بشرة

تعرفي على الأسباب الأكثر شيوعًا لتشقق الكعبين

تعرفي على الأسباب الأكثر شيوعًا لتش...

يعد تشقق الكعبين إحدى المشكلات المزعجة والمحرجة، بل والمؤلمة أحيانًا، فـهو دليل على قلة العناية بهما، لاسيما وأن القدم في الأصل جلدها جاف لعدم وجود غدد دهنية فيها. ووفقاً لمجلة " بولد سكاي" يعد الإرهاق والوقوف لفترات طويلة من أهم الأسباب التي تؤدى إلى تشقق القدمين، إلى جانب زيادة الوزن وارتداء الأحذية المفتوحة من الخلف، وذلك لأن عدم وجود ما يدعم القدم من الخلف يتسبب في خروج الكعب من الخلف، وبالتالي حدوث الكثير من التشققات . بالإضافة للأسباب السابقة، فإن بعض الأمراض الجلدية قد تسبب تشقق القدمين مثل الصدفية والأكزيما وسعفة القدم، وهو مرض جلدي معروف باسم "القدم الرياضي". وهنا

يعد تشقق الكعبين إحدى المشكلات المزعجة والمحرجة، بل والمؤلمة أحيانًا، فـهو دليل على قلة العناية بهما، لاسيما وأن القدم في الأصل جلدها جاف لعدم وجود غدد دهنية فيها.

ووفقاً لمجلة " بولد سكاي" يعد الإرهاق والوقوف لفترات طويلة من أهم الأسباب التي تؤدى إلى تشقق القدمين، إلى جانب زيادة الوزن وارتداء الأحذية المفتوحة من الخلف، وذلك لأن عدم وجود ما يدعم القدم من الخلف يتسبب في خروج الكعب من الخلف، وبالتالي حدوث الكثير من التشققات .

بالإضافة للأسباب السابقة، فإن بعض الأمراض الجلدية قد تسبب تشقق القدمين مثل الصدفية والأكزيما وسعفة القدم، وهو مرض جلدي معروف باسم "القدم الرياضي".

وهنا نقدم لك أهم أسباب تشقق القدمين لتتجنبي هذا المرض الجلدي المزعج:

جفاف البشرة

يعد الجفاف من الأسباب الرئيسة للإصابة بتشقق القدم، ويحدث ذلك عند فقدان القدم الكثير من المياه والزيوت الطبيعية.

 

الضغط الكبير على القدم

يعد الضغط على القدم من خلال الوقوف لفترات طويلة خصوصاً على الأرضيات الصلبة من أهم العوامل التي تؤدى إلى الإصابة بتشقق القدمين .

القدم الرياضي

هو مرض فطري يصيب الجلد، يتعرض له الرياضيون أكثر من غيرهم؛ لأن أقدامهم أكثر عرضة لارتفاع درجة حرارتها وزيادة رطوبتها بسبب الأحذية الرياضية والتدريب. وفطريات القدم الرياضي معدية على نحو كبير، وتحدث الإصابة عن طريق الاتصال المباشر بقدم المصاب أو استخدام متعلقاته مثل الجوارب والأحذية .

 

الصدفية

مرض جلدي تتمثل أعراضه في ظهور أماكن في الجلد محمرة مرتفعة عن بقية الجلد، والتي يكون حولها لون أبيض وقشرة بيضاء فضية.

الإكزيما

شكل من أشكال التهاب الطبقات العليا من الجلد يشمل الجفاف المتكرر والطفح الجلدي، والذي يتميز بالاحمرار والحكة، والجفاف، والتقشير. يأتي هذا المرض الجلدي من خلال الضغط على البشرة والصابون وبعض الأطعمة التي تسبب حساسية الجلد. وقد يتسبب تغير الطقس في الإصابة بالإكزيما. و يعد هذا المرض الجلدي من أكثر الأمراض التي تسبب تشقق الجلد.

 

التهاب اللفافة الأخمصية

هو مرض جلدي يصيب أقدام الأطفال، وينتشر من خلال ارتداء حذاء أو صندل مفتوح من الخلف ويتسبب بتشقق الأقدام. ويعتبر هذا الالتهاب من أهم أسباب آلام الكعب الذي قد يتحول مع استمرار المشكلة دون علاج إلى تكون شوك أو نتوءات عظمية في الكعب.

التعرض لأشعة الشمس

من المعروف للجميع مدى الأضرار التي يمكن أن نتعرض لها من خلال الأشعة فوق البنفسجية. فقضاء الكثير من الوقت تحت أشعة الشمس يمكن أن يؤدى إلى إحمرار والتهاب الجلد الذى يعمل على تقشر البشرة وبعد بضعة أيام يتسبب في تشقق الجلد.

اترك تعليقاً