سينما وتلفزيون

مصر.. انتقادات لانتشار الألفاظ والإيحاءات في دراما رمضان!

مصر.. انتقادات لانتشار الألفاظ والإ...

أثارت الإيحاءات الجنسية والألفاظ الخارجة التي حملتها الدراما المصرية والفقرات الإعلانية المعروضة خلال رمضان هذا العام، انتقادات حادة وسط دعوات بمعاقبة المتجاوزين. وسجلت مسلسلات "سك على إخواتك"، و"عزمي وأشجان" و"نسر الصعيد" و"كارما"، الأكثر بين دراما رمضان في الإيحاءات الجنسية، والتي وصلت لحد ذكر بعض الكلمات الجنسية صراحةً. وتضمنت الحلقات الأولى من مسلسل "عزمي وأشجان" 7 إيحاءات جنسية مباشرة مثل التحرش الجنسي في المواصلات العامة بالبلاد، وكلمات خادشة عن بعض أجزاء جسد المرأة. أما مسلسل "سك على إخواتك"، فقد انتقدت مواقع التواصل حلقاته بسبب الإيحاءات الجنسية والألفظ الخارجة التي انتشرت فيه على لسان الممثل علي ربيع في أكثر من حلقة. وفي

أثارت الإيحاءات الجنسية والألفاظ الخارجة التي حملتها الدراما المصرية والفقرات الإعلانية المعروضة خلال رمضان هذا العام، انتقادات حادة وسط دعوات بمعاقبة المتجاوزين.

وسجلت مسلسلات "سك على إخواتك"، و"عزمي وأشجان" و"نسر الصعيد" و"كارما"، الأكثر بين دراما رمضان في الإيحاءات الجنسية، والتي وصلت لحد ذكر بعض الكلمات الجنسية صراحةً.

وتضمنت الحلقات الأولى من مسلسل "عزمي وأشجان" 7 إيحاءات جنسية مباشرة مثل التحرش الجنسي في المواصلات العامة بالبلاد، وكلمات خادشة عن بعض أجزاء جسد المرأة.

أما مسلسل "سك على إخواتك"، فقد انتقدت مواقع التواصل حلقاته بسبب الإيحاءات الجنسية والألفظ الخارجة التي انتشرت فيه على لسان الممثل علي ربيع في أكثر من حلقة.

وفي مسلسل "ربع رومي" تجاوز الممثل بيومي فؤاد في بعض المشاهد، كما سقط الممثل مصطفى خاطر في وقائع الإيحاءات الجنسية حديثه عما يدور بين الرجل والمرأة بعد الزواج.

كما اشتمل مسلسل "نسر الصعيد" على بعض الإيحاءات الجنسية، والأمر نفسه بمسلسل "كارما" و"أيوب"، الذي وردت فيها العديد من الإيحاءات الجنسية.

فيما انخفضت نسبة الإيحاءات الجنسية في الإعلانات هذا العام، باستثناء بعض السقطات التي وقع فيها "إعلان قطونيل"، وإعلان هاني سلامة أيضًا، إلى جانب ظهور نوع جديد من الإعلانات الذي يعتمد على الدجل والتريج لمنتجات عن الصحة وغيرها عبر النصب على المواطنين.

ومن بين النماذج التي أثارت انتقادات واسعة قول مصطفى خاطر لزوجته بمسلسل "ربع رومي" : "اعملي حسابك بعد الجواز ما فيش الشيفون ده تقلعيه علطول"، وقول الممثل حسن الرداد في مسلسل "أشجان وعزمي": "يا دوب الهنش متغير"، وكذلك قول محمد رمضان بمسلسل "نسر الصعيد" في حواره مع وفاء عامر: "أنا أبوى كان دايمًا يقولي جدر الشجرة الأصيلة ما يموتش أبدًا، ولا ينحني".

عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، جمال شوقي، قال إن المجلس يتابع عن كثب ما يعرض خلال شهر رمضان، مشيرًا إلى أنه سجل حتى الآن عشرات الإيحاءات الجنسية والمخالفات.

وأضاف شوقي في تصريحات لـ"فوشيا"، أن المجلس سيعرض التقرير النهائي عن تلك الأخطاء بعد الانتهاء من شهر رمضان لاتخاذ القرارات المناسبة حيالها، مشيرًا إلى أن دراما رمضان اعتمدت على الإيحاءات بشكل كبير لجذب المشاهدين لها.

ولفت إلى أن المجلس أجبر بعض القنوات على حذف مشاهد بينها تواجد فيها إيحاءات جنسية بشكل فج، مشددًا على أن الإعلانات هذا العام كانت أقل في مسألة وجود إيحاءات جنسية بها عن إعلانات العام الماضي.

الناقد الفني، نادر جلال، يرى أن الموسم الدرامي في رمضان هذا العام كان ضعيفًا للغاية واعتمد على الألفاظ الخارجة وبعض الكلمات ذات الإيحاءات الجنسية لتحقيق نسبة أرباح أعلى.

وأوضح جلال في تصريحات لـ"فوشيا"، أن الدراما غابت عنها القصص الجديدة باستثناء مسلسل "عوالم خفية"، كما أن بعضها لم يراع الشهر الفضيل وانتشرت فيه الألفاظ السوقية والجنسية.

وطالب الناقد الفني بضرورة تدخل جهات الرقابة بصورة أكبر من ذلك لضبط النصوص الدرامية بتلك المسلسلات في ظل الغض الذي نقلته مواقع التواصل نيابةً عن الأسر المصرية.

اترك تعليقاً