تحديا لثقافة لوم الضحية.. معرض لملابس النساء المُغتصَبات!
تحديا لثقافة لوم الضحية.. معرض لملابس النساء المُغتصَبات!تحديا لثقافة لوم الضحية.. معرض لملابس النساء المُغتصَبات!

تحديا لثقافة لوم الضحية.. معرض لملابس النساء المُغتصَبات!

ردا على اتهامات بأن ملابس المرأة سبب اغتصابها، قررت حفنة من السيدات عرض ملابسهن التي كن يرتدينها عندما تعرضن للاعتداء، في صفعة موجهة لوزيرهندي لام هندامهن بدلا من مرتكب الفعل الشنيع.

ففي ليلة رأس السنة شهدت الهند تحرشات جماعية بعدد كبير من النساء. ولكن الصادم كان تصريح بعض السياسيين ومنهم وزير يدعى جي باراميشوارا، قال إن هؤلاء النسوة يقلدن الغربيات ليس فقط بالتفكير ولكن في الملبس وبررالأحداث قائلا: "حصلت بعض الاضطرابات، تم التحرش ببعض الفتيات، هذه الأمور تحصل".

ولام سياسي آخر "الموضة العارية" التي تتبعها النساء، قائلا إن هذه الأزياء ستودي بصاحبتها إلى مصير التحرش والاعتداء.

وليس غريبا في الهند أن تُلام المرأة على حادثة اغتصابها، فإما بسبب زيها أو تنقلها وحدها، علما أن مرتكب الفعل رجل دبر وخطط ثم نفذ.

لذا قررت مجموعة من النساء اللواتي تعرضن للتحرش والاعتداء عرض ملابسهن تحت عنوان "لم أطلب هذا أبدا"، في إشارة إلى أنهن لم تطلبن أن يتم الاعتداء عليهن.

ويعرض المعرض حاليا 10 آلاف قطعة زي لتبيان أن الاعتداء تم على نساء بالزي المحلي والأجنبي والساتر وحتى العبايات.

طريقة التفكير هذه لا تنحصر في بلاد الهند فقط، إذ أجرت منظمة أمنستي لحقوق الإنسان استفتاء في بريطانيا كشف أن ربع البريطانيين يلومون المرأة على فعل اغتصابها إذا ما ارتدت أزياء مثيرة.

وتسعى حركة "بلاك نويز" Blank Noise أو "صوت صامت" إلى استقطاب اهتمام العالم وإقامة معارض مشابهة للحث على توقف لوم الضحية.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com