دعوات لنزع اللقب الملكي عن ميغان ماركل.. فهل هذا ممكن؟
دعوات لنزع اللقب الملكي عن ميغان ماركل.. فهل هذا ممكن؟دعوات لنزع اللقب الملكي عن ميغان ماركل.. فهل هذا ممكن؟

دعوات لنزع اللقب الملكي عن ميغان ماركل.. فهل هذا ممكن؟

تزايدت أخيراً الدعوات لنزع اللقب الملكي من ميغان ماركل، زوجة الأمير هاري، حفيد الملكة اليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، بدعوى تدخلها في السياسة عبر نداءاتها للأمريكيين بالتصويت في الانتخابات الرئاسية التي تجري في 3 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.

وبرر مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة في بريطانيا دعوتهم بأن الأمير هاري (35 سنة) وزوجته ميغان (39 سنة) وافقا على البقاء محايدين وعدم الخوض في المجالات السياسية مقابل الاحتفاظ باللقب الملكي وهو "دوق ودوقة ساسكس" رغم تخليهما عن الحياة الملكية ومغادرة بريطانيا للاستقرار في الولايات المتحدة.

ورأى الخبير بالدستور الملكي البريطاني لين ماكمارثان أنه بموجب الدستور يجب على هاري وزوجته انتهاج موقف حيادي في السياسة طالما يحتفظان بلقبهما الملكي.

وأشارت صحيفة "ديلي اكسبرس" البريطانية إلى أن دعوات ميغان للأمريكيين بالمشاركة في الانتخابات أثارت انتقادات عدد كبير من البريطانيين بدعوى أن ذلك يعتبر تدخلا في الشؤون السياسية على الرغم من أنها لم تنحاز لأي حزب سياسي في الولايات المتحدة.

وقال ماكمارثان:"أنا أدرك أن هناك تزايداً في الدعوات لنزع اللقب الملكي عن ميغان ماركل لكن القول دائما أسهل من الفعل وخاصة في مثل هذه الأمور".

وأضاف:"اعتقد أن ميغان لم نتتهك أي قوانين فضلا عن أنها منحت لقبا ملكيا من خلال زواجها بعضو في الأسرة الملكية وهو الامير هاري.. وهذا يعني أنه بالامكان نزع اللقب الملكي من ميغان فقط في حال تم نزع اللقب من الامير هاري".

وأوضح ماكمارثن أن الدعوات لنزع اللقب من ميجان توحي وكأنه منح لها من قبل الملكة، لافتا إلى أن ذلك غير صحيح لأن ميغان اكتسبت اللقب تلقائيا بزواجها من الامير هاري.

وتابع:"في الواقع ليس هناك لقب ينتزع من ميغان لأنه يبقى ملتصقاً بها طالما بقيت زوجة هاري لكني أعتقد أن لها مطلق الحرية بأن تستخدم أو لا تستخدم ذلك اللقب".

وأوضح أن الدستور يسمح أيضا لزوجات أعضاء العائلة الملكية بأن يطلبن من الملكة اليزابيث أن يستخدمن أسماء أخرى بما فيها أسماؤهن قبل الزواج.

وأضاف:"كما أن ميغان لها مطلق الحرية بأن تقدم طلبا رسميا للملكة بان تستخدم الاسم الذي تراه مناسبا.. على سبيل المثال أصبحت الأميرة باتريشيا أميرة كونوت (حفيدة الملكة السابقة فكتوريا) تعرف باسم ليدي باتريشيا بعد زواجها".

وعلى الرغم من احتفاظ الأمير هاري وميغان بلقبهما الملكي بعد مغادرتهما بريطانيا إلا أنهما اتفقا مع الملكة اليزابيث بعدم استخدامه في المستقبل.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com