انتشار كورونا بكثرة بين فناني مصر.. ما سببه؟‎
انتشار كورونا بكثرة بين فناني مصر.. ما سببه؟‎ انتشار كورونا بكثرة بين فناني مصر.. ما سببه؟‎

انتشار كورونا بكثرة بين فناني مصر.. ما سببه؟‎


تساءل الكثير من المتابعين عن سبب انتشار فيروس كورونا بين النجوم والمشاهير في مصر، تسبّب في إصابة ووفات العشرات منهم، كان آخرهم الفنان سمير غانم.

وسبق غانم بأيام الفنانة نادية العراقية التي رحلت عن عمر يناهز الـ57 عاما، متأثرة بإصابتها بالفيروس، وقبلهما الفنان هادي الجيار عن عمر ناهز 71 عاما، بعدما تسبب فيروس كورونا في مضاعفة حالته جراء إجرائه لجراحة القلب المفتوح خلال الأشهر الماضية.

أما الراحلة رجاء الجداوي فكانت من أوائل الفنانين الذين تعرضوا للإصابة بالفيروس العام الماضي، حتى توفيت في 5 يوليو 2020 عن عمر ناهز الـ83 عاما، وأيضا الفنان يوسف شعبان الذي توفي عن عمر ناهز 90 عاما متأثرا بالفيروس، وكذلك محمد ريحان الذي توفي في مستشفى الزقازيق الجامعي، متأثرا بإصابته بكورونا والفشل الكلوي.

وتحدث مستشار منظمة الصحة العالمية واستشاري الأمراض الصدرية والحساسية الدكتور عصام المغازي، في تصريحات صحافية قائلاً إن: "التجمعات تمثل خطورة كبيرة جدا على جميع فئات الشعب، وليس على الفنانين فقط، فيمكن بسهولة انتقال الفيروس بين المواطنين بشكل عام وخصوصًا الفنانين أو الأطباء أو العمال الذين يعملون بشكل جماعي، في حال عدم اتخاذ الإجراءات الاحترازية بشكل تام".

وأضاف بشأن الوفيات في مجال الفن: "لا توجد لدينا إحصائيات رسمية يمكن من خلالها الإفصاح عن مدى نسبة الوفيات بين الفنانين، ولكن في حال عدم اتباعهم كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة سيكونون عرضة للإصابة أكثر، وخصوصًا في حالة الفنانين ذوي الأعمار الكبيرة".

وتابع المغازي: "الفنانون مثلهم مثل باقي المواطنين فهم يتمتعون بنفس الخصائص الجسدية وأسباب إصابتهم تتشابه مع أسباب إصابة المواطنين". موجها نصيحة للعاملين بمجال الفن وباقي المواطنين بسرعة أخذ اللقاح.

أما الناقدة الفنية خيرية البشلاوي فقد قالت: "طبيعة عمل الفنانين والتي تحتم عليهم كثرة الاختلاط بالعديد من الأشخاص داخل الاستوديو، وبقاؤهم بأماكن مغلقة وكذلك عدم ارتداء الكمامات أثناء التصوير، تجعل من الصعب اتباع كافة أنواع الإجراءات الاحترازية المطلوبة، للوقاية من الإصابة بكورونا، فهم غير قادرين على الالتزام بها ومن هنا كانت فرصة تعرضهم للإصابة أكبر من غيرهم وأسهل من الناس الآخرين".

 

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com