إنهاء مهام السفير العراقي في الأردن بعد جدله مع راغب علامة
إنهاء مهام السفير العراقي في الأردن بعد جدله مع راغب علامةإنهاء مهام السفير العراقي في الأردن بعد جدله مع راغب علامة

إنهاء مهام السفير العراقي في الأردن بعد جدله مع راغب علامة

أنهت وزارة الخارجية العراقية بشكل رسمي أعمال سفيرها لدى الأردن حيدر العذاري، بعد جدل انتشار صوره وزوجته مع الفنان اللبناني راغب علامة مؤخرًا.
وأعلن العذاري أنه سيغادر عمّان، عائدا إلى مركز وزارة الخارجية في بغداد، بسبب انتهاء عمله كسفير لدى المملكة الأردنية الهاشمية.
وقال العذاري في بيان له: ”كان لي الشرف الكبير بتمثيل العراق لمدة ست سنوات متتالية سفيرا مفوضا وفوق العادة في كل من روسيا الاتحادية (ثلاث سنوات) والمملكة الأردنية الهاشمية (ثلاث سنوات) مع تمثيل غير مقيم في كل من (جمهورية روسيا البيضاء ودولة فلسطين) وقد حان الوقت للعودة إلى مركز الوزارة في بغداد“.
وغادر العذاري عمّان بصفته سفيراً، الإثنين، مع فصل رقمه الأردني، على أن يتواصل على المستوى الشخصي من رقمه العراقي الخاص، وفق البيان.

السفير العراقي تعرضت للانتقادات


وتعرض السفير العراقي في الأردن، لانتقادات لاذعة، بسبب الصور التي نشرها الفنان راغب علامة، وعدّها عراقيون إساءة للتمثيل الدبلوماسي لبلادهم، وخرقا للبروتوكلات الرسمية في السفارة العراقية؛ لما احتوته الصور من مشاهد وصفت ”بغير اللائقة“ وطالبوا بمحاسبته، في حين رأى آخرون أن اللقاء خارج العمل ويدخل ضمن خصوصيات السفير وعائلته، بحسب تعبيرهم.

ونشرت وزارة الخارجية العراقية حينها بيانا صحفيا على لسان المتحدث باسمها أحمد الصحاف قال فيه: ”إن الوزارة تستقدم سفير جمهورية العراق لدى المملكة الأردنية الهاشمية حيدر العذاري إلى بغداد“.

تعليق راغب علامة


وصرح راغب في بداية أزمة السفير: "تربطني علاقة عائلية قديمة مع السفير العراقي في الأردن، خصوصا أنه سفير دولة مثل العراق، بلد الكرم والذوق والفن والمحبة والثقافة، وليس بلد التزمت والتعصب".

كما أكد أنه "إن كان للضجة التي أثيرت خلفيات أخرى، لا دخل لنا فيها، أنا فنان والتقط الصور مع كل من يحبني".

نقابة محترفي الموسيقى والغناء في لبنان استنكرت


من جانبها أصدرت نقابة محترفي الموسيقى والغناء في لبنان بيانا استنكرت فيه استدعاء بغداد لسفيرها لدى الأردن، على خلفية قضية الصور مع راغب علامة.
وقالت النقابة في بيان لها: "بعد ما شاهدناه وقرأناه عبر صفحات التواصل الاجتماعي عن استدعاء الخارجية العراقية لسعادة السفير العراقي في المملكة الهاشمية الأردنية على خلفية التقاط صور للسفير وعائلته مع الفنان راغب علامة نؤكد أن التقاط الصور في جميع الحفلات والمناسبات مع الفنانين هو أمر طبيعي ولا يمكن رفضه، خاصة وأن الفنان يكون متواجدا بين أهله ومحبيه ومعجبيه".
وأكد البيان: "لذلك، فإن نقابة محترفي الموسيقى والغناء في لبنان تستنكر ما تعرض له الفنان الزميل راغب علامة، وإنه لم يكن موجها للفنان المذكور فقط، إنما موجه لكل فنان، خاصة وأن الفن رسالة يحملها الفنان لكل الناس، فإن الفنان ومن أي بلد كان يصول ويجول العالم ويمثل بلده خير تمثيل ويكون سفيرا له".

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com