عالجي أمراض اللثة لتتجنبي السرطان!
عالجي أمراض اللثة لتتجنبي السرطان!عالجي أمراض اللثة لتتجنبي السرطان!

عالجي أمراض اللثة لتتجنبي السرطان!

أظهرت دراسة أمريكية حديثة، أجراها باحثون بجامعة ولاية نيويورك الأمريكية، ونشروا نتائجها في مجلة " كانسر إيبيديميولوجي"، أن النساء اللواتي يعانين من أمراض اللثة، يواجهن خطرًا أكبر للإصابة بعدة أنواع من السرطان، وخاصة سرطان المريء والثدي.


وشارك في الدراسة، التي أُجريت خلال الفترة بين عامي 1999 و2013، أكثر من 65 ألف امرأة تتراوح أعمارهن بين 54 و86 عاما، وتم متابعتهن لمدة 8 سنوات، كما أجبن على استمارة حول وضعهن الصحي، فأظهرت الدراسة أن تاريخ ظهور أمراض اللثة كان مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة بأمراض السرطان بنسبة 14 في المئة.

وكشف الباحثون عن خطر الإصابة بسرطان الرئة والمرارة والجلد والثدي عند النساء اللواتي يعانين من أمراض اللثة، والاحتمال الأقوى كان  لسرطان المريء، فهو أكثر بـ 3 مرات من غيره، ويعود ذلك لقربه من الفم.


ورجح فريق البحث، لكشف هذا الارتباط، أن السبب في البكتيريا التي تتراكم على الأسنان أو في اللعاب نتيجة أمراض اللثة، وقد تجد طريقها إلى الدم، وتساهم في زيادة فرص الإصابة بالسرطان.

الجدير بالذكر أن أبحاثاً سابقة أظهرت أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة يواجهون مخاطر أعلى للإصابة ببعض أنواع السرطان. لكن الباحثين أكدوا أن دراسة جامعة ولاية نيويورك الأمريكية هي الأولى من نوعها، التي تركز على العلاقة بين أمراض اللثة وجميع أنواع السرطان.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com