5 أسباب عليكِ ممارسة الرياضة لأجلها
5 أسباب عليكِ ممارسة الرياضة لأجلها5 أسباب عليكِ ممارسة الرياضة لأجلها

5 أسباب عليكِ ممارسة الرياضة لأجلها

جميعنا ندرك أن فقدان الوزن متعلق بكمية الطعام الذي نتناوله أكثر من ممارسة الرياضة، لكن هذا ليس سبباً كافياً يدعو إلى توديع النادي الرياضي حيث تعد ممارسة الرياضة أحد أفضل الأمور التي يمكنك القيام بها للحفاظ على صحتك، وإليكِ 5 أسباب للقيام بها:

النظرة الإيجابية

تمكن ممارسة مابين 15 إلى 30 دقيقة من التمارين الرياضية معتدلة الشدة تعزيز مشاعرك الإيجابية، وأحد الأسباب المحتملة لذلك هو أن النشاط البدني قد يدفع الدماغ إلى إنتاج هرمونَي السيروتونين والنورادرينالين وهي مواد كيميائية تجعلك تشعرين بحال جيدة عادةً ما يرفع مستواها في الجسم من خلال تناول مضادات الاكتئاب.

وفي الواقع، كشفت بعض الدراسات أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن يكون بالقوة ذاتها لهذه الأدوية.

الشعور بأنكِ أكثر ذكاءً

وجدت دراسة جديدة أن ممارسة التمارين الرياضية بعد أربع ساعات من تعلم شيء ما يمكن أن تساعدك على تذكر تلك المعلومات. ويعتقد العلماء أن السبب  يكمن في أن ممارسة التمارين الرياضية يرفع مستويات الكاتيكولامينات وهي مواد كيميائية يمكن أن تحسن الذاكرة، كما تقلل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام من احتمالية الإصابة بالخرف.

المزيد من الطاقة

أظهرت الأبحاث الطبية أن الناس غير النشيطين الذين يبدأون في اتباع برنامج لممارسة الرياضة يشعرون بأنهم أكثر نشاطاً من ذي قبل، ووجدت إحدى الدراسات أن أولئك الذين يمارسون 150 دقيقة على الأقل من النشاط البدني المعتدل الشدة في الأسبوع كانوا أقل عرضة للشعور بالنعاس خلال النهار بنسبة 65 في المئة.

النوم بشكل أفضل

وجدت دراسة أجريت في عام 2010 مخصصة للأفراد الأكبر سناً الذين يعانون صعوبة في النوم بأن اتباع برنامج مدته 16 أسبوعا يضم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ساعد على اكتسابهم 75 دقيقة نوم إضافية في الليل في المتوسط.

وبحثت دراسة أخرى في حالات أفراد يعيشون حياة خاملة ويعانون من الأرق، ووجدت أن اتباع برنامج لممارسة الرياضة لمدة ستة أشهر مكنهم من النوم بشكل أسرع، ربما لأن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يزيد إنتاج هرمون النمو البشري، الذي تم ربطه بالنوم.

إطالة العمر

توصي جمعية القلب الأمريكية بأن يمارس الفرد 150 دقيقة على الأقل من النشاط المعتدل الشدة على مدى خمسة أيام أو 75 دقيقة من النشاط عالي الشدة خلال ثلاثة أيام. الناس الذين يتبعون هذه المبادئ التوجيهية لديهم خطر أقل بالإصابة بقصور القلب بنسبة 10 في المئة من الأفراد الذين يعيشون حياة خاملة، والأشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية أكثر بمرتين من التوصيات العامة لديهم خطر أقل بنسبة 20 في المئة تقريباً.

كما أن ممارسة التمارين الرياضية تخفض ضغط الدم وتجعل الشرايين أكثر مرونة وتساعد في رفع كفاءة استخدام الأكسجين كما ترفع مستويات الكولسترول النافع في الدم.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com