الطب الشرعي يحسم جدل عدم تحلل جثة علاء ولي الدين رغم وفاته قبل 19 عاما
الطب الشرعي يحسم جدل عدم تحلل جثة علاء ولي الدين رغم وفاته قبل 19 عاماالطب الشرعي يحسم جدل عدم تحلل جثة علاء ولي الدين رغم وفاته قبل 19 عاما

الطب الشرعي يحسم جدل عدم تحلل جثة علاء ولي الدين رغم وفاته قبل 19 عاما

حسم رئيس مصلحة الطب الشرعي المصري الأسبق، أيمن فودة، الجدل بشأن عدم تحلل جثة الفنان المصري الراحل علاء ولي الدين رغم مرور 19 عاماً على دفنه، بحسب رواية شقيقه الذي أكد أنه رأى الجثة كاملة وليست متحللة عندما تم فتح المقبرة بهدف نقل الجثمان إلى مكان آخر بسبب غرق المنطقة المتواجد بها المدفن.
وكان معتز ولي الدين شقيق الفنان المصري الراحل علاء ولي الدين قد صرح: "عدم تحلل جثة شقيقي يعود إلى أشياء خاصة بعلم التربة وأنا لا أفهم فيها وحصل كده من قبل مع جثمان الفنان عبد الحليم حافظ".
لكن فودة أوضح أن كل الجثث تتحلل، ولا صحة للحديث حول عدم تحلل جثة عن أخرى، لكن يبقى هناك حالتان فقط قد لا يحدث فيهما التحلل.
وأكد رئيس مصلحة الطب الشرعي المصري الأسبق، لوسائل إعلام محلية، أن الحالة الأولى إذا تم دفن الجثة في الصحراء، وهو أمر مشروط أن تصل درجة حرارة المنطقة المدفون بها الجثة عند 60 درجة مئوية، وهي درجة حرارة غير مناسبة لتحلل البكتيريا النافعة.


وأضاف أن الحالة الثانية إذا تم غمر الجثة في المياه سواء في البحر أو النيل، حيث تتفاعل المياه مع الدهون الموجودة في الجسم مما يجعلها أشبه بالصابون ويصعب تحللها.
وأشار إلى أن جثث الفراعنة باقية حتى الآن لأنها محنطة وتم غمرها في الملح لفترات طويلة، وعدم تحلل الجثة لا علاقة له بالدين، بل هو أمر علمي في الأساس.
من جانبها، علقت الدكتورة سمر عبد العظيم، الأستاذ المساعد بقسم الطب الشرعي النفسي، ومدير وحدة أبحاث في جامعة عين شمس، بأن جميع الجثث لا تمر بمراحل التعفن والتحلل، إذ إن بعضها تمر بتغيرات إذا كان مكان الدفن رطبا بنسبة زائدة، ما يتسبب في حدوث ما يسمى بـ"تصبن للجثة"، وهو أن الدهون في الجسم تتحول لمادة تشبه الصابون تحافظ على شكل الجسم ويظل كما هو حتى بعد مرور سنوات على الوفاة.
وتعتبر قضية عدم تحلل الجثث أمرا شائكا يحمل بعدا دينيا وروحانيا، ويرجعه علماء الانثروبولوجيا إلى عوامل أخرى مثل نوع التربة وما إلى ذلك.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com