طاهية سعودية تضيف نكهات جديدة للأكلات التقليدية في إفطار رمضان
طاهية سعودية تضيف نكهات جديدة للأكلات التقليدية في إفطار رمضانطاهية سعودية تضيف نكهات جديدة للأكلات التقليدية في إفطار رمضان

طاهية سعودية تضيف نكهات جديدة للأكلات التقليدية في إفطار رمضان

على غرار معظم الطهاة تبدأ الطاهية السعودية ضحى عبد الله كل يوم عملها وهي مفعمة بالأفكار والطموح. لكن ما تختلف فيه ضحى عن معظم الطهاة في السعودية هو كونها أنثى تعمل في مجال الطهي الذي يخضع لسيطرة الذكور في مطاعم المملكة.

ومعروف عن السعودية أنها أكثر بلاد العالم فصلا بين الجنسين، حيث تعيش فيها النساء تحت وصاية الرجال، فهي لا يُسمح لها بقيادة السيارة ولا الظهور في الأماكن العامة دون أن تكون مغطاة بالكامل بملابس سوداء.

لكن منذ عام 2011 عندما أعلن العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله ضم نساء إلى مجلس الشورى السعودي بدأ وضع المرأة في المملكة يتغير لاسيما مع سعي البلاد لتنويع الاقتصاد وضم مزيد من النساء لسوق العمل وتقليص الاعتماد على النفط.

ويُسمح للنساء في السعودية الآن بالعمل في مجالات معينة بمتاجر البيع بالتجزئة وفي الضيافة كما سُمح لهن لأول مرة بالمشاركة في دورات الألعاب الأولمبية منذ عام 2012.

وأُنشئ في العام الماضي قسم جديد خاص بالمرأة في هيئة الرياضة بالمملكة. وهذا العام أصبحت سارة السحيمي أول امرأة ترأس مجلس إدارة شركة السوق المالية السعودية "تداول" أكبر بورصة في الشرق الأوسط.

وفي عالم المطبخ السعودي تصنع ضُحى عبد الله تاريخها بحفر اسمها في هذا العالم.

ومتسلحة بخبرات تدريبها في بيروت والهند تنقل ضحى عبد الله وجبات الإفطار الرمضاني في مطعم فندق الأندلسية بالرياض إلى مستوى مختلف بسمعتها الطيبة في تحضير الأكل السعودي التقليدي لاسيما المرقوق.

وقالت ضحى عبد الله "إحنا السعوديين متعلقين بأكلاتنا الشعبية ونحبها مرة (كثير)وما نستغني عنها أبدا: الكبسة. الجريش. المرقوق. هذول أكلاتنا الأساسية. يعني أخذناهم من الأجداد وطورنا عليهم وأضفنا لمساتنا طبعا والحياة صارت أسهل. الحين المرقوق يجي جاهز (الخبز المستخدم في الطبخ) يعني الدنيا صارت أسهل. عشان كذا تميز مطعمنا إنه يقدم الأكلات الشعبية".

وأضافت "المرقوق أكلة تراثية ورثناها من أجدادنا. أكلة قديمة. بس أنا كشيف (طاهية) أضفت عليها بعض الأشياء. بعض النكهات عززتها وحطيت بصمتي عليها عشان يطلع فيها نكهة مميزة وأتمنى إن شاء الله إني أنا تميزت فيها".

وأعطى فندق الأندلسية بالرياض ضحى كل السلطات في تولي إدارة وتشغيل المطبخ من أجل تحضير ألذ طعام سعودي للعملاء، وقبلت ضحى المهمة.

وحول ذلك قالت ضحى عبد الله "أعطوني الثقة قالوا لي أنت المسؤولة عن المطبخ بتجيبي الموظفات اللي تبغيه (من تريديهن). بتسوي اللي تبغيه وقت الدوام اللي أنت تبغيه. إحنا لنا بالنتيجة ما نتدخل في شغلك. بالعكس شجعوني وقالوا لي أنت قدها وقدود وما عليكي وإن شاء الله بتنجحين وهما شايف كيف داعميني هنا".

وقال بكر منصور مدير عام فندق جولدن توليب الناصرية "تم اختيار الشيف ضحى من ضمن اللجنة المشرفة لإقامة مطعم سعودي للأكلات الشعبية المختصة بذلك. وقد أبدعت في ذلك".

وبمنحها كل السلطات اللازمة أبدعت ضحى في تجهيز طعام سعودي لذيذ يشهد له كل من يتذوقه فيعود للمطعم ويشجع أحباءه على تجربته.

من هؤلاء شاب من رواد مطعم فندق الأندلسية يدعى عبدالملك قال: "أكثر طبق عجبني اللي هو المرقوق. هي ضايفة عليه اللوبيا. ومن عادة أهل نجد ما نضيف عليه غير الخضار المعتاد القرع الكوسا الباذنجان اللحمة. بس هي أضافت عليه اللوبيا ففرق في النكهة. وغير ذلك كزبره وليمون فعطى نكهة جدا رائعة واستمتعت فيها صراحة وأنا آكل".

وأضاف ضيف سعودي آخر يدعى محمد مبارك "الصراحة هو اللي كان أصلا جاذبنا إن إحنا حجزنا اليوم في هذا المطعم. هو سمعة هذا المطعم وحبينا إن إحنا نجربه. وبالفعل كان قد اللي كنا نتوقعه ونتمنى لهم التوفيق الصراحة".

ولا يتوقف إبداع ضحى عبد الله عند هذا الحد فقط فهي تحضر حاليا لتحقيق طموحها في إفادة الجميع من خبراتها عن طريق مشروعها الجديد المتمثل في قناة طهي تستعد لإطلاقها على موقع يوتيوب قريبا.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com