مشاهير

4 نساء عربيات متحولات جنسيًا.. يتحدين المجتمع والتقاليد

4 نساء عربيات متحولات جنسيًا.. يتحد...

كرمت مجموعة مصرية داعمة لحقوق المثليين، الممثلة المتحولة جنسياً المتوفاة "حنان الطويل" التي عُرفت بأدائها لأدوار مختلفة تتحدى النظرات النمطية. واحتفي بحياة الطويل من خلال فيديو نُشر بعنوان "مصر بلا كراهية" يتناول الصورة التضامنية مع المتحولين جنسياً في المجتمع العربي المسلم. وذكرت إنجازات الفنانة، التي توفيت عام 2004 في ظروف غامضة، وأدوارها ومساهمتها في المشهد الفني المصري، إضافةً للصعوبات التي واجهتها في حياتها. ورغم أنها عرفت أكثر في مجال الكوميديا، خصيصاً في دورها البارز (الست كوريا) في الفيلم الكوميدي عسكر في المعسكر الذي أنتج عام 2003، إلا أنها كانت أكثر من مجرد ممثلة للتسلية،

كرمت مجموعة مصرية داعمة لحقوق المثليين، الممثلة المتحولة جنسياً المتوفاة "حنان الطويل" التي عُرفت بأدائها لأدوار مختلفة تتحدى النظرات النمطية.

واحتفي بحياة الطويل من خلال فيديو نُشر بعنوان "مصر بلا كراهية" يتناول الصورة التضامنية مع المتحولين جنسياً في المجتمع العربي المسلم.

حنان الطويل

وذكرت إنجازات الفنانة، التي توفيت عام 2004 في ظروف غامضة، وأدوارها ومساهمتها في المشهد الفني المصري، إضافةً للصعوبات التي واجهتها في حياتها.

ورغم أنها عرفت أكثر في مجال الكوميديا، خصيصاً في دورها البارز (الست كوريا) في الفيلم الكوميدي عسكر في المعسكر الذي أنتج عام 2003، إلا أنها كانت أكثر من مجرد ممثلة للتسلية، حيث أنها تمثل أول متحولة جنسياً منفتحة حاربت من أجل المساواة والإنجاز تحت الأضواء.

في حين ألهمت الطويل الكثيرات للظهور على حقيقتهن دون خجل، نذكر هنا عددا من النساء العربيات اللاتي غيّرن جنسهن ولم يسمحن للمجتمع بالوقوف في طريقهن..

نور طالبي

أشهر راقصة شرقية مغربية، نور طالبي، والتي تعتبر أسطورة في بلدها الأم. وتصف الراقصة التي تبلغ من الطول 1.85 متر نفسها على أنها امرأة متكاملة.

غادرت طالبي إلى أوروبا في سن الـ18 سنة وعادت بعدها بسنوات باسم نور. وبدأت عملها كراقصة ولم تتطلع للماضي منذ ذلك الحين. فيما لم يكن الأمر سهلاً دائماً، ففي مقابلة أجريت معها وصفت نور معاناتها التي استمرت 10 سنوات ليتم الاعتراف بتغيير جنسها رسمياً على هويتها الشخصية، إذ قالت: "لو لم أكن امرأة قوية، ومتدينة، وإنسانية واجتماعية لكنت قتلت نفسي".

وظهرت نور على شاشات التلفاز العالمية، ففي برنامج العارضة الأفضل الجديدة في أمريكا للمقدمة تيرا بانكس عام 2011، علمت نور المتسابقات كيف يرقصن وهن يحملن كؤوس الشاي على رؤوسهن في حلقة صورت في مراكش.

بشاير حسين

  

ممثلة ومخرجة كويتية كشفت عن تعرضها لعملية تغيير جنسها على أنها أمر ضروري، ولم يخل الأمر من المعاناة. وقالت إنها حصلت على الأوراق القانونية من الحكومة الكويتية التي سمحت لها بإجراء عملية تغيير الجنس في تايلند، بعد أن أثبتت أنها "أنثى نفسياً".

وأوضحت: "بطبيعتي أنا امرأة، لكن على الأوراق أنا رجل.. أنا الآن أتفادى أي نقاط عسكرية للهروب من أي عملية إطلاق أحكام قد تنشأ عن وضعي". كان هذا بعد أن تعرضت لموقف على حاجز عسكري للتفتيش. إلا أنها أصرت أن هذه المواقف تزيدها قوة.

هيفاء مجك

هيفاء مجك، أطلقت على نفسها هذا الاسم تيمناً بالفنانة اللبنانية هيفاء وهبي وقامت بشق طريقها عبر استنساخ صورة هيفاء وهبي. غيّرت جنسها مؤخرا، حيث أجرت عملية جراحية دقيقة في تايلند لتصبح امرأة. الآن قامت بإنشاء ماركتها الخاصة من مستحضرات التجميل وتعطي نصائح للجمال ودروسا تعليمية في مجال التجميل عبر حسابها في سناب شات.

سالي مرسي

هزت سالي الشارع المصري والعالم الإسلامي بعد أن قامت بإجراء عملية تحويل جنس لتصبح أنثى، وتسببت قضيتها بغضب عارم ليصل الأمر إلى المفتي العام في مصر محمد السيد طنطاوي لإصدار فتوى دينية تسمح للشخص بتغيير جنسه إلى ما هو ملائم.

وورد عن منظمة حقوق الإنسان: "أصدر الطنطاوي فتوى تعترف بأن تغيير "مرسي" لجنسها كان ضرورياً لصحتها، إلا أن ذلك يحتم عليها أن تلبس، وتتصرف وتلتزم بكل تعاليم الإسلام كامرأة، عدا الالتزام بالزواج، ولمدة عام قبل إجراء العملية. وكانت هذه الفتوى أول تغيير إيجابي للتعاليم الدينية حول تغيير الجنس، مما يسمح للحالات الطبية الواضحة بتغيير الجنس إذا تطلب الأمر ذلك".

اترك تعليقاً