غنّت بـ 9 لغات وأجهضت طفلاً وماتت منتحرة.. محطات في حياة "داليدا"
غنّت بـ 9 لغات وأجهضت طفلاً وماتت منتحرة.. محطات في حياة "داليدا"غنّت بـ 9 لغات وأجهضت طفلاً وماتت منتحرة.. محطات في حياة "داليدا"

غنّت بـ 9 لغات وأجهضت طفلاً وماتت منتحرة.. محطات في حياة "داليدا"

تربّعت على عرش ملكات جمال مصر، وحقّقت أرقامًا قياسية طوال مسيرتها الفنية، لقدرتها على الغناء بـ 9 لغات، توفيت مُنتحرة، واجتمع على حبها ملايين المشجعين من جميع أنحاء العالم، إنها المغنية الفرنسية "داليدا".

نشر محرك البحث العالمي "جوجل"، صورا للفنانة الراحلة "داليدا"، محتفلا بالذكرى الـ 86 على ولادتها في 17 يناير 1933، حيث تزيّنت صدر الصفحة الرئيسة لمؤشر البحث بصورة كاريكاتيرية لها.

ورحلت الفنانة "داليدا"، في عام 1987، جراء تناولها جرعات زائدة من المهدئات، لتُنهي حياتها منتحرة، تاركة رسالة لجمهورها ومُحبيها قائلة: "سامحوني الحياة لم تعد تُحتمل"، ثم دُفنت في باريس وشُيّد لها تمثال فوق قبرها قارب في حجمه من طولها وعرضها الأصليين.

وغنّت داليدا، عددًا من الأغاني المصرية، ما زال يرددها الجميع حتى الآن، وأبرزها: "حلوة يا بلدي، سالمة يا سلامة، أحسن ناس".

واشتهرت بقدرتها على الغناء بـ 9 لغات، هي العربية والإيطالية والعبرية والفرنسية واليونانية واليابانية والإنجليزية والإسبانية والألمانية.

وكانت أكثر أغانيها بالفرنسية، ومن بينها "Itsi Bitsi Petit Bikini" و "Il venait d'avoir 18 ans" و "Laissez-moi danser" et "Mourir sur scène"، كما سجلت نسخة فرنسية من "عيد الميلاد الماضي" ، بعنوان "Reviens-Moi".

وتُعد داليدا، إيطالية الجنسية لكنها من أصل مصري، واسمها "يولاندا كريستينا جيجليوتي"، وبدأت حياتها الفنية في فرنسا، لكنها فازت في مسابقة ملكة جمال مصر سنة 1954.

وساعدّ داليدا وصولها إلى الشهرة محطة الإذاعة الفرنسية "أوروبا 1"، التي أخذت بث أغنيتها عام 1956 "بامبينو" عدة مرات في اليوم، واكتشف موهبتها لوسيان مورايزس مدير البرامج بالمحطة، والذي تزوجها في عام 1961.

وتأثرت داليدا بالديسكو، وقدمت من هذا اللون بعض الأغنيات في فترة الثمانينيات، حيث قدمت أغنية البوب المأساوية المعروفة "موري سور سور"، وهي من أكثر أغانيها شهرة.

أطلقت داليدا أغنية "Il venait d'avoir dix-huit ans" ، التي تم ترجمتها لأكثر من 18 لغة في عام 1973، حيث كانت قد استلهمتها من علاقتها بطالب يصغرها عمرا بحوالي 12 عامًا؛ ما أدى إلى حمل غير مخطط له.

وانتهت داليدا من هذا الحمل في وقت كان الإجهاض فيه غير قانوني في فرنسا وإيطاليا، وأصبحت بعدها غير قادرة على الحمل مرة أخرى.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com