أيمن زيدان لمؤلف أخوة التراب: المسألة موجعة اغتالت جهدنا
أيمن زيدان لمؤلف أخوة التراب: المسألة موجعة اغتالت جهدناأيمن زيدان لمؤلف أخوة التراب: المسألة موجعة اغتالت جهدنا

أيمن زيدان لمؤلف أخوة التراب: المسألة موجعة اغتالت جهدنا

انتقد الكاتب والسيناريست السوري حسن م يوسف تغيير شارة مسلسل "أخوة التراب" تأليفه وإخراج نجدة إسماعيل أنزور، والذي أنتج عام 1996 وما زال يحظى بمتابعة جماهيرية في كل عرض له.

وأعرب يوسف عن غضبه بمنشور عبر صفحته الشخصية على موقع فيسبوك، مستغربا كيف بعد مرور ربع قرن على إنتاج الجزء الأول من العمل ومواصلة عرضه كل عام على الفضائيات، يتم تغيير شارة المسلسل وحذف اسمه منها كمؤلف للعمل.

هذ الأمر اضطره لنشر بعض الكلمات من أغنية التيتر تتحدث عن أن استمرار الظلم لا يعني ديمومته قائلا:

مهما الليل جَنْ وجار.. بيخبي بعماته نهار

مهما الظلم تَمْ وعَمْ .. لابد يزولوا الظِّلاَّم

مهما الحرب تدمي القلب.. لابد يعم السلام

أخوة التراب نحنا.. والغدر جارحنا"

وأرفق الكاتب السوري منشوره بتتر الشارة الأصلية للعمل.

هذا المنشور دفع الفنان السوري أيمن زيدان إلى التعقيب على الأمر، ليعرب بدوره عن غضبه من تغيير الشارة، وليوضح ما حدث بشأن هذا العمل وبعض الأعمال التي أنتجتها شركة الشام الدولية، مبينا في منشور له عبر صفحته الشخصية أن هذه المسألة موجعة، واصفا إياها بأنها اغتالت جهد العاملين بالعمل، والكثير من المبدعين والتقنيين الذين أسهموا في إنجاز مسلسلات شكلت علامة فارقة في تاريخ الدراما التلفزيونية السورية.

وقال زيدان: "الأمر ببساطة إنه لأسباب لا داعي للخوض فيها تم الحجز قضائيا على الشركة المنتجة لهذه الأعمال عام 2006 وتطلب الأمر تغيير اسم جهة الإنتاج لصالح الجهة الجديدة المالكة وهي التلفزيون العربي السوري.. والأمر بالضرورة كان لا يتطلب أكثر من حذف وتغيير كادر واحد فقط من كل شارة".

وأضاف أن الذي حصل بالأمر الذي وصفه بـ "المفجع" تم برعونة وباستخفاف مؤلم تغيير كل الشارات بشكل رديء جدا بحسب تعبيره، وتم حذف أسماء معظم الذين عملوا في هذه الأعمال من كتاب ومدراء تصوير وفنيين وتقنيين وكذلك معظم أسماء الممثلين، كما تم العبث بترتيب هذه الأسماء دون مراعاة للقيمة الفنية والاعتبارية على حد وصفه.

واختتم منشوره بالقول: "أقول لمن كان وراء هذا الامر تباً لك ... واذكره أن الشارة هي هوية أي مشروع وأن الذين أسهموا في إنجاز هذه المشاريع " وكثير منهم قد فارق الحياة لهم الحق المعنوي والأدبي بالحفاظ على منجزهم ...شيء يدعو إلى أكثر من الحزن ويتاخم القرف والشعور بالخيبة في بلد تعاقب موهوبيها".

يشار إلى أن مسلسل "أخوة التراب" تناول في إطار درامي ملحمي الثورة السورية العربية التي اندلعت في سوريا بوجه الاحتلال العثماني الذي كان يحكم البلاد طيلة أربعة قرون، ولاقى نجاحا كبيرا عند عرضه، وما يزال يحظى بنسبة مشاهدة عالية بكل مرة يتم عرضه فيها على إحدى المحطات الفضائية.


من جانب آخر يواصل الفنان السوري أيمن زيدان عرض مسرحية "سوبر ماركت" إعداده بالمشاركة مع محمود الجعفوري وإخراجه على مسرح الحمراء بالعاصمة دمشق، وكان قد أنهى تصوير دوره في الجزء الثاني من مسلسل "الكندوش" تأليف حسام تحسين بك، وإخراج سمير حسين ويقدم فيه شخصية "عزمي بيك".

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com