احذري الشامبو المعطر.. أضراره تتجاوز فروة رأسكِ وشعرك ِ
احذري الشامبو المعطر.. أضراره تتجاوز فروة رأسكِ وشعرك ِاحذري الشامبو المعطر.. أضراره تتجاوز فروة رأسكِ وشعرك ِ

احذري الشامبو المعطر.. أضراره تتجاوز فروة رأسكِ وشعرك ِ

تستخدمين الشامبو بشكل شبه يومي وتقتنيه، ربما دون التفكير بمعرفة مكوناته التي بالتأكيد تؤثر على فروة رأسك وشعرك.

معلومة علمية، لعلها جديدة عليك تقول إن مجرد وجود كلمة عطر على زجاجة الشامبو يُفترض أن تجعلك تتجاوزينها وتمتنعين عن شرائها.

"جولين كوفيلد" كبيرة المستشارين المتخصصين في الحياة الصحية والعافية والرعاية الصحية لموقع بابا ميل، لم تتردد في التحذير من الشامبو المعطر، ولديها ما تقوله في هذا الخصوص.

ما هي مشكلة العطر؟

فالشركات المنتجة تمتلك روائح خاصة بها وتعتبرها من الأسرار التجارية وهذا يعني أنها ليست ملزمة بالإفصاح عن مكوناتها الكيميائية التي لا تخضع للرقابة.

وعندما تُكتب كلمة عطر فهي تكون بالعادة مصطلحاً شاملاً لعدد لا يحصى من المواد الكيميائية الاصطناعية، ومنها ما قد يشكل خطراً على الصحة.

الرائحة الجميلة في كل عبوة شامبو هي عبارة عن مزيج مجموعة متنوعة من المكونات السامة مثل الفثالات المرتبطة بأضرار الإنجاب والتطور. ووفقاً لبيانات أخيرة فقد أضحى معروفا وشائعا أن العطور الاصطناعية تسبب السرطان، كما أنها ترتبط باضطراب الهرمونات. وعلى المدى الطويل قد تتلف فروة الرأس وتتسبب في سقوط الشعر. كما أنه قد يجري امتصاصها في مجرى الدم.

مكونات الشامبو للبحث عنها

بالطبع لا يجب تجنب كل العطور إن كان مصدرها طبيعياً، كما أنه من السهل معرفة ما إذا كانت الشركة تستخدم مكونا طبيعيا، وفي هذه الحالة يتم إدراجه بلائحة المكونات كأن يقال "زيت قشرة البرتقال" مثلاً.

لذا إن قررتِ فحص الملصقات بعناية في رحلة التسوق القادمة فعليك الانتباه لها، وللعلم فالكبريتات كانت تعتبر مكونا مقبولا حتى أوائل القرن الحادي والعشرين، ألا أن الدراسات العملية وجدت أنها تسبب تهيجاً ولها تأثير قاسٍ على الشعر وفروة الرأس. لذا احرصي على شراء عبوة خالية منها.

كما يحذر الخبراء من بعض المواد الحافظة تسمى الفورمالديهايد التي تُستخدم للمحافظة على الشامبو لفترة طويلة لكنها مصممة لقتل الخميرة والعفن والبكتيريا وبالتالي فهي قاسية على البشرة.

وأيضا هناك مكون ضار آخر، كما تقول كوفيلد، وهو التريكلوسان، ويجري استخدامه في العديد من أنواع معجون الأسنان والصابون والشامبو. ووفقاً لأبحاث أجرتها مايو كلينيك الأمريكية فإن هذه المادة لها المقدرة على تغيير تنظيم الهرمونات وقد تساهم في تطوير جراثيم مضادة للمضادات الحيوية ومضرة لجهاز المناعة.

لذا، تأكدي من اتخاذ الخيار الأفضل لصحتك عند شرائكِ الشامبو بالبحث عن النوع الذي يخلو من العطور والتزمي به.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com