إعفاء الممثلين المصريين من الضريبة إذا لم يتلقوا أجرا في مقابلاتهم
إعفاء الممثلين المصريين من الضريبة إذا لم يتلقوا أجرا في مقابلاتهمإعفاء الممثلين المصريين من الضريبة إذا لم يتلقوا أجرا في مقابلاتهم

إعفاء الممثلين المصريين من الضريبة إذا لم يتلقوا أجرا في مقابلاتهم

انتهت أزمة الضرائب تجاه الممثلين المصريين التي أثارت ضجة كبيرة في الأشهر القلية الماضية، بقرار تراجع مصلحة الضرائب عن هذه الخطوة وإعفاء الممثلين عنها في حال ظهورهم في البرامج والأعمال الفنية دون مقابل.
وأرسلت مصلحة الضرائب بيانا إلى نقيب المهن التمثيلية أشرف زكي، جاء فيه أن "الأعمال التي يؤديها الفنانون عن طريق الظهور في بعض البرامج التلفزيونية من دون مقابل، وكذلك قيامهم بالتمثيل في عدة أدوار كضيوف شرف من دون مقابل، لا يستحق عنها ضريبة طالما لم يتم تحصيل مقابل لهذه الخدمات".
وأضاف البيان: "وذلك شريطة التأكد من عدم حصول الفنان على أية مبالغ نقدية، وذلك بمطابقة ما يرد بإقراره مع مستندات الجهات التي يقدم إليها هذه الخدمة".
وعلق نقيب المهن التمثيلية في مصر، الفنان أشرف زكي بأن القرار جاء نتيجة اجتماعات عقدها هو وبعض الفنانين مع مسؤولي الضرائب.
كما جاءت هذه الاجتماعات عقب استياء العديد من الممثلين من مطالبة مصلحة الضرائب المصرية لهم بسداد مبالغ مالية ضخمة، نظير الظهور في بعض البرامج التلفزيونية أو المقابلات المصورة، في الوقت الذي لا يحصلون فيه على أجر.
وكان العديد من نجوم الفن قد أعلنوا عن اعتذارهم عن عدم الظهور في أي من البرامج التي لا يتقاضون فيها أجرا؛ بسبب القرار السابق لمصلحة الضرائب.
وكانت الممثلة أيتن عامر قد كتبت عبر حسابها في "فيسبوك" عن تفاصيل هذا القرار، قائلة: "نداء إلى أصحاب القلوب الرحيمة، والسادة مُعدّي البرامج المحترمين، هناك حالات كثيرة نحلّ ضيوفاً على البرامج عبر مواقع التواصل الاجتماعي والقنوات التلفزيونية من دون تقاضي أجر مادي".
وأضافت: "لكن مع الأسف تتم مُحاسبتنا عليها ضريبيا بتقدير جُزافي، ولم نستطع أن نثبت أنها بدون أجر؛ لأن هناك شركات تم إغلاقها، وقنوات اختفت ولم نصل إلى أحد منها".
وأشارت: "برجاء تقبل اعتذاري الفترة المقبلة عن هذه الاستضافات لأنه ليس منطقياً أبداً أن أدفع ضرائب عن شيء لم أتقاض عنه أجراً".


كما كتبت الفنانة نجلاء بدر، : "ماذا يعني أن ندفع ضريبة القيمة المضافة على برامج لم نأخذ أجراً عليها، هل سندفع إكراها؟".

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com