كيف تتعاملين مع تقشر الجلد بعد وشم التاتو؟
كيف تتعاملين مع تقشر الجلد بعد وشم التاتو؟كيف تتعاملين مع تقشر الجلد بعد وشم التاتو؟

كيف تتعاملين مع تقشر الجلد بعد وشم التاتو؟

قد تلحظ النساء بعد وشم التاتو حدوث بعض التقشر بالجلد، ما قد يشعرهن بانزعاج وقلق خاصة عند رؤيتهن أجزاء من الصبغة تتساقط بعيدا عن مكانها الدائم بالجلد، لكن الخبراء يطمئنون الجميع بهذا الصدد، بتأكيدهم أن تقشير الوشم ليس أمرا طبيعيا فحسب، بل إنه إشارة دالة على أن الوشم الجديد يلتئم بشكل صحيح.

لمَ يتقشر الجلد بعد وشم التاتو؟


لا داعي للقلق أو الذعر بعدما يبدأ الجلد في التقشر بعد وشم التاتو، بل يجب أن تكوني سعيدة بأنه يلتئم بشكل صحيح. ولك أن تعلمي أن هذا التقشر يحدث لأن الإبر التي تُستَخدَم في عملية الوشم تكسر وتخترق الطبقات العليا للجلد، ما يتسبب في إصابة حاجز الجلد، وهو ما يؤدي بعد ذلك إلى حدوث جرح. وكاستجابة تامة لعملية الشفاء بصورة طبيعية، يُكَوِّن الجسم قشرة رقيقة على الجرح (تعرف أيضا باسم الوشم) التي تتقشر بعد ذلك بشكل طبيعي لتكشف عن طبقة جديدة من الجلد الملتئم.

متى يبدأ الوشم في التقشر؟


يبدأ تقشر الوشم بشكل سريع جدا لدرجة أنكِ قد ترين بداية العملية بشكل أساسي. وبمجرد أن تكشفي عن وشمك الجديد، فإنك قد تلاحظين ظهوره بشكل باهت بعض الشيء، وهذا ليس مؤشرا على شيء خاطئ، بل يعني في الواقع أنه يتعافى بشكل سليم. ولكِ أن تعلمي أن تلك الطبقة الباهتة تتألف بالفعل من خلايا جلد ميتة تتراكم أعلى الوشم (أو نفس الخلايا المتهيئة للتقشر بعيدا عن طبقات الجلد الجديدة تحتها).

كما لك أن تعلمي أن عملية الالتئام تختلف من شخص لآخر، وذلك لأن أجسامنا ليست متشابهة، ولهذا فإن حدوث التقشر في وقت لاحق لا يعني أن هناك مشكلة.

ماذا لو لم يتقشر الوشم؟


كما هو طبيعي أن يتقشر الوشم، فإنه من الطبيعي أيضا ألا يتقشر، أي أن الوضع عادي في كلتا الحالتين، لاسيما وأن الجلد يلتئم بطريقته الخاصة، وهو ما قد يفسر سر حدوث تقشر للوشم في مراحل متأخرة أو عدم حدوث تقشر له على الإطلاق. ولك أن تعلمي أن فرص حدوث تقشر تزيد لدى أنواع البشرة الجافة العادية، وتقل لدى أنواع البشرة الدهنية، فضلا عن أن الخطوات الفعلية التي يتم اتباعها لعمل الوشم قد تساهم هي الأخرى في عملية تقشر الجلد من عدمه، وهو ما يجب أن تدركيه.

آثار جانبية أخرى للوشم


التقشر ليس الأثر الجانبي الوحيد الذي ستلاحظينه في حالة التئام الوشم بشكل صحيح، بل يجب أن تتوقعي أيضا حدوث بعض الاحمرار حول موضع الوشم لمدة يوم تقريبا بعد الانتهاء من عمل الوشم، وكذلك بعض الحكة والالتهابات الطفيفة التي تنتج عن إصابة الجلد بسبب إبر الوشم. كما قد يحدث طفح جلدي مفاجئ أو احمرار على هيئة بقع كبيرة، بما يعني حدوث ردود فعل تحسسية تجاه أصباغ الوشم. وقد تحدث حكة شديدة، بما يعني التعرض لمشكلة مثل حدوث التهاب أو عدوى. وحال ملاحظتك أيا من تلك الآثار، فيجب الاتصال فورا بأحد الأطباء لمساعدتك.

الرعاية اللاحقة المناسبة


- تغطية الوشم فور عمله للمحافظة على منطقة الوشم نظيفة باستمرار.

- استشارة الشخص منفذ الوشم بشأن طول المدة التي يجب الإبقاء فيها على الضمادة أو الغطاء على مكان الوشم، والاستفسار منه كذلك عن أفضل سبل الرعاية.

- التأكد من غسل الوشم مرتين يوميا بصابون غير معطر مضاد للبكتيريا للحفاظ على نظافته من أي بكتيريا أو تراكم لمواد غير مرغوب فيها.

- التأكد من ترطيب الوشم بعد كل غسلة والمداومة على ذلك عدة مرات طوال اليوم.

- استخدام غسول استشفاء للحد من معدل التقشر.

- عدم تعريض الوشم للشمس لحين التئامه بشكل كامل.

- تجنب أي نشاط من شأنه أن يبلل الوشم مثل السباحة، الاستحمام، التعرق وعدم ارتداء أي ملابس ضيقة.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com