هل اقترب العلماء من إيقاف الشيخوخة؟
هل اقترب العلماء من إيقاف الشيخوخة؟هل اقترب العلماء من إيقاف الشيخوخة؟

هل اقترب العلماء من إيقاف الشيخوخة؟

توصل علماء أمريكيون إلى اكتشاف علمي هام قد يشكل خطوة مهمة في الطريق إلى إيقاف الشيخوخة لدى الإنسان وذلك من خلال التحكم بالخلايا المسببة لكبر السن.

وأفاد العلماء بأنهم توصلوا لهذه النتيجة بعد تجارب طبية طويلة على أطفال يعانون من الشيخوخة المبكرة وهو مرض يطلق عليه اسم "بوجيرا".

وأشار العلماء في دراسة طبية إلى أن التجارب شملت دراسة ما يسمى بـ "التلوميرات" وهي أجزاء متناهية الصغر في الحمض النووي والتي تقع أسفل الكروموسوم وتحميها من التلف الذي يؤدي بدوره إلى الشيخوخة.


وبحسب الدراسة فإنه في حال قصر عمر "التلوميرات" فإن الكروموسوم تصبح معرضة للتلف، ما يؤدي عادة إلى الشيخوخة.

وأفادت صحيفة "ديلي إكسبرس" البريطانية بأن الدكتور جون كوك أخصائي علوم القلب والشرايين في معهد هوستون للأبحاث ترأس الفريق الطبي الذي قام بتلك التجارب التي هدفت إلى إطالة عمر "التلوميرات" لوقف الشيخوخة.

وقال الدكتور كوك:"نحن جميعا نعاني من تأكل التلوميرات بمرور الوقت وهي تتآكل بسرعة كبيرة في الأطفال الذين يعانون من مرض الشيخوخة المبكرة."

وأضاف: "إننا في حال نجاحنا في عكس عملية تآكل التلوميرات في الخلايا فإن ذلك يؤدي إلى تصحيح الكثير من المشاكل المتصلة بالشيخوخة".


وأشار إلى أن ما أدهش العلماء هو التأثير الكبير لعملية إطالة حياة التلوميرات على عملية توالد الخلايا مضيفا بأن التجربة شملت أيضا تحسين وظائف تلك الخلايا.

وأوضح بأن التجربة لا تزال في مراحلها المخبرية ولم تجر داخل جسم الإنسان بعد، معربا عن تفاؤله بأن يتوصل العلماء إلى إبطاء عملية الشيخوخة المبكرة قريبا.

وأضاف :"نحن نسعى حاليا إلى إيقاف أو إبطاء الشيخوخة السريعة خاصة عند الأطفال.. أنا متفائل في هذا الصدد وأتطلع لتحقيق هذا الهدف".

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com