عمدة لندن يتعرض لضغط شديد بسبب ملصقات كلوي كاردشيان في محطات القطارات

عمدة لندن يتعرض لضغط شديد بسبب ملصقات كلوي كاردشيان في محطات القطارات

صدوف نويران

طالبت الحركات النسائية من عمدة مدينة لندن المسلم صادق خان إزالة ملصقات الإعلانات التي نشرتها مجلة “بروتين ورلد” مستعرضة أفكاراً سلبية تجاه جسد المرأة بواسطة صور لأخوات ممثلة تلفزيون الواقع “كاردشيان”.

وأزالت وكالة المقاييس الإعلانية إعلان مجلة “بروتين ورلد” المثير للجدل “قوام الشاطئ” بعد العديد من الشكاوي والاحتجاجات. وقالت الوكالة بأنها ستقوم بإطلاق حملة للتحقيق في أي كسر لقواعد الإعلانات والضرر الناجم عنها أو عدم كونها متوافقة مع المسؤولية الاجتماعية. وسوف تقوم بالنظر بعناية وموضوعية لاستكشاف الشكاوى الواردة.

ونشر إعلان في ميترو أنفاق لندن عام 2015 وتعرض لانتقاد شديد للرسالة التي يمثلها “قوام الشاطئ” الذي ظهرت فيه “كلوي كاردشيان” ترتدي زياً غير محتشم مع شعار “هل يمكنك مواكبة آل كاردشيان؟”.

وقال الكثيرون بأن هذه الرسالة مسيئة، لا سيما بعد أن قال العمدة خان بأن أي إعلان يمثل مواقف ضارة تجاه صورة الجسد، يجب أن تتم إزالته من شبكة أنفاق القطارات.

وصرحت هيئة النقل في لندن لصحيفة Evening Standard بأن الإعلان لن يكون مشمولاً بالحظر حيث أنه لم يتناول صوراً لاستعراض ملابس شفافة، وقالت المتحدثة باسم العمدة للصحيفة : “إن هذا الإعلان تم استعراضه عن كثب ويبدو أنه يتوافق مع سياسة الإعلان لهيئة النقل في لندن التي تحظر الإعلانات التي تشجع الناس على الأمور غير الصحية أو الصورغير الواقعية”.

وتؤكد الحملة الإعلانية على أن هدفها هو جعل المرأة أكثر ثقة بنفسها وتشعر بالراحة كما هي، و”إظهار لحبيبها السابق ما الذي يخسره”.

ولكن يبدو أن ليس الكل متفق على هذا الرأي. فالمستشارة كارولين راسل اشتكت بأنها تلقت العديد من الشكاوي الناخبين حول هذه الإعلانات. وقالت للصحيفة: “الناس الذين يركبون قطارات النفاق ليسوا مجبرين على التعرض لهذه الإعلانات التي تشير إلى أن أجسادهم غير لائقة بما فيه الكفاية”.

وأضافت: “إن الشباب يتلقى مثل هذه الرسائل السلبية بما يكفي من القنوات الإعلامية والاجتماعية ومن المروع أن يتم تعزيز مثل هذه الرسائل في أنفاق القطارت عندما يقومون بركوب القطارات في طريقهم إلى مدارسهم، وأعمالهم أو لأي سبب اجتماعي”.

وأشارت: “أنا أطالب العمدة بإعادة النظر في مثل هذه الإعلانات التي تتحدى الشباب ليواكبوا نجوم الواقع المعروفين بشكل جسمهم المثالي. ويجب أن يقوم بفرض مبادئ توجيهية وفاء بوعوده الانتخابية لأهالي مدينة لندن”.

وبعد إزالة الإعلان فإن أسلوب النشر سيتغير في أنفاق لندن وفق مسؤولين محليين في المدينة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com