كيف تمنعين تكون البثور على بشرتك؟
جمالك
08 مايو 2022 8:26

كيف تمنعين تكون البثور على بشرتك؟

avatar أشرف محمد

لا ينصح أطباء الجلدية بالتسرع في التعامل مع نوعية البثور الكيسية التي قد تتكون أحيانا أسفل البشرة، وتكُون سببًا في انزعاج المرأة بشكل أو بآخر، لأن التدخل باليد في محاولة فقع تلك البثور أو إخمادها لن يؤدي إلا لزيادة احمرار البشرة وطول فترة التعافي.

ولهذا، لو كنت تتساءلين عن أفضل طريقة يمكنك اتباعها لمنع تكون تلك البثور من الأساس، فيمكنك متابعة السطور التالية لمعرفة أفضل الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها، وفق توصيات مجموعة من أبرز أطباء الجلدية المتخصصين في علاج مثل هذه المشكلات.

1- الحفاظ على نظافة البشرة

2022-05-received_732263324438007

أول خطوة يمكنك القيام بها هي المحافظة على نظافة البشرة قدر المستطاع، لأن ذلك لن يساعد فحسب على منع ظهور تلك الحبوب، وإنما سيحد أيضا من طول مدتها وشدتها. لذا لو لاحظت أن ثمة بثورا تنمو لديك، فبادري للتأكد من نظافة بشرتك تماما.

2- وضع ماسك نظيف

في ظل كثرة الماسكات التي يمكنك وضعها على وجهك، بدأ ينصح الخبراء بضرورة التدقيق فيها، واختيار نوع نظيف، حتى لا يتحول وجهك إلى بيئة خصبة لنمو البكتيريا.

3- عدم لمس الوجه تحت أي ظرف

2022-05-received_304587065201728

الفكرة هنا لا تقتصر على ضرورة تجنب محاولة فقع البثور، وإنما ضرورة منع لمس الوجه تماما، وما يجب أن تعرفيه هو أنكِ حتى لو كنت تستخدمين مطهرا لليدين، فإنه يبقى بمقدور البكتيريا التواجد على الأصابع واليدين؛ ثم فإن لمس الوجه هو أسرع طريقة لنقل تلك البكتيريا إلى البشرة، ما يزيد من احتمالات الإصابة بمشاكل البثور.

4- السيطرة على الالتهابات

بينما تشتهر البثور الكيسية بطبيعتها النابضة والمتورمة، حتى وإن لم تكن ظاهرة، فمن الضروري التعامل معها بحرص، لضمان السيطرة على الالتهابات، ولهذا ينصح بوضع ضمادات دافئة، لأنها تعمل على تفتيح المسام، ومن ثم تخفيف بعض الضغوط الموجودة.

5- موازنة الدهون بالدهون

2022-05-received_1104913670058743

رغم أن البعض قد يستغرب الفكرة، لكن ثبت أن وضع زيت الوجه على المنطقة الملتهبة يمكن أن يساعد فعلا على تهدئة المنطقة تماما، ولهذا يوصي الباحثون بتنقية البشرة عبر موازنة إفراز الدهون وتهدئة الاحمرار باستخدام بعض أنواع الزيوت المميزة التي يحددها لك الأطباء، حيث ينصحون بإضافتها لروتين العناية بالبشرة لتحسينها.

6- معالجة المنطقة المصابة

هناك بعض العلاجات الموضعية التي يمكنها أن تفيد في علاج البثور التي تظهر أسفل البشرة. والجيد أن تلك العلاجات تحتوي على مكونات مهمة يمكنها مكافحة الحبوب العنيدة من جذورها، وهو ما يساعد في الأخير على التخلص من مشكلة البثور بمنتهى السلاسة.

7- إضافة الريتينول إلى روتين العناية بالبشرة

2022-05-received_1716015165398056

الريتينول عبارة عن مادة مشتقة من فيتامين A، وبدأ يوصي الباحثون باستخدامها لفعاليتها في منع تكون البثور بشكل كامل، لأنها تساعد على زيادة معدل دوران الخلايا، وهو ما يعمل بدوره على تخليص البشرة من الخلايا الميتة، التي قد تؤدي لسد المسام.