الوعي والحماية من تلك الجماعات التي تحاول طوال الوقت استقطاب الشباب الذي يفتقد الوعي والمعرفة".

ولفتت: "أعجبتني الشخصية التي جسدها النجم محمد فراج وموافقته على تقديمها رغم صغر الدور، وهو يعتبر من أهم الممثلين في العشر سنوات الأخيرة".

واعتبرت موريس مسلسل "فاتن أمل حربي"، بطولة النجمة نيللي كريم، من الأعمال الهامة في موسم رمضان، حيث يتجة للقضية التي يناقشها من أول لحظة، كما أنه يحمل واقعية عالية في الملابس والديكور وكل العناصر الأخرى.

لكنها وجهت عتابا  على أداء الفنان شريف سلامة بشخصية الزوج سيف، بأنه يفتعل في بعض المشاهد، بينما استطاعت نيللي بخبرتها الكبيرة في تقديم الدور بالشكل الذي ينبغي حسب رأيها.

واستكملت "موريس" حديثها قائلة: "من الأعمال الأفضل هذا العام  ملف سري، بطولة النجم هاني سلامة، والذي يقدم قضية مهمة وهي ضغط وتهديد ذوي النفوذ لتعطيل عمل القضاء، والعمل مكتوب بشكل جيد، وكذلك مسلسل "راجعين يا هوى"، بطولة خالد النبوي، الذي استطاع أن يدخل المشاهد في حالة خاصة من زمن سابق من خلال الديكورات المصنوعة والملابس وحركة وأداء الممثلين، والقضية التي يطرحها من القضايا المستمرة، والتي لا تنتهي أبدا، وهي مسألة الميراث".

وأوضحت: "من الأعمال التي كانت بمثابة المفاجأة بالنسبة لي مسلسل "مين قال"، بطولة جمال سليمان، حيث يعرض قضية جدلية وجودية تزيد أهميتها مع مرور الوقت، وهي عدم حرية الشباب في اختيار المجال الذي يرغبون في دراسته وامتهانه بعد ذلك، وتدخل الآباء في مستقبل أولادهم بشكل فج".

أما بالنسبة لأسوأ المسلسلات في الأسبوع الأول، فقد أكدت ماجدة موريس أنه لا يمكن الحكم على أي عمل بالفشل حاليا، بل يجب إعطاء الفرصة لها للأسابيع المقبلة حتى يتم الحكم عليها بشكل قاطع.

ومن ضمن هذة الأعمال مسلسل "يوتيرن" بطولة ريهام حجاج، وأيضا مسلسل "أحلام سعيدة" بطولة النجمة يسرا التي لم تظهر أحداثه حتى الآن، وطبيعة القضية الهامة التي يناقشها العمل، وكذلك مسلسل "انحراف" بطولة النجمة روجينا.

وترى "ماجدة" أن مسلسل "مكتوب عليا" بطولة النجم أكرم حسني، لم يكن على المستوى المطلوب؛ ولذلك يمكن أن يكون هو الأسوأ في الأسبوع الأول من دراما رمضان، وأيضا مسلسل "بيت الشدة" بطولة النجمة وفاء عامر، فإنه لم يقدم الرعب بطريقة محترفة، رغم أن العمل يعتمد على ذلك، حسب قولها.

أما الناقد الفني المصري خالد محمود فقال: "أول الأعمال المميزة هذا العام هو الاختيار 3، وهو الأهم بالنسبة لأجزائه، فهو مليء بالمفاجآت، بالإضافة إلى تجسيد ياسر جلال لشخصية رئيس الجمهورية يعتبر تحديا كبيرا جدا وشيء يحدث للمرة الأولى في تاريخ الدراما المصرية أن يتم تجسيد شخصية الرئيس الحالي بعمل فني".

أيضا مسلسل "جزيرة غمام"، بطولة النجم طارق لطفي والنجمة مي عز الدين، فاعتبره محمود من أفضل الأعمال في الأسبوع الأول؛ لأنه مكتوب باحترافية شديدة للكاتب عبد الرحيم كمال، مشيرا إلى أنه يتضمن بناء دراميا عاليا، كما أن هناك مباريات في التمثيل بين أبطاله".

كذلك مسلسل "الكبير أوي 6"، بطولة النجم أحمد مكي، والذي اعتبره مفاجأة بالنسبة له أن يظهر بهذا الشكل، مشيرا إلى أنه أصبح العمل الوحيد الذي يحمل على عاتقه البسمة والكوميديا في موسم رمضان، وفاجأ الجمهور بشخصيات وأحداث أعطت طابعا جديا لهذا الجزء عن أجزائه السابقة.

وأضاف الناقد خالد محمود: "مسلسل المشوار، بطولة النجم محمد رمضان والنجمة دينا الشربيني، من الأعمال الجيدة والمميزة من حيث اختيار أماكن التصوير والإخراج والإضاءة والموسيقى التصويرية، ولكن ما يعيبه هو أسلوب المط والتطويل في الحكي والسرد للأحداث، ورغم مرور الأسبوع الأول إلا أن الصراع الدرامي لم يبدأ حتى الآن في العمل".

ووجد مسلسل "مين قال"، بطولة النجم جمال سليمان وأحمد داش، من أفضل المسلسلات؛ لأنه نجح في مخاطبة جيل الشباب.

كما اختار مسلسل "ملف سري"، بطولة النجم هاني سلامة، يستحق فرصة قبل الحكم علية؛ لأنه بدأ في تصاعد الأحداث بالأسبوع الأول له؛ لأنه لو تم الحكم على الحلقات الأولى منه سيكون ليس في صالح العمل".

أما بالنسبة للأسوأ، فقال إن هناك أعمالا لم يكمل مشاهدتها بسبب الافتعال الزائد في أحداثها، ومنها مسلسل "انحراف" بطولة النجمة روجينا، أيضا مسلسل "دايما عامر" بطولة النجم مصطفى شعبان، والذي لم يستطع جذب شريحة الشباب؛ بسبب الافتعال الزائد في إلقاء "الإفيهات" بحثا عن الكوميديا على حساب القضية التي يتم مناقشتها، وهي أزمة التعليم، والأمر ذاته بالنسبة لمسلسل "مكتوب عليا" بطولة النجم أكرم حسني، وهو للأسف ليس ببريق الأعوام الماضية؛ وربما يكون ذلك بسبب أنه يقدم البطولة بمفرده ولا يوجد ما يعاونه مثلما كان يحدث في مسلسلاته السابقة".

وتقول الناقدة الفنية المصرية الدكتورة عزة هيكل: "من أفضل الأعمال في الأسبوع الأول مسلسل "ملف سري"، فهو مكتوب باحترافية شديدة، خصوصا أنه يحتوي على صراعات متعددة ويناقش موضوعا هاما وهو القضاء، أيضا مسلسل "الاختيار 3"، والذي يضع تحت بند الدراما التسجيلية لتأريخ إحدى المراحل في حياة مصر، والحقيقة أنه مصنوع بشكل جيد من كل العناصر الفنية. كذلك من الأعمال المميزة مسلسل أحلام سعيدة، بطولة النجمة يسرا، وهو من الأعمال المختلفة من حيث الكتابة والإخراج، وأتوقع له مزيدا من النجاح في الأسابيع المقبلة.

وأضافت "هيكل": "مسلسل وجوه، بطولة حنان مطاوع، من الأعمال الجيدة لكن يؤخذ عليه الغموض الزائد في أحداثه، إلى جانب استخدام الفلاش باك أو الاسترجاع كثيرا، وهذا الأسلوب يفقد التواصل مع المشاهد ويؤدي إلى وجود تشويش في فهم الأحداث، وأجد أن مسلسل راجعين يا هوى، المأخوذ عن قصة الراحل أسامة أنور عكاشة وهو رائد الدراما التلفزيونية، من الأعمال الجيدة، لكن يؤخذ عليه الحوار المتدني والمقحم على القصة لأنه من المستحيل أن يكتب عكاشة هذا الحوار، أما مسلسل فاتن أمل حربي، بطولة نيللي كريم، فهو مكتوب بشكل جيد ولكن يعيبه تصدير الصورة الظلامية طوال الوقت، بالإضافة إلى أنه لم يظهر أهل أو عائلة لبطلة العمل وهو شيء غريب وغير طبيعي، خصوصا أنه لم يوضح أسباب ذلك خلال أحداث المسلسل".

أما عن الأسوأ في الأسبوع الأول، فقد أكدت أن مسلسل "دنيا تانية"، بطولة النجمة ليلى علوي، من الأعمال السيئة بسبب عدم التوفيق في اختيار الممثلين المشاركين معها، وأيضا مسلسل "دايما عامر" بطولة مصطفى شعبان، ومسلسل "انحراف" لروجينا، وكذلك مسلسل "شغل عالي" بطولة النجمتين فيفي عبده وشيرين رضا؛ لأنه تكرار عن مسلسلات قدمت من قبل.

وأوضحت أن أكثر ما يسيئ للدراما هذا العام هو تكرار فكرة الخيانة الزوجية في أكثر من مسلسل، وأيضا ارتكاب جرائم القتل بشكل غير عادي.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com