الحياة التراجيدية لتشارلي تشابلن.. الرجل الذي أضحك الملايين
الحياة التراجيدية لتشارلي تشابلن.. الرجل الذي أضحك الملايينالحياة التراجيدية لتشارلي تشابلن.. الرجل الذي أضحك الملايين

الحياة التراجيدية لتشارلي تشابلن.. الرجل الذي أضحك الملايين

ربما لا يوجد فنان في التاريخ استطاع أن يدخل البهجة والضحك في نفوس المشاهدين مثلما فعل الفنان الشهير، تشارلي تشابلن، حيث كان أول نجم في تاريخ السينما الصامتة، وبلغت شهرته أن وصفته صحيفة الغارديان بأنه أشهر رجل عاش على وجه الأرض.

ورغم مرور كل هذه السنوات على الأعمال التي قدمها، فمازال الناس في كل مكان حول العالم يتعرفون عليه من مجرد مشاهدتهم لصورته، وهو ما يفسر ربما قوة الطريقة التي كان يتبعها تشابلن لإضحاك الناس، بغض النظر عن أي متغيرات سياسية يعيشونها.

وبرغم نزعته وموهبته الفطرية التي جعلته واحدا من أشهر نجوم السينما، وبخاصة في مجال الكوميديا، إلا أن حياته الشخصية كانت مليئة بالأحداث والتفاصيل التراجيدية.

ونستعرض فيما يلي أبرز محطاته الشخصية التي تبرز جوانب حياته الخاصة المأساوية :

- والده، تشارلز، كان مدمنا على تناول المشروبات الكحولية، ولم يكن يبدي أي اهتمام به وكان يهجره ويهمله ولا يهتم بأي شيء يخص نجله. وقد توفي نتيجة إدمانه الكحول وقت أن كان تشارلي يبلغ من العمر 12 عاما.

تعرضت والدته لمشكلات عقلية وذهنية وهو ما يزال في سن ال 5، وبينما كانت تحاول تربيته وأشقاءه في ظروف مادية بالغة الصعوبة، بدأت تنفصل عن الواقع وتزيد اضطراباتها أكثر فأكثر.

وجد تشارلي نفسه مضطرا للعمل بعد وفاة والده، لاسيما وأنه كان مجبرا على توفير قوت يومه ووالدته وأشقائه، وبالفعل التحق بعدد لا حصر له من الوظائف الفظيعة، التي كان يتحمل صعوبتها رغم أي شيء في سيل توفير أي أموال له ولأسرته في نهاية اليوم.

رغم بدء تحقيقه النجاحات أعوام 1914، 1915 و1916 ووصوله لأن يصبح أعلى ممثلي هوليوود أجرا، لكنه في تلك الفترة، تحول وبدأ يعاني من بعض الهواجس والتحكمات، لدرجة أنه كان يعيد تصوير كل مشهد مئات المرات من فرط حرصه على الجودة.

ارتبط بزيجات مثيرة للجدل ومر ببعض العلاقات التي جلبت عليه حالة من التعاسة والبؤس.

سبق للمخرج السينمائي، أورسن ويلز، أن وصفه بأنه كان غبيا في كثير من الأمور، وربما كان يقصد التصريحات التي كان يدلي بها تشارلي عن الشيوعية وغير ذلك من الأشياء.

قاضته عشيقته، الممثلة جوان باري، لخلافات بينهما متعلقة بمدفوعات الأبوة.

تعرض جثمانه للسرقة بعد وفاته ضمن سلسلة حوادث نبش قبور المشاهير.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com