قبل افتتاحه اليوم.. 10معلومات يجب أن تعرفيها عن “مهرجان برلين السينمائي “

قبل افتتاحه اليوم..  10معلومات يجب أن تعرفيها عن “مهرجان برلين  السينمائي “

خالد محمد

تفتتح اليوم، الخميس، الدورة الـ67 من مهرجان برلين السينمائي الدولي، والتي تستمر حتى 19 من الشهر نفسه، بحضور نخبة من نجوم السينما العالمية.

وبهذه المناسبة نعرض هنا مجموعة من أهم المعلومات عن هذا المهرجان قبل ساعات من حفل الافتتاح.

يصنف مهرجان برلين السينمائي الدولي، والذي يطلق عليه أيضا اسم “برينالي” كواحد من أكثر المهرجانات السينمائية أهمية في العالم.

ينعقد المهرجان في الفترة من 9 فبراير حتى 19 من نفس الشهر كل عام.

انطلق المهرجان لأول مرة سنة 1951 ببرلين في ألمانيا.

 تشارك في المهرجان مجموعة أفلام مختلفة من جميع أنحاء العالم، تتنافس للحصول على جوائز المهرجان، وهي الدب الذهبي والدب الفضي.

 يمثل الدب رمزا لمدينة برلين العاصمة الألمانية.

يعرض في افتتاح هذه الدورة فيلم Django الفرنسي، وهو فيلم سيرة ذاتية لحياة عازف الجيتار الشهير جانجو راينهارت، حيث يرصد العمل الصعوبات التي تعرضت لها أسرته خلال الاحتلال الألماني لفرنسا عام 1943، كما يرصد رحلة الشقاء التي تعرضت له أسرته ومطارداتهم في كل مكان، وتنقله من مكان لآخر مع قدرته على مواصلة عمله الفني، ليصبح واحدا من أشهر العازفين، والفيلم من إخراج الفرنسي أتيان كومار.

من المقرر أن يحل النجمان العالميان ريتشارد جير وهيوجاكمان ضيفين على المهرجان.

لجنة تحكيم المهرجان هذا العام تتكون من المخرج وكاتب السيناريو بول فرهوفن، بمشاركة 6 أعضاء، هم المنتجة التونسية درة بوشوشة، والممثل أولافور الياسون من أيسلندا، وماجي جيلينهال من الولايات المتحدة الأميركية، وجوليا جنتيش من ألمانيا، والمخرج دييجو لونا من المكسيك، والمخرج وكاتب السيناريو وانج كوان من جمهورية الصين الشعبية.

جوائز “الدب الفضي” هي أفضل مخرج، أفضل ممثل، أفضل ممثلة، أفضل موسيقى، أفضل إنجاز فردي، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم القصير. أما جوائز “الدب الذهبي” فهي أفضل صورة، وجائزة عن مجمل الأعمال، وأخيرا كاميرا برلينالي، وجائزة خاصة للذين قدموا خدمات للمهرجان.

 تحول المهرجان إلى ساحة للموضة والأناقة بسبب حرص النجمات العالميات على أناقتهن الدائمة على السجادة الحمراء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com