إليك أهم 4 أفلام عربية طرحت قضايا نسوية لا تزال شائكة
إليك أهم 4 أفلام عربية طرحت قضايا نسوية لا تزال شائكةإليك أهم 4 أفلام عربية طرحت قضايا نسوية لا تزال شائكة

إليك أهم 4 أفلام عربية طرحت قضايا نسوية لا تزال شائكة

تعد سينما المرأة من أهم الأعمال التي يجب تكثيف الجهود فيها لإنتاج أفلام تتحدث عن قضايا نسوية شائكة ومعاصرة تهم كل الأجيال وفق المتابعين، مشددين على أنه وعلى الرغم من أن السينما العربية تناولت مشكلات المرأة وما تعيشه في المجتمع إلا أنها لم تستطع معالجتها ومناهضة العنف والقمع الذي تواجهه النساء يومياً في حياتهن، وطرحت مقابل ذلك العديد من الأفلام التي أساءت للمرأة وصورتها بشكل مهين، وكرست الصورة النمطية التي رسمها الرجل لها.

كذلك هناك محاولات وُصفت بأنها جهود عظيمة تستحق التقدير لأفلام عربية نسوية ومناهِضة للعنف ضد النوع الاجتماعي، وناقشت قضايا مختلفة تهم المرأة من عملها لسمعتها وحريتها وزواجها وحصولها على الطلاق وحضانة أولادها، وقدمت هذه القصص أهم نجمات وفنانات العالم العربي من أبرزهن فاتن حمامة ولبنى عبد العزيز وسعاد حسني وميرفت أمين وعبلة كامل.

إليك 4 من أهم الأفلام التي تناولت قضايا المرأة:

أريد حلاً - 1975

فيلم درامي وواقعي وجريء يسلط الضوء على قضية الطلاق وتعرّض المرأة للظلم والعنف، ولاقى الفيلم اهتماماً واسعاً وأدى إلى تحريك الرأي العام من أجل تعديل قانون الأحوال الشخصية - بيت الطاعة - في الدستور المصري، وجاء في المرتبة الـ "21" لقائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية من بطولة فاتن حمامة.

أنا حرة - 1959

فيلم من إخراج صلاح أبو سيف وهو عن رواية للكاتب إحسان عبد القدوس، ولعبت فيه الفنانة لبنى عبد العزيز شخصية "أمينة" الفتاة المتمردة التي ترى أن المرأة دائماً مقهورة ومقيدة، وتحمل أمينة أفكارا نسوية تناهض هذه القيود وترفضها وتتمرد على العادات والتقاليد البالية.

دعاء الكروان - 1959

صُنّف كأحد أفضل الأفلام التي تحدثت عن جرائم ترتكب بحق النساء تحت ما يسمى بـ"جرائم الشرف" وحاز على الترتيب السادس في قائمة أفضل 10 أفلام في تاريخ السينما المصرية، في الاستفتاء الذي أجرته مجلة "فنون" المصرية عام 1984، وقدمت فاتن حمامة فيه دور "آمنة" الفتاة الريفية التي تتمرد على العادات والتقاليد في صعيد مصر.

زوجة رجل مهم - 1988

من أفضل الأدوار التي قدمتها ميرفت أمين في السينما المصرية، بجانب الفنان الراحل أحمد زكي، وإخراج محمد خان، تؤدي فيه ميرفت دور الفتاة الرقيقة والرومانسية والحالمة "منى" زوجة "هشام" ضابط أمن في المباحث الذي يترقى ليصبح عقيداً برتبة نسر ونجمتين، تعيش معه بالبداية أياما جميلة لكنه سرعان ما يحول حياتها إلى قطعة من جهنم بعد أن ظنت أنه الشخص الطيب والمناسب للزواج، لتكتشف فيما بعد أنه إنسان يعنّف وغير سوي ومتسلط، يستغل نفوذه كضابط أمن، ويحرمها من كل مُتع الدنيا بخلاف سوء معاملته لكل من حوله من زملاء مهنته وجيرانه وأقاربه.

يرصد الفيلم من خلال حياة منى وهشام كثيرًا من الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية في جو درامي مليء بالواقعية، واحتل الفيلم المركز رقم 30 في قائمة أفضل 100 فيلم مصري بحسب استفتاء النقاد بمناسبة مرور 100 عام على أول عرض سينمائي بمدينة الأسكندرية (1896-1996).

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com