كيف ترطبين شفتيك دون الحاجة لبلسم ترطيب؟
كيف ترطبين شفتيك دون الحاجة لبلسم ترطيب؟كيف ترطبين شفتيك دون الحاجة لبلسم ترطيب؟

كيف ترطبين شفتيك دون الحاجة لبلسم ترطيب؟

إذا كنت تشعرين بعدم قدرتك على الاستغناء عن بلسم ترطيب الشفاه، وتشعرين دوما بانجذابك لاستخدامه على مدار اليوم دون توقف، وتودين التخلص من تلك العادة، فالخبر الجيد هو أنك في الغالب غير مدمنة فعليا على بلسم ترطيب الشفاه، كما تتصورين.

وأكد من جانبه موقع "هيلث لاين" الطبي الشهير أن أنواع بلسم ترطيب الشفاه، بمختلف ماركاتها، لا تحتوي فعليا على أية مكونات مسببة للإدمان. فيما علّق خبراء على ذلك بقولهم إن المداومة على استخدام بلسم ترطيب الشفاه هو مجرد عادة، وليس إدمانا.

وأضافوا أنه في حال كانت الشفاه متشققة وتتطلب عناية مستمرة، فإن هناك بعض المكونات الموجودة في البلسم، مثل الكافور والمنثول، يمكنها سحب الرطوبة من الشفاه.

كيف يمكنك ترطيب بشرتك دون الحاجة لاستخدام بلسم ترطيب؟


رغم ما يقال، إلا أن بلسم الشفاه لا يمنع الفم من تكوين ترطيب طبيعي. ومع هذا، يجب الأخذ بعين الاعتبار أن بعض مكونات بلسم الشفاه قد تهيج بشرة الشفاه الحساسة وتجففها.

وعلّقت على ذلك طبيبة الجلدية، ميليسا بيليانغ، بقولها "تحتوي مرطبات الشفاه على مكونات من ضمنها الفينول، المنثول وحمض الساليسيليك، ويمكنها أن تجعل الشفاه أكثر جفافا. ومع استمرارك في استخدام تلك المرطبات، فإنك تدخلين في حلقة مفرغة".

كما نوهت ميليسا إلى أن بعض الروائح والنكهات التي تضاف لتلك المرطبات تحتوي أيضا على مواد كيميائية يمكنها تهييج البشرة الحساسة. ولو شعرت بمشكلة نتيجة لذلك، فيمكنك التخلص من المرطبات المعطرة أو المنكهة، واستبدالها بأخرى غير معطرة.

كيف تبقين شفتيك رطبتين دون بلسم ترطيب؟



من أبرز الطرق التي تضمن لك الحفاظ على شفاهك رطبة وصحية بشكل طبيعي هي تجنب اللعق، الفرك أو العبوس، لأن كل هذه الأشياء تهيج بشرة الشفاه الرقيقة والحساسة.

وكذلك ينصح بتجنب المرطبات التي تسبب وخزا في الشفاه، فهذه ليست إشارة دالة على فعالية المنتج، وإنما علامة دالة على حدوث تهيج. وهو نفس ما ينطبق على معجون الأسنان، فالمبيضات، المنكهات القوية ومنتجات الأسنان التي تعتمد على القرفة يمكنها تهييج الشفاه وتجفيفها، وهو ما يجب الانتباه إليه للحفاظ على الشفاه.

كما يمكنك تلميع الشفاه باستخدام مقشر لطيف لإزالة خلايا الجلد الميتة والبشرة الجافة المتقشرة، ومن ثم وضع زيت جوز الهند، الصبار، زبدة الأفوكادو أو الفازلين للحفاظ على الترطيب بشكل كبير.

ويمكنك كذلك تحضير منتج خاص بفرك الشفاه عبر خلط كميات متساوية من الملح أو السكر مع العسل أو الزيت، مثل زيت جوز الهند، ومن ثم فركه على الشفاه، ثم مسحه بقطعة قماش مبللة. مع الاهتمام أيضا بتناول قدر كاف من المياه للحفاظ على ترطيب الجسم وحماية مستوى الترطيب في الشفاه قدر المستطاع.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com