هل هناك طريقة صحيحة لغسل جسمك؟
هل هناك طريقة صحيحة لغسل جسمك؟هل هناك طريقة صحيحة لغسل جسمك؟

هل هناك طريقة صحيحة لغسل جسمك؟

تعتمد كثير من النساء على الدش باعتباره من الأمور التي تساعدهن على الشعور بحالة من الراحة والاسترخاء، لاسيما لو جاء في نهاية يوم عمل مضغوط وطقس حار.

لكن قد يتساءل بعضهن عن الطريقة الصحيحة التي يجب اتّباعها لغسل الجسم، فمثلا قد يستفسرن عن نوع الصابون المفترض استخدامه أو أي نوع آخر من المنظفات أو ما إن كن يغسلن أجسامهن بالتسلسل الصحيح الذي يضمن لهن أفضل فعالية.

وبينما لا يوجد دليل أو دراسة نهائية توضح كيفية غسل جسمك بشكل صحيح، فإن الخبراء يقدمون بعض النصائح العامة المتعلقة بالطريقة التي يمكن أن تؤثر بها عادات غسل جسمك على صحة بشرتك بشكل عام، وهو ما سنبرزه بالتفصيل فيما يأتي.

ما الهدف الحقيقي من وراء غسل الجسم؟


معروف أن معظمنا يغسل جسمه بغرض تنظيفه. وليس المقصود بتنظيفه هو التخلص من أي أوساخ ومسببات للحساسية قد تتراكم على البشرة فحسب، بل القيام أيضا بإزالة بعض من زيوت الجسم الطبيعية، البكتيريا، الفيروسات، الفطريات وخلايا الجلد الميتة. وما يجب أن تعلميه هو أن البكتيريا، الفيروسات والفطريات تعيش دوما على بشرتنا، حتى بعد غسلها، وهو أمر طبيعي تماما وغير ضار.

إذًا ما الذي يعنيه ذلك بالنسبة لحياتك اليومية؟


الحقيقة أنه يخلص الجسم من الروائح الكريهة بالتخلص من العرق، البكتيريا وزيوت الجسم الطبيعية التي تسبب تلك الروائح، كما أنه يساعد على منع الإصابة بحب الشباب الذي يحدث حين تُسَد المسام بفائض من الزيوت وخلايا الجلد الميتة، وأخيرا يساعد على الوقاية من الالتهابات الفطرية، مثل السعفة، التي تظهر على شكل طفح جلدي بحدود مرتفعة ومموجة.

كيف يمكنك غسل جسمك بطريقة صحيحة؟


كما قلنا من قبل، لا يوجد دليل مرجعي رسمي على طريقة غسل الجسم بشكل صحيح، فضلا عن أن عادات الغسل تختلف بطبيعة الحال من شخص لآخر، لكن ما يجب معرفته هو أن هناك بعض الممارسات التي قد تساعدك على الاعتناء جيدا ببشرتك.

- التأكد أولا من اختيار نوع المنظف المناسب لنوع بشرتك.

- إذا لم تكن لديك مشاكل جلدية معينة، فلن تحتاجي سوى لماء وصابون أو غسول من اختيارك.

- حين يتعلق الأمر بالتسلسل الصحيح لغسل أجزاء الجسم، فربما لا توجد بحوث تثبت أن الغسل في اتجاه معين قد يؤدي لنشر البكتيريا، الفيروسات أو الفطريات من منطقة ما بالجسم إلى منطقة أخرى.

- قد يكون من السهل عليك التعامل مع المناطق التي يوصى فيها باستخدام الصابون أولا.

- استخدامك المنشفة، اللوفة أو يديك لتنظيف جسمك هو أمر يرجع لتفضيلك الشخصي، لكن يمكن للكائنات الحية الدقيقة أن تنمو على المنشفة أو اللوفة إذا لم تجفّا تماما.

- الاستحمام في مياه راكدة قد يصعّب عملية التخلص من الزيوت والكائنات الحية الدقيقة، ولو كان حوض الاستحمام متسخا، فانك ستمرضين في الغالب، لذا يتعين عليك المداومة على تنظيف حوض الاستحمام باستمرار ومن ثم شطف الجسم سريعا بمياه جارية عقب الاستحمام مباشرة لإزالة أية زيوت، أوساخ أو آثار صابون متبقية.

- تذكري أن كثرة غسل الجسم بالصابون أو تعريضه لماء ساخن من الأمور التي قد تؤدي لتهيج البشرة.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com