8 نصائح للتخلص من تشقق وجفاف الشفاه

8 نصائح للتخلص من تشقق وجفاف الشفاه

آمال أحمد

تتعرض بشرتنا في الشتاء للكثير من عوامل الطقس التي تلحق الضرر بها، مثل الرياح الباردة ودرجات الحرارة المنخفضة التي تؤثر بالسلب على الوجه واليدين تحديدًا، ولأن شفتيك هما عنوان جمالك ودليل أنوثتك، فيجب أن تحرصي على حمايتهما من التشقق والجفاف لتبقيان ناعمتين وجذابتين.

ونقدم لك 8 طرق للتخلص من تشقق الشفتين حسب ما ورد في مجلة “سيلف” الأمريكية.

لعق الشفاه المتشققة

قد يوفر اللعاب حلًا سريعًا ولكنه يزيد الأمر سوءًا على المدى الطويل، يتبخر اللعاب تاركاً شفتيكِ أكثر جفافاً من ذي قبل.

أحمر الشفاه المرطب

قد يبدو أحمر الشفاه الذي يطلق عليه اسم matte أكثر جمالاً وجاذبية مقارنة بأحمر الشفاه اللامع، ولكن الدكتورة ديبرا جاليمان طبيبة الأمراض الجلدية في نيويورك تشير إلى أن صعوبة إزالة أحمر الشفاه matte  يعمل على جفاف شفتيكِ، لذا يفضل استخدام أحمر الشفاه اللامع نظراً لكونه رطباً وأكثر طراوة، كذلك استخدمي بلسم الشفاه ما يساعدك في حل هذه المشكلة.

بلسم الشفاه المناسب

يمكن أن تزيد بعض المكونات في بلسم الشفاه مثل الكافور والفينول والمنثول من جفاف شفاهك، وتقترح جاليمان البحث عن حلول أخرى التي تعتمد على الزيوت مثل القمح الجرثومي واللوز والجوجوبا وجوز الهند والألوا فيرا وزبدة الشيا وعباد الشمس، وأخيراً زيت بذرة القطن، مشيرة إلى أن الزيوت السابقة كلها مسكنات رائعة تساعدك على ترطيب شفتيك لمدة أطول.

المرطب أثناء النوم 

الهواء الجاف يسبب جفاف الجلد، وهي قاعدة معروفة لنا جميعاً وخاصة في فصل الشتاء، ويمكن لنظام التدفئة في منزلك أن يمتص الرطوبة من الجو، لذا تقترح الدكتورة جاليمان أن تضعي مرطب الشفاه أثناء النوم، ما يساعد على بقائها رطبة طوال أشهر الشتاء الباردة الجافة.

منتجات العناية بالبشرة

كوني حذرة عند اختيارك لمنتجات العناية بالبشرة، هذا ما أشارت إليه الدكتورة جاليمان  قائلة: “إذا كنت تستخدمين أي نوع من المقشر الكيميائي مثل حمض الجليكوليك وحمض الساليسِيليك أو المنتج القائم على الريتينول، فسيؤدي ذلك إلى جفاف بشرتك، و بالتالي يؤثر على شفتيك أيضاً”.

سكراب السكر

تقترح الدكتورة جاليمان خلط بلورات السكر البني مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، مع فرك شفاهك بها بلطف، كما توصي بالتقشير مع فرك الشفاه مرة واحدة في الأسبوع، وإذا كانت لديك تقيحات أو قروح بإمكانك استخدام أي نوع من العلاجات الخاصة بالشفاه بعد استشارة الطبيب المختص.

لا تقشريها

جميعنا يعمل بشكل تلقائي على تقشير شفتيه أثناء تشققها، ولكن هذه العادة السيئة تؤثر على صحة شفتيك ما يؤدي إلى فتح الجروح أو القروح.

الهيدروكورتيزون

في الحالات القصوى يمكن أن تساعد الستيرويدات الموضعية على تقليل الالتهاب، وغالباً ما توصف لعلاج الأكزيما، كما يمكنها المساعدة في التئام الشفتين، وتشير جاليمان إلى استخدام الهيدروكورتيزون في الليل، وفي الصباح البلسم المرطب مع الفازلين أو شمع العسل، إلا أنه عليك توخي الحذر عند الاستخدام مع اتباع الإرشادات التي تظهر على الأنبوب، وإذا لم يساعد الهيدروكورتيزون في غضون أيام قليلة عليك مراجعة الطبيب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com