صباح السالم.. ابتزها ضابط بعرض غير أخلاقي لقاء حريتها.. رفضت فاختفت‎
صباح السالم.. ابتزها ضابط بعرض غير أخلاقي لقاء حريتها.. رفضت فاختفت‎صباح السالم.. ابتزها ضابط بعرض غير أخلاقي لقاء حريتها.. رفضت فاختفت‎

صباح السالم.. ابتزها ضابط بعرض غير أخلاقي لقاء حريتها.. رفضت فاختفت‎


 

تتصدر الفنانة السورية صباح السالم حديث الجمهور ووسائل الإعلام بعد ظهورها المفاجئ لاسيما وأن الكثيرين اعتقدوا أنها اعتزلت أو توفيت، بعدما قدمت أدوارًا في الدراما السورية في سنوات الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي.

اختفت السالم لسنوات طويلة دون معرفة الأسباب، فأطلت بملامح مختلفة كثيرًا عن شكلها الأخير الذي تركته للمتابعين في مسلسلاتها وأعمالها الدرامية.

البداية كانت عندما نشرت إحدى شركات الإنتاج صورة لها لتؤكد أنها حية ترزق، بعدها خرجت الفنانة عن صمتها وكشفت ما حل بها طيلة السنوات الماضية، وأوضحت في تصريح صحافي أنها عاشت أياماً صعبة جداً بعد سجنها سنوات طويلة بسبب أحكام كيدية لفّقت لها.

وذكرت صباح السالم - خريجة كلية الصيدلة - أن القصة تعود بها عندما كانت تعمل في مصنع أدوية في سوريا فاكتشفت صفقات مشبوهة، لكنها لم تسلم فدُسّ لها مادة الهيروين المخدرة في فناجين القهوة الخاصة من قبل مدير المعمل عن طريق عملائه، ما تسبب بإدمانها.

وأشارت الفنانة إلى أن المسؤول عن المصنع عرض عليها توفير تلك المواد مقابل سكوتها عما يجري وذلك فور تأكد مجلس الإدارة من إدمانها للمواد المخدرة.

وعلقت بأنها عاشت تجربة لا تحسد أحدًا عليها في الإدمان على المواد المخدرة، جعلتها تتراجع صحيًا عاما بعد عام، فقُدّم ضدها بلاغاً ووصلت إلى فرع مكافحة المخدرات، وهناك عرض عليها ضابط في الفرع عرضاً غير أخلاقي مقابل عدم إلقاء القبض عليها.

وعندما رفضت الفنانة العرض قام الضابط بتلفيق عدة تهم لها، وضعتها بالسجن لأكثر من 12 عاماً، ثم حكم عليها بالإعدام إلى أن صدر عفو رئاسي لتصبح عقوبتها السجن مدة 15 عاماً، ثم خففت لتصبح 8 أعوام.

ولفتت صباح السالم إلى أن نقابة الفنانين السوريين لم تساعدها أو تدعمها بل فصلتها بسبب عدم دفعها رسوم الاشتراك السنوية.

ورد نقيب الفنانين السوريين على تصريحات السالم مؤكدًا أن قانون النقابة لا يسمح بعودتها إليها، مبدياً في نفس الوقت تعاطف النقابة معها.

وأوضح رمضان في تصريحات صحافية أن الفنانة مفصولة من النقابة منذ سنوات طويلة، ولا يجيز قانون النقابة سواء القديم أو الجديد عودتها، لافتًا إلى أن الشروط التي يحددها القانون الجديد هو أن يكون العمر لا يتجاوز الأربعين عاما، وكذلك أن لا يكون الفنان محكوما، فمن ضمن الأوراق الثبوتية لطلب العضوية "يجب أن تكون هناك خلاصة سجل عدلي (لا حكم عليه) أي أن يكون الفنان غير محكوم بجرم أو جنحة شائنة يعاقب عليها القانون.

وأكمل النقيب في رده: "نحن نتعاطف معها كثيرا من الناحية الإنسانية، لكن بالنتيجة هذا الأمر مخالف لكافة الأنظمة والقوانين المعمول بها وخاصة قانون النقابة لاسيما أن عمرها تجاوز الـ 65 سنة، وهي مفصولة من النقابة منذ أكثر من 12 سنة، أي أنه لا القانون القديم ولا الجديد للنقابة يجيز عودتها".

وبين رمضان أن ثمة قانونا تعمل النقابة من خلاله، وتوجه إلى الفنانة السالم بالقول: "نحن نعتذر منها، ونقول مشاعرنا معك، وبالنتيجة كل إنسان يجب أن يكون مسؤولاً عن تصرفاته".

وأكد رمضان أن سبب الفصل لا يعود فقط لأنها توقفت عن دفع الرسوم، بل أيضا أنها دخلت السجن بتهمة تتعلق بالمخدرات.

وأنهى حديثه: "فصلها من النقابة له علاقة بعدم تسديد الاشتراكات إضافة إلى سجنها، وهذا أمر طبيعي لأنه تم تجريمها بأحكام قانونية".

 

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com