الداعية أحمد كريمة: دلال عبد العزيز شهيدة وهذه درجتها
الداعية أحمد كريمة: دلال عبد العزيز شهيدة وهذه درجتهاالداعية أحمد كريمة: دلال عبد العزيز شهيدة وهذه درجتها

الداعية أحمد كريمة: دلال عبد العزيز شهيدة وهذه درجتها

أكد الداعية المصري الشهير أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز تعتبر "شهيدة" كالذي يقاتل ويجاهد في سبيل الله.

وأضاف كريمة أن أي شخص يموت متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا فهو من الشهداء، مشيرًا إلى أنه قد تعددت الأحاديث، بأن من يموت بمرض فهو من الشهداء.

وكشف الداعية المصري في تصريحات لوسائل إعلام محلية أنه قد ورد عنْ أبي هُرَيْرةَ -رضي الله عنه- أنه قالَ: قالَ رَسُولُ اللَّه -صلي الله عليه وسلم- "الشُّهَدَاءُ خَمسَةٌ: المَطعُونُ، وَالمبْطُونُ، والغَرِيقُ، وَصَاحبُ الهَدْم وَالشَّهيدُ في سبيل اللَّه" متفقٌ عليهِ. وعنهُ قالَ رسولُ اللَّه -صلي الله عليه وسلم- أيضًا: "مَا تَعُدُّونَ الشهداءَ فِيكُم؟ قالُوا: يَا رسُول اللَّهِ مَنْ قُتِل في سَبيلِ اللَّه فَهُو شهيدٌ. قَالَ: إنَّ شُهَداءَ أُمَّتي إذًا لَقلِيلٌ،" قالُوا: فَمنْ يَا رسُول اللَّه؟ قَالَ: منْ قُتِل في سبيلِ اللَّه فهُو شَهيدٌ، ومنْ ماتَ في سَبيلِ اللَّه فهُو شهيدٌ، ومنْ ماتَ في الطَّاعُون فَهُو شَهيدٌ، ومنْ ماتَ في البطنِ فَهُو شَهيدٌ، والغَريقُ شَهيدٌ" رواهُ مسلمٌ.

ولفت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إلى أن درجة الشهادة هي دليل على حسن الخاتمة، وليس كل من قتل في دار الحرب شهيدا، وصاحب المرض سواء كان غفيرًا وزيرًا فنانًا، فهو يأخذ الدرجة والمنزلة التي ذكرها رسول الله.

ودعا كريمة في ختام حديثه الله أن يرحم الجميع، ويرحم الفنانة دلال عبد العزيز وزوجها الفنان الراحل سمير غانم، وكل من أصيب بذلك المرض ومات به، والابتلاء يكفر الله به جميع الذنوب، ويرفع به منازل الشخص.

وكان الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس المصري لشؤون الصحة، قد كشف أن سبب وفاة الفنانة دلال عبد العزيز، هو متلازمة ما بعد كورونا، لافتا إلى أن كافة الفيروسات تترك آثرا خلفها وهناك عدد من الحالات توفيت بمتلازمة ما بعد كورونا.

يذكر أن الفنانة دلال عبد العزيز توفيت بعد أشهر معاناتها من مضاعفات فيروس كورونا لتلحق بزوجها الفنان سمير غانم بعد 77 يوما من وفاته.

وبدأت الممثلة المصرية مسيرتها المهنية بمشاركتها في مسلسل "بنت الأيام" عام 1977، ثم شاركت بمسرحية "أهلا يا دكتور" حيث التقت بسمير غانم قبل زواجها منه.

وشاركت عبد العزيز بعشرات المسرحيات والمسلسلات والأفلام، ، وكانت آخر مشاركة لها في مسلسل "ملوك الجدعنة".

وقالت وزيرة الثقافة المصرية في منشور على فيسبوك إن "الراحلة تميزت بأسلوب فني خاص وعبرت بصدق عن المرأة المصرية، وجسدت شخصيات تركت بصمات بارزة في وجدان الجمهور".

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com