ما لا تعرفينه عن الدموع !
ما لا تعرفينه عن الدموع !ما لا تعرفينه عن الدموع !

ما لا تعرفينه عن الدموع !

أحيانا تبكين حزنا أو تأثرا، وأحيانا أخرى تبكين فرحا، وأحيانا تنزل دموعك دون أي سبب يذكر، فهل تساءلتِ يوما عن مصدر الدموع، مالذي يحركها؟ وكيف تنزل في أوقات معينة دون الأخرى؟.

للدموع هدف أساسي هو تأمين الحماية للعينيْن والحفاظ على صحّتهما. وفي كلّ مرة ترفّ فيها عيوننا، تقوم الدموع القاعديّة بتنظيف وترطيب العينيْن، فتجري من الغدد الدمعيّة وتخرج من الفتحة الصغيرة في زاوية العين، ولكن هناك أسبابا وأنواعا من الدموع:

الدموع اللا إراديّة: وتنزل أحيانا بتواجد الغبار، أو عند تقشير البصل أو ما شابه، وهذه تساعد العينيْن على إزالة المهيّجات بما في ذلك جزيئيّات الغبار أو الغاز ذات الأساس الكبريتي.

الدموع العاطفية: وكذلك تسمى بالدموع النفسيّة، وهي تستعمل كنوع من التواصل غير الشفهي، نستعملها بالفطرة فالأطفال يبكون ليعلموا أمّهاتهم بأنّ شيئاً ما يزعجهم، ويظنّ البعض أنّ الأطفال بإمكانهم أن يخدعوا أهاليهم من خلال البكاء، ولكنّ هذا المعتقد خاطئ كليّاً لأنّ الطفل لا يعرف ما هو التلاعب، وهو غير واع على هذه الفكرة التي تتطوّر مع تقدّمه في العمر، والإنسان حين يكبر، يبدأ باستخدام الدموع للتعبير عن المشاعر كالحزن أو السعادة بشكل لا إرادي.

والغريب ما أثبتته الدراسات في أمر الدموع، وأن تركيبتها تختلف حسب نوعها، فالدموع العاطفية مثلا لها مكونات تختلف عن القاعدية واللا إرادية.

فالدموع العاطفيّة تحتوي على نسبة أعلى من هورمونات التوتّر، بما في ذلك لوسين أنكفالين (وهو أندورفين ومضاد للآلام)، الأمر الذي قد يفسّر الارتياح الذي يشعر به الإنسان بعد جولة بكاء حادّة.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com