مشاهير

إلياس الرحباني.. لحّن لعمالقة الفن وهذه الأغنية محفورة بذاكرة اللبنانيين‎

فارق الموسيقار اللبناني، إلياس الرحباني، الإثنين، الحياة عن عمر ناهز الـ83 عاماً، بعد إصابته بفيروس كورونا قبل أيام قليلة، تاركًا خلفه مسيرة فنية حافلة. ويعود إلياس إلى عائلة فنية عريقة طبعت تاريخ الموسيقى والمسرح في لبنان، وهو شقيق الراحلين منصور وعاصي الرحباني. متزوج من نينا ولديه ولدان غسان وجاد الرحباني. خبر وفاة الرحباني لقي صدمة واسعة بين نجوم الفن الذين توجهوا بكلماتهم الحزينة إلى مواقع التواصل الاجتماعي، فقدموا له التعازي برحيله، كان من بينهم كارول سماحة، التي تعاونت مع الرحابنة في أعمال مسرحية سابقة. وكتبت سماحة في تغريدة على حسابها بتويتر: "رحل الآن كبير من بلادي وأخذ معه أجمل حقبة

فارق الموسيقار اللبناني، إلياس الرحباني، الإثنين، الحياة عن عمر ناهز الـ83 عاماً، بعد إصابته بفيروس كورونا قبل أيام قليلة، تاركًا خلفه مسيرة فنية حافلة.

ويعود إلياس إلى عائلة فنية عريقة طبعت تاريخ الموسيقى والمسرح في لبنان، وهو شقيق الراحلين منصور وعاصي الرحباني. متزوج من نينا ولديه ولدان غسان وجاد الرحباني.

خبر وفاة الرحباني لقي صدمة واسعة بين نجوم الفن الذين توجهوا بكلماتهم الحزينة إلى مواقع التواصل الاجتماعي، فقدموا له التعازي برحيله، كان من بينهم كارول سماحة، التي تعاونت مع الرحابنة في أعمال مسرحية سابقة.

وكتبت سماحة في تغريدة على حسابها بتويتر: "رحل الآن كبير من بلادي وأخذ معه أجمل حقبة موسيقية في تاريخ الأغنية اللبناني.. وداعا إلياس الرحباني. شكرا لعطائك، ولوفائك لوطننا لبنان. أعمالك خالدة في الذاكرة والوجدان".

وقالت الفنانة إليسا: "لبنان كلو عم يخسر ثالث العمالقة من آل رحباني، الموسيقار العظيم الياس رحباني. فنان صادق ومحب ومبدع بكل معنى الكلمة، وإنسان ما بيتكرر بفطرتو وموهبتو وأعمالو الخالدة... الله يرحم وكل التعازي لعيلتك الكريمة".

وكذلك نجوى كرم: "تعازينا الحارّة للرحابنة بوفاة الموسيقي الكبير #الياس_الرحباني وفاتك خسارة كبيرة إلنا ولـ #لبنان.. الله يرحمك وانشاالله تكون نفسك بالسما".

وكتب عاصي الحلاني: "يا ضيعانك يا صديقي يا الياس الرحباني،الرحمة لروحك الحلوة.برحيلك رحلت قطعة رومانسية كبيرة من بلدنا الجريح وراح الكثير من الأغاني التي تزرع الفرحة والراحة والحب، وراح عامود من عواميد بعلبك،وراحت الروح الحلوة التي تجسدت بكلماتك وجملك الموسيقية السهلة لدرجة الصعوبة. الى جنة الخلد".

ويعد إلياس الرحباني موسيقيا وملحنا وموزعا، وكاتب أغانٍ، وقائد أوركسترا، لحن أكثر من 2500 أغنية ومعزوفة، 2000 منها عربية.

كذلك ألف موسيقى تصويرية لـ25 فيلماً منها أفلام مصرية، وأيضا مسلسلات، ومعزوفات كلاسيكية على البيانو، من أشهرها موسيقى فيلم "دمي ودموعي وابتسامتي" وفيلم "حبيبتي" وفيلم "أجمل أيام حياتي" ومسلسل "عازف الليل".

"موزاييك الشرق" عام 1972 كانت أولى ألحان الراحل، تبعها "يللي مش عارف اسمك" لسمير حنا و"أوضة منسية" لفيروز و"شفتو بالقناطر" لصباح و"قتلوني عيونا السود" و"يا قمر الدار" لوديع الصافي، و"لا تهزي كبوش التوتي" لملحم بركات و"عم بحلمك يا حلم يا لبنان" لماجدة الرومي.

أما أجمل أغانيه المحفورة في ذاكرة اللنانيين هي "حنا السكران"، التي غنتها فيروز، وبعدها ملحم بركات، وأغنيتا "طير الوروار" و"كان عنا طاحون" لفيروز أيضا، فضلا عن أغنية الديو الشهيرة "يا بو مرعي" لوديع الصافي وجورجيت صايغ، و"10 11 12" لملحم بركات.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً