بشرة

8 أسباب شائعة وراء النتوءات الحمراء والحكة الجلدية

8 أسباب شائعة وراء النتوءات الحمراء...

تحدث أشياء لأجسامنا تزعجنا كثيراً وتسبب لنا الإحراج المستمر، ما يجعلنا نفقد الاستمتاع باللحظات الجميلة، ومن هذه الأشياء الحكة والطفح الجلدي والنتوءات الحمراء وتهيج الجلد. وفقاً لما جاء في مجلة "سيلف" المهتمة بشؤون المرأة، هناك 8 أسباب شائعة وراء كل ما ذكرنا، إذاً تعالي عزيزتي لنتعرف معا على الأسباب الشائعة لحدوث هذه المشكلة المزعجة. ذكرت دكتورة "ريبيكا كازين" طبيبة الأمراض الجلدية والمدير المساعد في معهد واشنطن لجراحة الجلد بالليزر: "يأتي العلاج باستخدام كريم الهيدروكورتيزون لتخفيف الحكة، ولكن إذا استمر الحال لأكثر من أسبوعين، عليك بزيارة الطبيب المختص لمعرفة السبب و علاجه". الحساسية لمنتجات العناية الشخصية هذا ينطبق على مستحضرات التجميل

تحدث أشياء لأجسامنا تزعجنا كثيراً وتسبب لنا الإحراج المستمر، ما يجعلنا نفقد الاستمتاع باللحظات الجميلة، ومن هذه الأشياء الحكة والطفح الجلدي والنتوءات الحمراء وتهيج الجلد.

وفقاً لما جاء في مجلة "سيلف" المهتمة بشؤون المرأة، هناك 8 أسباب شائعة وراء كل ما ذكرنا، إذاً تعالي عزيزتي لنتعرف معا على الأسباب الشائعة لحدوث هذه المشكلة المزعجة.

ذكرت دكتورة "ريبيكا كازين" طبيبة الأمراض الجلدية والمدير المساعد في معهد واشنطن لجراحة الجلد بالليزر: "يأتي العلاج باستخدام كريم الهيدروكورتيزون لتخفيف الحكة، ولكن إذا استمر الحال لأكثر من أسبوعين، عليك بزيارة الطبيب المختص لمعرفة السبب و علاجه".

الحساسية لمنتجات العناية الشخصية

هذا ينطبق على مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة والعناية بالشعر وحتى مسحوق الغسيل وتقول كازين إننا عرضة للكثير من المواد المسببة للحساسية المحتملة في كل يوم: "على سبيل المثال كثير من الناس لديهم حساسية من البارا امينو بونزييك وهو عنصر كيميائي موجود في واقيات الشمس التي تمتص الأشعة فوق البنفسجية، كما أن هناك حساسية لأنواع بعينها من العطور.

الإكزيما

من أكثر الأسباب شيوعاً هي الأكزيما التي تسبب احمرار الجلد و تظهر في أماكن بعينها في الجسم مثل الكوع وخلف الفخذين. وتختلف من شخص لآخر لكنها عادة ما تسبب الحكة واحمرار وجفاف الجلد.

الغدد الشعرية

هي نوع من الإكزيما يرجع سببها لتجمع خلايا الجلد حول بصيلات الشعر ومحاصرته تحت الجلد ما يسبب النتوءات، وتظهر عادة خلف الذراعين وخلف الفخذين في شكل بقع كبيرة، وعادة لا تكون مصحوبة بالحكة لكنها تعتمد على لون البشرة -و هي مزمنة- ولكن يمكن السيطرة عليها من خلال المنتجات التي تشمل حمض الجليكوليك وحمض اللبنيك.

احتكاك الأقمشة

ارتداء الملابس التي تحتك بالجسم يتسبب في الحكة والطفح الجلدي، وتضيف كازين: "يحدث بمجرد احتكاك النسيج والتصاقه بالجلد المتعرق، لذا عندما يحدث طفحاً جلدياً يصاحبه حكة عليك بتغيير نوع القماش، وليكن من القطن فهو الخامة المثالية لك.

لدغات الحشرات

تسبب لدغة البق والبعوض ظهور النتوءات الحمراء بشكل واضح. إذا كنت تستيقظين على وجود بقع حمراء وحكة بدون تفسير يذكر، يمكن أن يكون علامة على أن الفراش مليء بالبق والقراد وهي تظهر عادة على الجلد أثناء النوم، مثل الذراعين والكتفين والرقبة والوجه، كما أنها يمكن أن تسبب طفحاً جلدياً مصحوباً بحكة عند أصحاب البشرة الحساسة.

وتتابع كازين : "يمكنك علاج لدغات البق العادية بنفسك بوضع كريم الهيدروكورتيزون"، أما إذا كان هناك تقيحات يجب عليك مراجعة الطبيب.

طفح الحرارة

يسبب النتوءات الحمراء والحكة يصاحبه تنميل في الجسم، وعادة ما يظهر حول الرقبة أو في مناطق أخرى حيث يحاصر العرق تحت المسام المسدودة، كما يظهر الطفح الحراري في أشكال مختلفة، "في بعض الأحيان يظهر على شكل بثور واضحة صغيرة، و يُعد الطفح الجلدي أمرا شائعا في الطقس الحار والرطوبة.

الحساسية من الغذاء أو الدواء

تناول الغذاء أو الدواء يمكن أن يسبب الحساسية والطفح الجلدي والاحمرار والحكة، الفرق مع هذا النوع من الحساسية هو أن الطفح الجلدي يظهر في أي مكان على جسمك، في شكل نتوءات حمراء كبيرة عند ملامسة الجلد ما يسبب الطفح، وتعتبر الحساسية للأطعمة والأدوية خطيرة للغاية، وفي هذه الحالة يوصى بمراجعة الطبيب.

حساسية الشمس

النوع الأكثر شيوعاً هو التسمم بأشعة الشمس، حيث يحرص الكثير من الناس على التعرض المباشر لأشعة الشمس خاصة في فصل الشتاء، ما ينتج عنه الطفح الجلدي والاحمرار والحكة.

وتختم "كازين": يصدر جسمك ردة فعل مفاجئة عند التعرض المباشر للشمس، وعادة ما يحدث في الذراعين أو غيرها من الأماكن التي يتم تغطيتها لعدة أشهر ثم تتعرض فجأة لأشعة الشمس.

اترك تعليقاً