صبري مصباح يعتزل الفن وينتقل إلى فرنسا
صبري مصباح يعتزل الفن وينتقل إلى فرنساصبري مصباح يعتزل الفن وينتقل إلى فرنسا

صبري مصباح يعتزل الفن وينتقل إلى فرنسا

فاجأ الفنان التونسي المعروف صبري مصباح جمهوره بإعلان اعتزاله الفن نهائيا، معللا قراره بالتهميش الذي يتعرض له الفنان التونسي في بلده، ومنح المسؤولين الفنانين الأجانب الأولية على حساب فناني بلادهم.
وأشار مصباح خلال تصريحات له في الإذاعة المحلية "موزاييك" إلى أنه قرر العودة إلى فرنسا من أجل بدء عمل جديد بعيدا عن الوسط الفني، معربا عن استيائه من المعاملة التي يلقاها الفنان التونسي مقارنة بالطريقة التي يعامل به الفنان الأجنبي.
ولفت إلى أنه رغم مساهمة تونس في صناعة نجوم كبار من بينهم الفنان العراقي كاظم الساهر والفنان اللبناني راغب علامة، إلا أنها غير قادرة على تشجيع ودعم الفنان التونسي.


وتطرق مصباح للحديث عن الصعوبات التي تواجهه في المهرجانات الدولية، مشيرا إلى أنها غير قادرة على تأمين أبسط التفاصيل، رغم مشاركته في مهرجان الحمامات الدولي بعد مرور ست سنوات من اعتلائه المسرح ذاته مغ فرقة "برقو". بالإضافة إلى تقديمه عرضا غنائيا في مهرجان بنزرت الدولي.
وتساءل الفنان عن أموال الدعم التي تمنح لهذه المهرجانات، تزامنا مع ضعف إمكانيات وعدم توفير أبسط ظروف الراحة للفنان.
يشار إلى أن آخر عرض سيقيمه الفنان سيكون بتاريخ 20 أغسطس، قبل أن ينتقل إلى فرنسا، الذي وصفه بـ"القرار الصعب"، إلا أنه يطمح لتأمين مستقبله ومستقبل ابنه، قائلا: ''وجب تأمين مستقبل إبني ومستقبلي، وبهذا النسق لن نتطوّر''.


وقد أدى مصباح العديد من الأغاني المحفورة في ذاكرة التونسيين، خاصة التي تتغنى بالبلاد من بينها: ”حق المروج الخضر“، و“يا بلادي وهاني خارج غير افرحي وتهني (واطمئني)"، وغيرها.
ويمزج مصباح، الذي يروج للهوية التونسية ووطنه، بين الإيقاع التونسي الأصلي والإيقاع الغربي في أغانيه، الذي جرى تطويعه ليلائم متطلبات المؤلفات الغنائية باللهجة العامية.
من هو صبري مصباح ؟
صبري مصباح مغني وعازف غيتار تونسي، مون مواليد 1982، تونس، وهو ابن الفنان صلاح مصباح.
ووصفته إذاعة راديو فرنسا الدولية بأنه "أحد سفراء المسار الموسيقي الجديد"، وقد أطلق قناته على منصة "يوتيوب" العام 2015 مع Kitch’Sessio، وهي مقاطع فيديو أدى فيها أغلفة متنوعة للأغاني التونسية، وأيضا كلاسيكيات من ذخيرة موسيقى الروك مثل أغنية Creep لفرقة Radiohead.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com