مبالغة بمشاهد التدخين بدراما رمضان 2021 .. ومنظمة الصحة تتدخل‎
مبالغة بمشاهد التدخين بدراما رمضان 2021 .. ومنظمة الصحة تتدخل‎مبالغة بمشاهد التدخين بدراما رمضان 2021 .. ومنظمة الصحة تتدخل‎

مبالغة بمشاهد التدخين بدراما رمضان 2021 .. ومنظمة الصحة تتدخل‎

شكلت مشاهد التدخين المفرطة وتعاطي المخدرات وشرب الكحول نسبة عالية من دراما رمضان هذا العام، فقد التفت المتابعون للمسلسلات الدرامية المعروضة على شاشات التلفاز والمنصات الترفيهية، إلى وجود تلك المشاهد بصورة كبيرة.

ويرى كثيرون أن مشاهد التدخين لا تغير من انطباعاتهم على شخصيات العمل الدرامي، بالتالي هي مشاهد غير مبررة بحسب رأيهم.

فيما يعتبرها البعض ترويجاً لشركات صناعة التبغ المحظورة من الدعاية والإعلان، فتقوم تلك الشركات بالترويج لمنتجاتها عبر الأعمال الدرامية والسينمائية.

وقد دعت منظمة الصحة العالمية إلى حظر الدعاية والترويج للتبغ ومنتجاته في الأعمال الدرامية، وإيلاء أعلى درجات الحذر والاهتمام لهذا الأمر.

وأشارت تقارير إلى أن منظمة الصحة العالمية لاحظت الكم الكبير من المشاهد المعروضة في الدراما الرمضانية التي تؤثر في المشاهدين وتروج لهم التدخين من خلال أبطال العمل، من الممثلين والممثلات الذين يستهلكون أنواعاً مختلفة من السجائر و"الأراجيل".

وقالت منظمة الصحة في بيان شديد اللهجة: "إن هناك إسرافاً في عرض مشاهد المدخنين وهو أمر غير مبرر، إضافة إلى عدم وجود تحذير على الشاشات من أضرار التدخين في شهر رمضان الذي ترتفع فيه نسبة مشاهدة الأعمال الدرامية".

وأنذرت المنظمة من زيادة استهلاك السجائر وارتفاع نسبة المدخنين بين المراهقين والشباب، مؤكدة على أن منطقة الشرق الأوسط تعاني بالفعل من ارتفاع معدلات استهلاك التبغ بين الشباب من الجنسين.

في الحقيقة أشارت تقارير أخرى إلى أن بعض الفنانين قد تقاضوا أجراً من شركات صناعة التبغ على تقديمهم مشاهد التدخين خاصة تلك التي تظهر فيها أسماء شركات علب السجائر.

ويشير مراقبون ونقاد إلى أن سر وقف أو عرض تلك المشاهد يكمن برفض أو موافقة الممثل نفسه على أدائها.

وهناك عدد كبير من المسلسلات تضمنت مشاهدها مقاطع للتدخين وشرب الكحول وتعاطي المخدرات أبرزها مسلسل 2020، ومسلسل للموت، وضد الكسر، وملوك الجدعنة، وراحوا .

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com