سلاف فواخرجي: يجب فصل الدين عن الدولة.. وهذا ما قالته عن ديانة الرئيس
سلاف فواخرجي: يجب فصل الدين عن الدولة.. وهذا ما قالته عن ديانة الرئيسسلاف فواخرجي: يجب فصل الدين عن الدولة.. وهذا ما قالته عن ديانة الرئيس

سلاف فواخرجي: يجب فصل الدين عن الدولة.. وهذا ما قالته عن ديانة الرئيس

أكدت الفنانة السورية سلاف فواخرجي عن تأييدها لفصل الدين عن الدولة، معلنة رفضها التام للمادة الثالثة من الدستور السوري التي تنص على أن رئيس الدولة يجب أن يكون مسلم الديانة، مشددة على أن ديانة الرئيس يجب أن لا تكون معلنة.

ودعت فواخرجي خلال استضافتها في برنامج "جعفر توك" الذي يقدمه الإعلامي المقيم في ألمانيا جعفر عبد الكريم لإلغاء المادة التي تشير إلى أن الفقه الاسلامي هو المصدر الرئيس للتشريع، لافتة إلى أن الفقه الإسلامي يتضمن الكثير من البنود العظيمة لكن لا يجب أن توضع القوانين ضمن إطار دين معين.

وأوضحت الفنانة أن سوريا يسودها العديد من الأديان والطوائف، لذلك يجب ألّا يسودها دين على آخر فيما يتعلق بتشريع القوانين، مؤكدة أنها مع فصل الدين عن الدولة في كل شيء.

وبشأن الأزمة التي حدثت في سوريا، قالت سلاف: “أنا أدافع عن أماني.. أنا أحترم الرئيس، لكن لا أدافع عن شخص، أنا أدافع عن بلد أعيش فيه.. هذه بلدي وهذا حقي".

وعندما ذكر مقدم البرنامج جعفر عبد الكريم مقتطفات من تقارير لمنظمة "هيومان رايتس ووتش" تتحدث عن جرائم وانتهاكات مارستها السلطة بحق السوريين، ردّت سلاف: “ياريت تطلع الأخبار الحقيقة.. نحن أيضا تعرضنا للقذائف في بيوتنا طوال الوقت، نذهب إلى العمل والقذائف حولنا، في دمشق وكل المحافظات.. أنا غادرت منزلي 3 مرات، لكن تلك الأخبار تروّج أكثر”.

وبشأن صورتها وهي ترتدي الزي العسكري الخاص بقوات الجيش السوري، علقت فواخرجي بأن "هذا جيش البلد المكون من كافة أديان وطوائف سوريا.. إنه جيش بلدي مثل أي جيش بلد أصيل، لكن لا يدعى جيش النظام"، مضيفة أن موقفها "وطني، وليس سياسيا".

وأبدت الفنانة تألّمها من كلّ ما حدث في وطنها، وعلى سقوط كلّ الضحايا مهما كانت انتماءاتهم وميولهم السياسية، وقالت: "كل شهيد ذهب يؤلمني للغاية، وأحزن على كلّ أم شهيد،، لكنني للأسف لم يلقوا الضوء على ما قلته".

وفي الشأن الفني تستعد سولاف فواخرجي للعودة إلى الدراما الدمشقية بعد غياب عن هذا النوع من خلال مسلسل "الكندوش" تأليف حسام تحسين بك، وإخراج سمير حسين، وإنتاج مجموعة ماهر البرغلي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي، بعدما حققت الفنانة مؤخرا نجاحا في مسلسل "شارع شيكاغو" تأليف وإخراج محمد عبد العزيز.

 

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com