هل تسبب مكملات البروتين ظهور البثور على وجهك؟

هل تسبب مكملات البروتين ظهور البثور على وجهك؟

  • الثلاثاء 27 يوليو 2021 11:25 2018-10-20 10:50:33

هناك أقاويل ومزاعم كثيرة تؤكد أن بروتين مصل اللبن، شأنه شأن باقي أنواع منتجات الألبان، يمكن أن يتسبب في الإصابة بمشكلة الحبوب. وهي المعلومة التي ما  تزال مثار جدل في الأوساط الطبية والغذائية، والحقيقة أنه حين يتعلق الأمر بالحبوب التي تنتج عن تناول أطعمة بعينها، فإن هناك قليلا من الأطعمة الكاملة تحظى بسمعة أسوأ من منتجات الألبان فيما يخص الدور الذي تلعبه في الإصابة بمشكلة حب الشباب.

وعلقت على ذلك الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية بقولها إن النساء اللواتي يشربن كوبين من الحليب الخالي من الدسم يوميا يكن أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب بنسبة 44% مقارنة بالنساء اللواتي لا يشربن هذا الحليب، وأن حليب البقر يرتبط ارتباطا مباشرا بزيادة احتمالية الإصابة بحب الشباب عبر العديد من التركيبات السكانية.

ونستعرض فيما يلي بعض المعلومات التي تبرز ما إن كانت هناك علاقة بين مصل اللبن والحبوب أم لا، وهي المعلومات التي ستغطي كل شيء بناء على تصريحات أطباء جلدية بارزين.

ما هو بروتين مصل اللبن؟

بروتين مصل اللبن هو أحد نوعي البروتين الموجود في حليب الألبان، والآخر هو بروتين الكازين. وينقسم محتوى بروتين الحليب الطازج إلى حوالي 20 % بروتين مصل لبن و80 % بروتين كازين.

ويدخل كلا النوعين في تصنيع مساحيق البروتين، ورغم شعبيتهما لدى الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام، لكن بروتين مصل اللبن هو الأكثر شيوعا، لكونه سريع الهضم؛ ما يجعله مصدرا فعالا للطاقة عند ممارسة الرياضة.

هل يمكن لبروتين مصل اللبن أن يسبب الحبوب؟

نعم، يمكن ان يتسبب بروتين مصل اللبن في الإصابة بالحبوب، وذلك لأن البروتين يؤثر على زيادة إفراز هرمون التستوستيرون، الذي يصيب بدوره البشرة بعيوب. والمقصود بذلك هو أن البروتين قد يحث جسمك على زيادة إفراز هرمون التستوستيرون، المعروف بقيامه ببعض الوظائف المهمة، مثل الحفاظ على صحة العظام، لكن ما يجب معرفته هنا هو أن الإفراط في إفرازه يزيد من إنتاج الزهم (ذلك الزيت الشمعي الذي تفرزه الغدد الدهنية وتؤدي كثرة إفرازه لانسداد المسام وحب الشباب).

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالحبوب نتيجة بروتين مصل اللبن؟

تقريبا أي شخص يتناول بروتينات مصل اللبن يمكن أن يصاب بارتفاع في إفراز هرمون التستوستيرون، الذي يؤدي بدوره لإصابة البشرة بشوائب وعيوب، مع العلم بأن الحبوب التي تنتج عن مصل اللبن قد تصيب البالغين، المراهقين، الرجال، النساء والناس من جميع الأنساب المختلفة، ولهذا ينصح بالتقليل من بروتين مصل اللبن، حال الشعور بانزعاج نتيجة تلك الحبوب، ويمكنك الاستعاضة بدلا من ذلك بالبدائل التالية.

بدائل لبروتين مصل اللبن

– بروتين مرق العظام، الذي يقدم فوائد صحية بما يضمه من كولاجين وأحماض أمينية.

– بروتين بياض البيض، الذي يضم سلسة أحماض أمينية تلعب دورا مهما في بناء العضلات.

– بروتين البازلاء، الذي يختلف طعمه عن طعم البازلاء، ويُصَنَّع من بازلاء صفراء، وليست خضراء، لذا فهو أفتح في اللون مما قد تتصورين، وهو ذو قوام ناعم.

– بروتين الأرز البني، الذي يتميز بنكهته المحايدة، خلوه من مسببات الحساسية وتوافره دوما في شكل نبتة، وكان يحظى بشهرة كبيرة قبل طرح بروتين البازلاء بالأسواق.

قد يعجبك ايضاً