لماذا يصبح شعرك رماديا بعمر صغير؟
لماذا يصبح شعرك رماديا بعمر صغير؟لماذا يصبح شعرك رماديا بعمر صغير؟

لماذا يصبح شعرك رماديا بعمر صغير؟

تتفاوت الأقاويل والتفسيرات التي نسمعها ونقرأها عن الأسباب التي تقف وراء تحول الشعر للون الرمادي بعمر صغير، فهناك من يقول إن ذلك يحدث نتيجة التعرض لضغوط عصبية وهناك من يقول إن الأمر مرتبط بالأساس بالعوامل الوراثية.

ولاستكشاف المزيد من المعلومات واستبيان حقيقة ذلك الأمر من الناحية العلمية، تحدثت الخبيرتان، ماريسا غارشيك وهيلين ريفي، عن ذلك الموضوع، وحاولتا سرد مزيد من التفاصيل التي توضح الأسباب وراء تحول الشعر للون الرمادي بعمر صغير.

لمَ يصير الشعر رماديا؟


ردَّت على ذلك طبيبة الجلدية المعتمدة، ماريسا غارشيك، بقولها إنه مع تقدمنا في السن، تبدأ خصل الشعر في فقدان مادة الميلانين، وهو ما يتسبب في تحول لون الشعر إلى اللون الرمادي، وهي المشكلة التي قد يكون من ضمن أسبابها الجانب الوراثي أو العوامل البيئية. والحقيقة التي يجب معرفتها هي أن بصيلات الشعر تبدأ في إفراز قدر أقل من الميلانين مع تقدمنا في السن، ما يجعل الشعر يبدو أبيض أو رماديا.

وهو ما اتفقت عليه خبيرة العناية بالشعر، هيلين ريفي، حيث قالت إن الشعر يصير شفافا تماما ويبدو أبيض بمجرد أن يفقد صبغته أو لونه، ويمكن تفسير السر وراء تحول الشعر إلى رمادي بـ "نسبة لون الشعر الطبيعية التي تكون متبقية في الخصل".

لمَ يصير الشعر رماديا بعمر صغير لدى بعض الناس دون غيرهم؟


هناك كثير من الأسباب التي تقف وراء ذلك، من ضمنها الجانب الوراثي، التاريخ الطبي للعائلة وكذلك النظام الغذائي وطريقة الاعتناء بالجسم، لكن المهم هو ألا يتم التعامل مع ذلك التحول على أنه مثار للقلق معظم الوقت. وما يعتقده الباحثون هو أن تحول الشعر للون الرمادي بعمر صغير أمر وراثي وربما يكون مرتبطا بجين معين يعرف باسم IRF 4، وتتمثل مهمته الرئيسية في تنظيم عملية إفراز الميلانين.

وبالنسبة لمن يعتقدون أن الشعر الرمادي قد يكون نتاج التعرض لضغوط عصبية، فإن هناك بعض الدراسات والأدلة التي تبين أن هناك نوعا من الضغط العصبي يلعب دورا في تحول خصل الشعر إلى اللون الرمادي. كما وجدت دراسة صغيرة أن المدخنين يكونون أكثر عرضة لخطر تحول شعرهم للون الرمادي عن غير المدخنين. كما ثبت من بعض الدراسات أن نقص الفيتامينات قد يكون السبب وراء ذلك أيضا.

هل يمكن إيقاف تحول الشعر للون الرمادي بعمر صغير؟


ردَّت على ذلك دكتور ماريسا غارشيك بقولها "لسوء الحظ، هذا الأمر ليس بالشيء الذي يمكنك إيقافه، بل ما قد يساعدك هو أن تتبعي نمط حياة صحي، بالحفاظ على وزن طبيعي، تناول أكل مناسب، الإقلاع عن التدخين، تناول كمية أكبر من فيتامين بي 12 المتوافر في البيض، السلمون، التونة والجبن والحد من شرب الكحوليات".

 

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com