احذري من انتشار فطر الأظافر في جسمك
احذري من انتشار فطر الأظافر في جسمكاحذري من انتشار فطر الأظافر في جسمك

احذري من انتشار فطر الأظافر في جسمك

يعاني البعض من مشكلة ظهور فطر الأظافر، خاصة في القدمين، والتي قد تبدو لصاحبها أنها مشكلة بسيطة لا داعي للقلق منها. لكن الأطباء يحذرون من إهمال الأمر، فعدم معالجة فطر الأظافر بشكل مبكر قد ينجم عنه انتشار الفطر في الجسم بأكمله.

انتشار الفطر


قد يعمد البعض إلى إخفاء فطر الأظافر، الذي يصيب أصابع القدمين، من خلال طلاء الأظافر التجميلي، لكن الأطباء يرون أن ذلك قد يتسبب أيضاً في بعض الحالات في انتشار الفطر، كما يحول ذلك دون متابعة تحسن الحالة أو انتكاسها.

علامات تحذيرية


وتتمثل العلامات التحذيرية للإصابة بفطر الأظافر في أصابع القدمين في هشاشة الأظافر وانفصالها عن جذر الظفر وتلونها باللون الأبيض أو الأصفر أو حتى البني، وقد تبدو أمراض الأظافر الأخرى بمظهر مشابه.

فحص الأظافر


ينصح الأطباء في حالة الشك بالأمر مراجعة طبيب أمراض جلدية، حتى وإن كانت التغيرات بسيطة، دون الانتظار طويلاً، للتأكد وتحديد نوع الفطر، وذلك من خلال فحص عينة من الأظافر، وهو ما قد يستغرق في بعض الحالات نحو ست أسابيع.

العلاج المناسب


بعد فحص الأظافر يتم تشخيص الحالة، ثم يتم البدء في العلاج المناسب، فيمكن محاربة فطر الأظافر من خلال العلاج بطلاء مضاد للفطر في حال كان عدد الأظافر المتضررة أقل من خمسة أظافر، أما إذا كان أكثر من ذلك، فينبغي حينئذ تناول مضاد للفطريات في صورة أقراص.

فترة العلاج


قد يستغر علاج فطر الأظافر عاماً كاملاً على الأقل؛ حيث تحتاج الأظافر الصحية إلى 12 شهراً لتنمو مرة أخرى. أما علاج فطر الأظافر بالعقاقير فإنه يتطلب استشارة اختصاصي، الذي يقوم بإزالة مواد الأظافر المتضررة على فترات ما بين 4 و 6 أسابيع، وذلك لتعزيز عملية الشفاء.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com