سينما وتلفزيون

بعد انتهاء أزمة "كارما".. أفلام تعرّضتْ لمشاكل شبيهة مع الرقابة!

بعد انتهاء أزمة "كارما".. أفلام تعر...

محتوى مدفوع

أثارتْ الرقابة المصرية أزمة كبيرة، أمس الاثنين بعد قرارها إلغاء ترخيص عرض فيلم كارما، قبل يوم واحد من العرض الخاص للفيلم، المنتظر إقامته اليوم، بإحدى دور العرض. وبعد ساعات من سحب الترخيص، تراجعت الرقابة، وقرّرت عرض الفيلم في موعده، لينافس في موسم عيد الفطر السينمائي المقبل. والحقيقة أنّ هذه الأزمة، ليست جديدة على الرقابة، التي سبق أنْ أصدرت أكثر من مرّة قراراً بالعرض، قبل أنْ تعود وتتراجع عن الموافقة، وتقرّر إلغاء العرض لسبب، أو لآخر. كارما أعلن المخرج خالد يوسف، عبر فيديو مصوَّر، انتهاء أزمة فيلم "كارما" مع الرقابة، دون حذف أيّ مشهد من العمل، موجهاً الشكر لأعضاء مجلس الشعب،

أثارتْ الرقابة المصرية أزمة كبيرة، أمس الاثنين بعد قرارها إلغاء ترخيص عرض فيلم كارما، قبل يوم واحد من العرض الخاص للفيلم، المنتظر إقامته اليوم، بإحدى دور العرض.

وبعد ساعات من سحب الترخيص، تراجعت الرقابة، وقرّرت عرض الفيلم في موعده، لينافس في موسم عيد الفطر السينمائي المقبل.

والحقيقة أنّ هذه الأزمة، ليست جديدة على الرقابة، التي سبق أنْ أصدرت أكثر من مرّة قراراً بالعرض، قبل أنْ تعود وتتراجع عن الموافقة، وتقرّر إلغاء العرض لسبب، أو لآخر.

كارما

أعلن المخرج خالد يوسف، عبر فيديو مصوَّر، انتهاء أزمة فيلم "كارما" مع الرقابة، دون حذف أيّ مشهد من العمل، موجهاً الشكر لأعضاء مجلس الشعب، ووزيرة الثقافة المصرية إيناس عبدالدايم، وأعضاء لجنة السينما، الذين أعلنوا استقالتهم الجماعية، تضامناً مع الفيلم، مؤكداً عرض العمل في موعده.

حلاوة روح

رغم موافقة الرقابة على عرض فيلم ”حلاوة روح"، بطولة هيفاء وهبي، وإخراج سامح عبدالعزيز بدور العرض، إلا أنّه صدر قرار من رئيس الوزراء حينها، بسحب الفيلم من دور العرض، بحجّة احتوائه على مشاهد غير لائقة، وإثر حملة الهجوم الكبيرة على الفيلم، ما اضطر صنّاعه لرفع دعوى قضائية ضدّ القرار، وصدر بالفعل حكم لصالحهم، أعاد عرض الفيلم من جديد بدور العرض.

بائع البطاطا المجهول

تمّ عرض فيلم "بائع البطاطا المجهول" بطولة خالد أبوالنجا في المركز الثقافي الفرنسي، بعد موافقة جهاز الرقابة على المصنّفات الفنية، التي رفضتْ عرضه مرّة أخرى في مهرجان زاوية للأفلام القصيرة، ما فسّره كثيرون بالموقف السياسي لبطل الفيلم خالد أبوالنجا، المناهض للنظام الحالي.

18 يوم

رغم موافقة الرقابة على عرض الفيلم، الذي يشارك في بطولته نخبة من نجوم مصر، منهم أحمد حلمي، ومنى زكي، وعمرو وأكد في مهرجان الإسماعيلية للأفلام القصيرة عام 2013، إلا أنّها رفضتْ عرضه للجمهور، بسبب ما وصفته باحتوائه على العديد من الألفاظ الخادشة للحياء، التي يصعب حذفها، وهو ما رفضه كثيرون، برّروا قرار المنع برصد الفيلم ما حدث قبل اندلاع ثورة 25 يناير.

اترك تعليقاً