ثالث امرأة تقود رئاسة الوزراء في بريطانيا.. من هي ليز تراس؟
ثالث امرأة تقود رئاسة الوزراء في بريطانيا.. من هي ليز تراس؟ثالث امرأة تقود رئاسة الوزراء في بريطانيا.. من هي ليز تراس؟

ثالث امرأة تقود رئاسة الوزراء في بريطانيا.. من هي ليز تراس؟

أصبحت ليز تراس ثالث امرأة تقود رئاسة الوزراء في بريطانيا، بعد أن تم انتخابها زعيمة لحزب المحافظين الحاكم، الاثنين، خلفا لبوريس جونسون الذي استقال مجبرًا بسبب سلسلة من الفضائح.
ولم يكن فوز تراس (47) عامًا مفاجئًا بعد أن أظهرت استطلاعات الرأي في بريطانيا بالآونة الأخيرة ترجيح كفّتها على منافسها وزير الخزانة السابق ريشي سوناك.
وحصدت تراس 81326 صوتا بواقع 57% من الأصوات، مقارنة بحصة سوناك البالغة 60399 صوتا، وبنسبة 43%.
وسيسافر بوريس جونسون إلى أسكتلندا للقاء مع الملكة إليزابيث،  يوم الثلاثاء، لتقديم استقالته رسميا. ويتبعه خليفته حيث سيُطلب منه تشكيل حكومة.
وقدمت تراس تعهدا بأنها ستضع منذ الأسبوع الأول خطة لمعالجة ارتفاع فواتير الطاقة وتأمين إمدادات الوقود في المستقبل.

من هي ليزا تراس؟



سياسية بريطانية شغلت منصب وزير الخارجية منذ 2021 ووزيرة شؤون المرأة والمساواة منذ 2019. وعضو في حزب المحافظين، كما تسلّمت مناصب وزارية مختلفة في عهد رؤساء الوزراء ديفيد كاميرون وتيريزا ماي وبوريس جونسون.
تخرجت من جامعة أكسفورد العام 1996، ثم انضمت إلى حزب المحافظين. عملت في المبيعات وكخبير اقتصادي، وشغلت منصب نائب مدير مركز الأبحاث الإصلاح قبل أن تصبح عضوًا في البرلمان في الانتخابات العامة لعام 2010.
بصفتها نائب دعت تراس إلى الإصلاح في عدد من مجالات السياسة بما في ذلك رعاية الأطفال وتعليم الرياضيات والاقتصاد. كما أسست مجموعة المشاريع الحرة لأعضاء البرلمان المحافظين، وألّفت عددًا من الأوراق والكتب أو شاركت في تأليفها.
شغلت ليز تراس أيضًا منصب وكيل الوزارة البرلماني لرعاية الأطفال والتعليم في الفترة من 2012 إلى 2014، قبل تعيينها في مجلس الوزراء من قبل رئيس الوزراء ديفيد كاميرون كوزير دولة لشؤون البيئة والغذاء والشؤون الريفية في التعديل الوزاري لعام 2014.
تزوجت من محاسب يدعى هيو أوليري، العام 2000، ولديهما ابنتان.

ليز تراس تصف بريطانيا بـ"أمة تركب أوبر"



وصفت ليز تراس بريطانيا بـ"أمة تركب أوبر، وتأكل الطعام عبر خدمات التوصيل، ومناضلين من أجل الحرية الذين يستخدمون تطبيق إير بي أن بي [Airbnb]"، وذلك أثناء خطاب عن اقتصاد الأعمال المؤقتة، وبالمثل عرقلت مهمتها ببناء صورة جدّية عن نفسها، بعد الخطأ الذي ارتكبته في وقت سابق من هذا العام حين خلطت بين بحر البلطيق والبحر الأسود.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com