كيف تكون المرأة واثقة من نفسها.. ومن يبني ثقتها؟
كيف تكون المرأة واثقة من نفسها.. ومن يبني ثقتها؟كيف تكون المرأة واثقة من نفسها.. ومن يبني ثقتها؟

كيف تكون المرأة واثقة من نفسها.. ومن يبني ثقتها؟

أن تكوني قادرة على إدراك جوانب القوى والضعف عندكِ، وتتسمين بالنشاط، ولين الجانب، متعاونة ومتفائلة، ثابتة الخطى، مستمعة جيدة لغيركِ، اجتماعية ومثقفة، متصالحة مع ذاتكِ، كلها معايير تحتاجينها لتكوني امرأة واثقة من نفسكِ.
وقد أجمع العلماء على أن المرأة كي تعتدّ بنفسها عليها أن تتحلى بالصبر والشجاعة عند المواقف الصعبة، ودائماً ما تضع نفسها في صورة حسنة دون تكلُّف، تهتم بمظهرها، ولا تجلس مع من يقلّل من شأنها.

فمن أين تستمد المرأة ثقتها بنفسها؟


من ناحيتها، أوضحت الدكتورة في علم النفس الإعلامي سهير السوداني لـ "فوشيا" أن ثقة المرأة بنفسها لا تأتي مرة واحدة، إنما تُبنى "لبِنة لبِنة" منذ صغرها.

وقالت: "إن أسرة الفتاة هي من تصنع لها مرآة اجتماعية وتمكّنها من مساندتها، فإما أن تقدم لها ثقة مضخّمة زائدة عن حدها أو مقزّمة لا تستحقها، وكلتاهما تضرّان بها، في ما لو نالتها على مقاسها فستكون محظوظة".
وأكدت السوداني أنه من أكثر الأشخاص المؤثرين في بناء ثقة الفتاة بنفسها هو "الأب"، فكلما كان والدها قوياً ازدادت ثقتها بنفسها، وترفع منها بمعرفتها وعلمها واحترامها لذاتها، فهو خير من يسندها.
وبحسب السوداني، إذا نشأت الفتاة في هامش حرية يسمح لها بالتحرك والحركة زادت ثقتها، بخلاف نشوئها في بيئة صارمة وخانقة مقيِّدة لحريتها، فتلك الثقة تتقلص.
هناك شخصيات قديرة كان لآبائهن دور هام في احتلالهن مراكز عليا، مثل بناظير بوتو، وتاتشر، وأنديرا غاندي.

لماذا يُعجب بعض الرجال بالمرأة الواثقة بنفسها؟


أوضحت السوداني، أن الرجل غالباً ما تُعجبه المرأة التي تتناسب مع شخصيته، فإذا كان صاحب ثقة عالية بنفسه، تُعجبه الفتاة الواثقة كي يستطيعا شقّ طريقهما في الحياة وتربية أولادهما بسهولة.

أما الرجل ضعيف الشخصية فهو يكره الواثقة بنفسها كي تنصاع لأوامره ويمارس سلطته عليها، وتقبل بأوامره اللامنطقية.
وختمت حديثها بالقول: "إن الفتاة ترتفع ثقتها بنفسها إذا شقّت طريقها بين الرجال بينما يسندها رجلٌ، وتتقلص ثقتها بنفسها إذا شقت طريقها بين الرجال وتسندها امرأة، لأن أمّها لا تستطيع وحدها مجابهة جميع الرجال، بعكس والدها الذي يستطيع مجابهة الرجال وحمايتها".

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com