لعبة نيوتن والقاهرة كابول الأفضل.. ولحم غزال ونسل الأغراب دون التوقعات
لعبة نيوتن والقاهرة كابول الأفضل.. ولحم غزال ونسل الأغراب دون التوقعاتلعبة نيوتن والقاهرة كابول الأفضل.. ولحم غزال ونسل الأغراب دون التوقعات

لعبة نيوتن والقاهرة كابول الأفضل.. ولحم غزال ونسل الأغراب دون التوقعات

بعد انتهاء الأسبوع الأول من شهر رمضان، بدأت ملامح بعض المسلسلات تتضح أكثر، فصنف الجمهور بعض الأعمال على أنها الأفضل، وأعمال أخرى على أنها الأسوأ.

وقد تكون رؤية النقاد الفنيين مختلفة عن رأي الجمهور، لأنهم يدققون في أصغر تفاصيل العمل أحيانًا، ولهذا حاورت فوشيا عددًا منهم لمعرفة سبب تفضيلهم لأعمال على أخرى في الدراما المصرية لرمضان 2021. 

أعمال فضلتها الناقدة ماجدة موريس


قالت الناقدة الفنية المصرية ماجدة موريس: "على رأس الأعمال الدرامية التي أراها الأفضل في الأسبوع الأول من شهر رمضان هذا العام هو مسلسل "لعبة نيوتن" بطولة: النجمة المصرية منى زكي، ومحمد ممدوح، ومحمد فراج، وسيد رجب، حيث إن العمل حرص على التدقيق في كافة التفاصيل من حيث أداء الممثلين وطريقة التصوير والإخراج والديكور والمكياج وكل شيء يظهر على الشاشة".

وأضافت: "هناك عناية بالغة بالحوار والبناء الخاص بالشخصيات، لدرجة تجعلك تشعر أثناء متابعة العمل أنك تعرف شخصية البطلة والبطل منذ عشرات السنوات، إلى جانب قصة المسلسل الواقعية، والتي تتكرر وتتشابة مع كثير من النماذج الحقيقية في مجتمعنا".

أما عن مسلسل الطاووس فقالت موريس: "من الأعمال الجيدة وهو من بطولة: النجم السوري جمال سليمان، والفنانة المصرية سميحة أيوب، وسهر الصايغ، وأحمد فؤاد سليم، ورانيا محمود ياسين، وهالة فاخر، وأعجبني فيه أنه يحكي أيضًا قصة قريبة مما يحدث في واقعنا، ويناقش قضيتين هامتين، هما الاغتصاب والتحرش".

وأضافت: استمتعت -أيضًا- بالدراما والحكاية التي يقدمها مسلسل "ولاد ناس" بطولة: رانيا فريد شوقي، وأحمد وفيق، وإيهاب فهمي، وبيومي فؤاد، والأمر نفسه بالنسبة لمسلسل "نجيب زاهي زركش" بطولة النجم المصري يحيى الفخراني، الذي أراه يغرد في منطقة أخرى بمفرده".

كما أبدت موريس إعجابها الشديد بالمسلسلات التي تناقش قصصا حقيقية، وأبرزها "هجمة مرتدة" المأخوذ عن ملفات المخابرات العامة المصرية، وهو من بطولة: النجم المصري أحمد عز، وهشام سليم وهند صبري، و"مسلسل الاختيار 2"، للنجمين المصريين كريم عبد العزيز، وأحمد مكي".

وأكدت قائلة: "لا يمكن إغفال مسلسل "القاهرة كابول" الذي يلقي الضوء على العديد من الرسائل الهامة، ويكشف مدى خطورة الجماعات الإرهابية المتطرفة، كما أنه يحتوي على مباراة تمثيلية رائعة وممتعة بين النجوم المصريين: طارق لطفي، وفتحي عبد الوهاب، وخالد الصاوي، ونبيل الحلفاوي، وكذلك النجمة المصرية حنان مطاوع، فجميعهم يمكن أن نطلق عليهم لقب غيلان التمثيل".

أعمال مصرية لم ترقَ للمستوى المطلوب بحسب ماجدة موريس


أما الأعمال التي كانت لموريس بعض التحفظات عليها، لاحتوائها على ألفاظ خادشة للحياء، والتي تحث على أعمال "البلطجة والعنف"، بحسب تصريحها، فهي مسلسل "ملوك الجدعنة" بطولة: مصطفى شعبان، وعمرو سعد، ومسلسل "بنت السلطان" بطولة الفنانة المصرية روجينا في أول بطولة مطلقة لها بالدراما المصرية، وأيضًا مسلسل "لحم غزال" بطولة النجمة المصرية غادة عبد الرازق.

الناقد الفني خالد محمود


قال الناقد الفني خالد محمود: "أول الأعمال التي أرغب أن أضعها في المقدمة بالأسبوع الأول من رمضان، مسلسل "القاهرة كابول" لأنه مبني على سيناريو أكثر من رائع، يقدم القصة بتتابع أحداث ممتع ومشوق، كما أشيد بأداء بطله الفنان طارق لطفي، حيث استطاع تغليف شخصية أمير إحدى الجماعات الإرهابية بمفردات خاصة بدون انفعالات زائدة، كونه تعامل مع الفكر ومواصفات الشخصية من الداخل".

وأضاف: "أريد الإشادة -أيضًا- بالفنان المبدع "فتحي عبد الوهاب" الذي أتقن الشخصية وقدمها بالشكل المطلوب دون تهويل أو تهوين، وكان من الذكاء لدى مؤلف العمل عبد الرحيم كمال أن يصنع شخصيات المسلسل من الواقع، لكن في الوقت نفسه، لا تستطيع أن تشاور عليها بأصبعك، لذلك وضع بكل أريحية في مقدمة العمل عبارة أن كل الشخصيات من وحي خيال المؤلف".

أما عن مسلسل لعية نيوتن فقال: "جذبني مسلسل "لعبة نيوتن" وأرى أن منى زكي تطورت بشكل كبير وملحوظ في أدائها التمثيلي".

وأضاف: "أعجبني التمهيد المميز والمختلف عن باقي الأعمال الدرامية المقدمة في مسلسل "نجيب زاهي زركش"، حيث إن مخرجه شادي الفخراني لم ينجر وراء تقديم الأحداث الساخنة في الحلقات الأولى لجذب المشاهد، وأنما فضل التمهيد للعالم الذي تعيش فيه الشخصية الرئيسية التي يجسدها النجم يحيى الفخراني".

وأشاد خالد محمود بمسلسل "الاختيار 2" فقال: "العمل يوثق لأحداث مهمة وخطيرة مرت بها مصر، وكان الجمهور ينتظر معرفة كل تفاصيلها، وأعجبت بأداء وتقمص النجم المصري كريم عبد العزيز، لشخصية ضابط أمن الدولة المصري، بينما أرى أن النجم أحمد مكي، فرض شخصيته الحقيقية على الشخصية التي يجسدها، وهي ضابط العمليات الخاصة، فتشعر وكأنك تشاهد مكي وليس الشخصية".

مسلسلات "غير مقنعة" بحسب خالد محمود


أما المسلسلات التي لم تنل إعجاب الناقد في الأسبوع الأول، فهي "لحم غزال" حيث قال معلقًا: "لم أقتنع بأداء غادة عبد الرازق".

وأضاف: "مسلسل "نسل الأغراب" بطولة النجمين المصريين أحمد السقا وأمير كرارة، فهناك أداء انفعالي وغير مقنع من أغلب أبطال العمل، وكذلك بالنسبة للنجمة المصرية ياسمين عبد العزيز، وزوجها الفنان المصري أحمد العوضي في مسلسل اللي "ملوش كبير".

وأشار محمود إلى أنه يريد أن يعطي فرصة لمسلسل "خلي بالك من زيزي" للأسبوع الثاني، لأن أعجب بقصة المسلسل، لكنه رأى "أداء مفتعلًا وموترًا للأعصاب" من بطلته الفنانة المصرية أمينة خليل، والأمر نفسه بالنسبة لمسلسل "ضل راجل" الذي لم يكتشف بطله النجم المصري ياسر جلال حتى الآن، والذي قرر التغيير من جلده هذا العام وتقديم شخصية إنسانية، لكن لم تظهر ملامح أدائه واندماجه مع الشخصية، وربما يحدث ذلك في الحلقات المقبلة من المسلسل".

الناقدة ماجدة خير الله


تقول الناقدة الفنية ماجدة خير الله: "أجد مستوى عالي في الإخراج والتأليف والتمثيل بمسلسل "لعبة نيوتن"، أيضًا أعجبت بمسلسل "خلي بالك من زيزي" كونه عمل يدور في إطار اجتماعي كوميدي مختلف عن نوعية الأعمال التي قدمت من قبل في هذا الإطار."

وأضافت: "أعجبني مسلسل "ضد الكسر" بطولة النجمة المصرية نيللي كريم، الذي يدور حول محاولة قتل والبحث عن الجاني وهي قصة مكررة، لكنها تقدم بشكل رائع وجذاب ومشوق للغاية، ولا يمكن أن أغفل المسلسل المميز "قصر النيل" بطولة النجمة المصرية دينا الشربيني، وكوكبة من النجوم أبرزهم: ريهام عبد الغفور، وصبري فواز، وأحمد خالد صالح، ونبيل عيسى، وأحمد مجدي، فجميعهم أجادوا في أدوارهم، كما أن العمل تميز بتقديم حقبة الستينيات دون أى أخطاء في الديكور أو الملابس أو المكياج".

وأضافت: "كعادة يحيى الفخراني الذي يمتعنا بكل عمل فني جديد، استطاع أن يقدم لنا مسلسلًا مختلفًا في كل شئ وهو "نجيب زاهي زركش"، لكن يأخذ على العمل أنه يأخذ الشكل المسرحي، بمعنى أن أحداثه تدور في مكان واحد تقريبًا، كما أنه يعتمد في شرح أفكار الشخصيات عن طريق الحوار، لكن لا يمكن أن نحكم علية من أول أسبوع فقط، وعلينا أن نتابع المسلسل للنهاية، كما انجذبت لمسلسل النمر بطولة النجم المصري محمد إمام، وتطوره الكبير في الأداء، وخروجه من فكرة تقليد والده الزعيم عادل إمام، إلى تكوين كاريزما خاصة به، وكذلك استمتعت بمسلسل موسى للنجم المصري محمد رمضان، وتقديمه للشخصية بشكل جيد".

أعمال لم تنل إعجاب الناقدة خير الله


واستكملت الناقدة حديثها: "الأعمال التي لم تنل إعجابي بل "ازعجتني جداً" مسلسل "لحم غزال"، وأراه سخيفًا وتقليديًا ومفتعلًا للغاية، ويحمل أخطاء فنية لا يمكن أن يقع بها مخرج محترف.

وأضافت: "أيضًا مسلسل "اللي ملوش كبير" يحمل أداء مبالغا فيه من الفنان أحمد العوضي، وزوجته ياسمين عبد العزيز، كما شعرت بأستياء شديد من مسلسلي "ملوك الجدعنة" و"نسل الأغراب" اللذين تحولت أحداثهما من دراما الأكشن إلى الكوميديا السوداء".

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com