مارسيل خليفة يرد: ضاق الوطن.. وزين العمر يشتمه بـ"بذاءة"!
مارسيل خليفة يرد: ضاق الوطن.. وزين العمر يشتمه بـ"بذاءة"!مارسيل خليفة يرد: ضاق الوطن.. وزين العمر يشتمه بـ"بذاءة"!

مارسيل خليفة يرد: ضاق الوطن.. وزين العمر يشتمه بـ"بذاءة"!

تعرض الفنان اللبناني مارسيل خليفة لموجة انتقادات كبيرة في لبنان؛ لأنه افتتح مهرجانات بعلبك الدولية بنشيد وطني خاص، غير المتعارف عليه.

ومع أن خليفة تغنى بالوطن في حفله الذي أقامه ليلة الأحد بعنوان "تصبحون على وطن"، باتت الوطنية التي غاص فيها بعد ساعات من المهرجان محط نقد على منصات التواصل الاجتماعي، وذلك بسبب رفض خليفة أن يؤدي مع فرقته النشيد الوطني اللبناني المعتاد، واستعاض عن ذلك بأن خص بعلبك بنشيد خاص.

وفي تصريح صحفي له يوم أمس تعليقًا على هذا الأمر، قال خليفة: "أنا موجود في عمشيت، وجاهز للاستدعاء إن شاؤوا. نعم، كلّنا للوطن ولكن فليعيدوا لنا الوطن... بيئتنا دمّرت وأولادنا هاجروا، حين يعودون سيكون لنا وطن وسنكون كلنا للوطن".

وأضاف خليفة: "حين بدأ الرصاص، اقتلعنا من قرانا وقبعنا في المجهول، فكتبنا موسيقى وغنينا، أريد أن أقنع نفسي بوجود ذرّة أمل".

زين العمر يهاجم

موقف مارسيل كان تحت المجهر ولم يغفره له كثيرون، خصوصًا مواطنه الفنان زين العمر الذي سارع لكتابة تغريدة في تويتر قال فيها: "في فنان مبارح بحفلتو رفض إنو يحطو النشيد الوطني #اللبناني تفه على شرفك وشرف يللي بيحضرك وتفه على شرف يللي عاملين إلك قيمة أكيد اليوم كل الناس رح يبزقوا عليك يا واطي.. ما الي الشرف اكتب اسمك على صفحتي".

ولم يسلم العمر من الهجوم بسبب هذه التغريدة، إذ علق الكثيرون أن فنانًا مثل زين العمر من غير المقبول أن يسيء لقامة فنية مميزة مثل مارسيل خليفة وبشكل بذيء، ليشتعل تويتر لبنان من جديد ما بين المؤيد لخليفة والمهاجم لزين العمر والعكس.

في الأثناء، اختار خليفة أن يصدر بيانًا رسميًا نشره عبر فيسبوك، تضمن رسالة مطوّلة تفسّر سبب تفضيله عدم غناء النشيد الوطني اللبناني والاستعاضة عنه بمقطوعة موسيقية خصّ فيها مدينة بعلبك.

وجاء في رسالة خليفة: "كلنا للوطن... شوارع الوطن تفيض بالزبالة، الكهرباء مقطوعة 24 على 24، البيئة ملوثّة: الأكل والشرب والأمراض. الناس تموت على باب المستشفيات. جبال الوطن تحوّلت إلى حصى ورمل".

وتابع خليفة: "نشيدي في افتتاحية بعلبك كان لوطن عاصي ومنصور الرحباني وزكي ناصيف وتوفيق الباشا وفيلمون وهبة وصباح ووديع الصافي ونصري شمس الدين. وطنهم هو وطني"، مضيفًا: "كيفما التفت خصومك يحاصرونك بثرثراتهم، وأعداؤك يطالبونك بأن تدعهم يحبونك. ماذا تقدر أن تفعل ضد محبتهم؟".

وأضاف خليفة: "أقاوم الإعصار بوتر العود. (سهلنا والجبل ، منبت للفتن) أمكنة دبقة ومهسترة. لم يعد من الممكن العيش فيها مع الحياة. كل شيء موسّخ. ضاق ضاق الوطن! ليتنا نصبح على وطن لا يزال فيه العشب أخضر والماء ماء والأحلام أحلامًا... ولو خابت".

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com