سينما وتلفزيون

عاصفة فيلم "كارما" تهدأ بعد التراجع عن منع عرضه

عاصفة فيلم "كارما" تهدأ بعد التراجع...

تراجعت الرقابة على المصنفات الفنية في مصر عن قرار سحبها لترخيص فيلم "كارما" للمخرج خالد يوسف، بعد ساعات قليلة من إصدارها للقرار الذي لاقى استياءً واسعاً. فقد أكد المؤلف محمد رفيع وهو مشارك بكتابة الفيلم، عبر صفحته على "فيسبوك" خبر العودة عن سحب ترخيص الفيلم، وكذلك فعل النفان عمرو سعد بنشره مقطع فيديو على "إنستغرام"، مشيرين إلى أنه سُيعرض في موعده المحدد قريباً. https://www.instagram.com/p/Bj5OCfbjuke/ وكانت أزمة فيلم "كارما" تصاعدت بعد قرار سحب الترخيص الممنوح له من جانب الرقابة على المصنفات، حيث عقدت لجنة السينما بالمجلس الأعلى للثقافة، مساء الاثنين، انتهت باستقالة جماعية لأعضاء اللجنة الذين أصدروا بيانا نارياً اعتبرما حدث

تراجعت الرقابة على المصنفات الفنية في مصر عن قرار سحبها لترخيص فيلم "كارما" للمخرج خالد يوسف، بعد ساعات قليلة من إصدارها للقرار الذي لاقى استياءً واسعاً.

فقد أكد المؤلف محمد رفيع وهو مشارك بكتابة الفيلم، عبر صفحته على "فيسبوك" خبر العودة عن سحب ترخيص الفيلم، وكذلك فعل النفان عمرو سعد بنشره مقطع فيديو على "إنستغرام"، مشيرين إلى أنه سُيعرض في موعده المحدد قريباً.

وكانت أزمة فيلم "كارما" تصاعدت بعد قرار سحب الترخيص الممنوح له من جانب الرقابة على المصنفات، حيث عقدت لجنة السينما بالمجلس الأعلى للثقافة، مساء الاثنين، انتهت باستقالة جماعية لأعضاء اللجنة الذين أصدروا بيانا نارياً اعتبرما حدث "انهيارًا غير مسبوق في مناخ حرية الرأي والإبداع على جميع المستويات وتجاهلاً مهيناً وواضحاً للمثقفين والفنانين المصريين في جميع المجالات".

وأكدت اللجنة "أن هناك تداخلاً معيباً بين السلطات واعتداء فجاً على القانون والدستور يتم باستهتار بكل قيم المجتمع الديمقراطي الذي نسعى لتحقيقه واستتباب دعائمه من أجل تقدم الوطن ورفاهيته ودوره الرائد في منطقته والعالم".

وأكد البيان أن الاستقالة تحت تصرف إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة لمناقشة أسبابها ووضع خارطة طريق لدعم حرية السينمائيين ومنع أسباب انهيار الصناعة.

وكان المنتج محمد العدل قد نشر صورة من قرار سحب الترخيص عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر"، معلقًا: "منع فيلم كارما بعد إعطائه ترخيصاً رسمياً من الدولة بناء على أوامر ودون أي سند ولا حتى أي توضيح فيه مخالفة شروط الترخيص يعني سحقاً لدولة القانون".

ويشارك في بطولة الفيلم الفنان عمرو سعد، غادة عبدالرازق، زينة، خالد الصاوي، سارة التونسي، ماجد المصري، دلال عبدالعزيز، وفاء عامر، مجدي كامل، مصطفى درويش، حسن حرب، يوسف الحسيني، خالد تليمة وعمر زهران.

وتدور قصة الفيلم في إطار درامي اجتماعي تتناول الأحداث في خطوط متوازية، وبشكل متشابك حول العلاقة بين المسلمين والمسيحيين، من خلال قصة شاب مسلم يتعلق بحب فتاة مسيحية ويتزوج منها، رغم اعتراض الجميع على تلك الزيجة، وعلى جهة أخرى تورط أحد رجال الأعمال في قضية فساد كبيرة بالدولة.

اترك تعليقاً