إيقاف تنفيذ الحكم بحق منة شلبي.. والمحكمة تكشف الأسباب
إيقاف تنفيذ الحكم بحق منة شلبي.. والمحكمة تكشف الأسبابإيقاف تنفيذ الحكم بحق منة شلبي.. والمحكمة تكشف الأسباب

إيقاف تنفيذ الحكم بحق منة شلبي.. والمحكمة تكشف الأسباب

أوقفت محكمة مصرية حيثيات حكم حبس الممثلة منة شلبي سنة بعد اتهامها أخيرا بإحراز جوهر الحشيش بقصد التعاطي.
وعزت محكمة شمال القاهرة توقيف العقوبة لخلو ماضي منة شلبي من أي اتهامات، إضافة إلى الأجواء التي ارتكبت فيها الجريمة، ما يبعث على الاعتقاد بأنها لن تعود إلى مخالفة القانون مستقبلا.
ووفق وقائع القضية التي نشرتها وسائل إعلام مصرية، دفع محامي منة شلبي ببطلان إجراءات التفتيش، وما نتج عنه لحصوله في مكان مجهول وفي غيبة المتهمة وانعدام صلة المتهمة بالمضبوطات وبطلان إجراءات التحريز والفض في الطب الشرعي وأن الدعوى بها تقريران للطب الشرعي وللتناقض في أقوال الشهود وتنازل الدفاع عن فض الحرز.
وردت المحكمة على وقائع القضية وحيثياتها إنها تستخلص من أقوال الشهود وسائر العناصر المطروحة على بساط البحث الصورة الصحيحة للدعوى، حسبما يؤدي إليه اقتناعها وأن تطرح ما يخالفه من صور أخرى، ما دام استخلاصها سائغا مستندا إلى أدلة مقبولة في العقل والمنطق ولها أصلها في الأوراق.
وبشأن تناقض أقوال الشهود، أشارت المحكمة إلى أن هذا التناقض لا ينال من أقوالهم، ما دامت قد استخلصت الحقيقة من أقوالهم استخلاصا سائغا لا تناقض فيه، كما هو الشأن في الدعوى، والمحكمة ترى أن أقول شهود الإثبات جميعا جاءت متناسقة متطابقة فيما بينها ولا تناقض فيها.

تفاصيل الجلسة الأولى للمحاكمة



وفي الخامس من يناير 2023، نفى محمد بهاء أبو شقة، محامي الفنانة منة شلبي، في أولى جلسات محاكمتها، أن تكون المواد المخدرة التي قيل إنها ضُبطت بحوزتها لها، مطالبًا ببراءة الفنانة المصرية مما أسند إليها.
وقال أبو شقة خلال مرافعته إن ”عملية التفتيش تمت بطريقة يشوبها نقص وفقًا لقانون الإجراءات الجنائية، حيث جرى في معزل تام“، بحسب وصفه.
وأصرّ المحامي على عدم ملكية شلبي لحرز الحشيش الذي أثبت المعمل الجنائي احتواءه على المخدرات.
وأكد أنّ هناك أياد عبثت بالمواد التي قدمت إلى المعمل، كما لفت إلى وجود تقريرين من الطب الشرعي، فيما لم يعرض على المحكمة سوى تقرير واحد.
وأوضح أن ”مقطع الفيديو الذي تقدم به رجال الجمارك في مطار القاهرة الدولي، لم يلتقط الفنانة شلبي وبحوزتها الأحراز (المواد المخدرة)“.
وأشار إلى أنه ”توجد استمارات بيان صادرة عن وزارة الطيران المدني المصرية، تؤكد أن كاميرات المراقبة لم تترك مكانًا في مطار القاهرة إلا ورصدته، سواء في الداخل أو الخارج، وخلى تماما من استخراج الأحراز بحوزة المتهمة منة شلبي“.
وشكك المحامي في الحرز المثبت ضبطه مع موكلته، مشيرا إلى أن ”عدد الأكياس المحرزة بلغت 16 كيسا، في حين أن المحضر مثبت به 12 كيسا فقط، ما يؤكد وجود عبث في الأحراز التي تم تحريرها بمعرفة رجال الجمارك بالمطار“.
وبيّن أن ”الحرز يحمل بصمة شخصين مختلفين في التحقيقات، وأن هناك تقريرًا من مصلحة الطب الشرعي، أثبت بتاريخ 3 ديسمبر/ كانون الأول، بشأن الواقعة يحمل اسم شخص، ورود تقرير آخر للطب الشرعي والمرفق بالأوراق أنه يحمل اسم شخص آخر، بما يثبت أنه عبث قد امتد إلى الحرز“.
وأكد أبو شقة، أن الفنانة منة شلبي سددت قيمة الغرامة المالية فوريًا، وتابع بالقول إن ”الحكم يوازي البراءة بعد قرار وقف تنفيذ الحبس لمدة عام“.
وقال خلال مرافعته أمام المحكمة، إن والدة منة مُصابة بالزهايمر وهي مسؤولة عن مراعاتها والجلوس رفقتها.
وكانت النيابة العامة المصرية، أمرت في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بإحالة منة شلبي للمحاكمة الجنائية بتهمة تعاطي المخدرات، بعد أن قدم 5 أشخاص كانوا متواجدين في المطار شهادتهم، وبعد مراجعة كاميرات المراقبة وإخضاع المضبوطات لفحص المعمل الكيميائي.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com