أخبار المشاهير

15 مايو 2016

"جامالا" تقتنص الجائزة الكبرى لـ "يوروفيجن"

فازت أغنية أوكرانيا "1944" من تلحين وأداء المغنية جامالا، في وقت مبكر من صباح الأحد بالجائزة الكبرى للنسخة الـ61 من مسابقة الأغنية الأوروبية (يوروفيجن) فيما حلت كل من أستراليا وروسيا في المركزين الثاني والثالث على الترتيب.
وأثارت أغنية جامالا حالة من الجدل لأنها تشير إلى العام الذي أمر فيه الديكتاتور السوفييتي الراحل جوزيف ستالين بالترحيل الجماعي للأقلية التاتارية من القرم إلى آسيا الوسطى.
وقالت المغنية، ذات الأصل التاتاري واسمها الحقيقي سوزانا جامالادينوفا ، إن الأغنية التي ألفتها بنفسها استوحتها من مصير جدتها الكبرى.
وقالت جامالا بعد إعلان فوزها بإجمالي 534 نقطة "في الواقع أنا حقاً أريد السلام والمحبة للجميع".
ويعد هذا الفوز، الذي أعلن في ساعة مبكرة من صباح الأحد في ستوكهولم، الثاني لأوكرانيا، التي فازت بلقب المسابقة لأول مرة في عام .2004
وجاءت أستراليا في المركز الثاني فيما حلت روسيا ثالثة في نهائيات المسابقة التي جرت في العاصمة السويدية ستوكهولم.
وحصلت أستراليا ، ممثلة في المغنية دامي إيم، على 511 نقطة بفضل قوة وجمال صوت دامي إم .
وحل الروسي سيرجي لازاريف ثالثاً بحصوله على 491 نقطة. وكان أحد المرشحين بقوة للفوز بالجائزة الكبرى عن أغنيته "يو آر ذا أونلي ون".
وتأهل المشاركون من فرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وأسبانيا بشكل تلقائي للمرحلة النهائية بصفتهم مؤسسين أساسيين لاتحاد البث الأوروبي، كما أن السويد المضيفة كانت قد ضمنت مكاناً مباشراً بعد الفوز بالمسابقة العام الماضي.
وتابع نحو 200 مليون شخص من مشاهدي التلفزيون عبر أوروبا والصين والولايات المتحدة العرض الذي أقيم في قاعة "جلوب" في ستوكهولم والذي شارك فيه مغني البوب الأمريكي جاستين تيمبرليك.
وجرى احتساب النقاط من خلال 42 محكماً محلياً فضلاً عن التصويت من قبل المشاهدين. وتمنع قواعد المسابقة المصوتين من اختيار ممثلي دولهم.
جدير بالذكر أن عرض السبت هو النسخة الـ61 من المسابقة التي شهدت انطلاق الحياة المهنية الدولية لأسماء شهيرة كفريق "أبا" السويدي و المغنية الكندية سيلين ديون.