لن تصدّقي.. هذه أطعمة تساعد على النوم.. وتلك تكسر النعاس!
لن تصدّقي.. هذه أطعمة تساعد على النوم.. وتلك تكسر النعاس!لن تصدّقي.. هذه أطعمة تساعد على النوم.. وتلك تكسر النعاس!

لن تصدّقي.. هذه أطعمة تساعد على النوم.. وتلك تكسر النعاس!

ما إن يحل الليل حتى تنفتح الشهية عند الكثيرين للأكل. لا عليكِ من كل الذي قرأتيه وسمعتيه. اعلمي أنه لا ضرر من تناول وجبة خفيفة قبل الذهاب للفراش حيث ان بعضها، كما يقول موقع بابا ميل، قد يساعدك على النوم براحة واستغراق.

الكرز

يحتوي على عنصر الميلاتومين الكيميائي وهو المسؤول عن تكوين الساعة البيولوجية. وقد وجدت دراسة أخيرة أن البالغين الذين يعانون من الأرق ابلغوا أنهم لاحظوا تحسناً في نوعية وفترة نومهم عند شرب عصير الكرز.

أرز الياسمين

الأرز يحتوي على نسبة قيمة عالية من السكر في الدم يكون هضمها بطيئاً في الجسم وتطلق الكلوكوز ببطء في مجرى الدم. وهذا ما يمنع ارتفاع السكر ويكون له الأثر في تعجيل النوم. وقد وجدت الأبحاث أن تناول الأرز قبل النوم ببضع ساعات من الذهاب للفراش سيخفض من الوقت الذي يستغرقه الجسم للنوم غلى النصف.

الحبوب المخصبة

الكربوهيدرات من الخيارات الجيدة للتناول قبل النوم رغم أنه لا يُنصح بأكل علبة من البسكويت.

يستعاض عن هذا بمداومة أكل بعض الكربوهيدرات مع الحليب كل ليلة فهذا سيفيدك في النوم حيث أن الحليب معروف بدوره في الحصول على نوم هانئ.

الموز

غني بالمغنيزيوم والبوتاسيوم والمعادن وكلها تساعد على إرخاء العضلات. كما ان الموز مصدر جيد للكربوهيدرات التي تساعد في الحصول على نوعية أفضل للنوم. وسيمنحك أكل الموز ليلاً العديد من الفوائد الصحية للقلب والأوعية الدموية فضلاً عن تعزيز المعرفة.

الديك الرومي

لحم الديك الرومي يحتوي على الأملاح الأمينية الأساسية المعروفة بالترياتوفان وهي واحدة من أقوى المواد التي يحتاجها جسمك للنوم. ولابد أنك لطالما شعرت بالحاجة للقيلولة بعد تناول لحم ديك الرومي.

البطاطا الحلوة

تحتوي على الكربوهيدرات والبوتاسيوم التي ترخي العضلات. كما تحتوي على الكاروتينات ومضادات الأكسدة التي تساعد في تحسين الصحة.

شاي جذور الناردين

أثبتت دراسات عديدة أن هذا الشاي له تأثير جيد على نوعية النوم ويخفض المدة التي يستغرقها الجسم ليغفو. بإمكانك شربه مع نباتات البابونج التي تعرف بإرخاء الجسم لكن المهم شربه خالياً من الكافيين.

احذري هذه الاغذية الطاردة للنوم

وفي الوقت نفسه أثبتت الدراسات أن العديد من الأطعمة لها تأثير عكسي حيث تنشط الجسم وتكسرالنوم ومن المفضل تجنبها:

الهمبرغر

يعرف الهمبرغر بقاتل النوم حيث أن نسبة الدهون العالية فيه تحفز المعدة لإطلاق المزيد من الدهون المسببة لحرقة المعدة. وهذه الحالة بالطبع تتسبب بصعوبة في النوم، إضافة إلى انها بحاجة لبذل ساعات إضافية لهضم هذه الوجبة.

القهوة

كما هو معروف فإن تناول القهوة في الصباح يبقينا متيقظين. غير ان الدراسات أثبتت انها في الواقع لا تبقينا كذلك بل إنها تؤثر على هرمونات النوم. لذا فشربها قبل النوم مباشرة قد يؤدي إلى نتائج سيئة، علاوة على أن الأجسام تبدي ردود فعل مختلفة لتناول الكافيين، ولهذا فإن الوقت بين شرب القهوة والنوم يختلف بين شخص وآخر.

الشوكولاتة

تحتوي الشوكولاتة على نسبة عالية من السكر الذي يتسبب في رفع مستوى السكر في الدم، كما أنها تحتوي على الكافيين، علاوة على احتوائها مادة الثيوبرومين التي ترفع معدل دقات القلب ما يؤثر سلباً على النوم.

التوابل

معروف أن أي من أنواع الطعام الحار والغني بالتوابل له تأثير سلبي على جودة النوم. وقد أظهرت دراسات أن الرجال الذين يتناولون صلصة التباسكو الحارة أو الخردل (الماسترد) قبل النوم يواجهون صعوبة في النوم. كما أفادوا إن نوعية النوم متدنية عندهم. الطعام الغني بالتوابل قد يتسبب في حرقة المعدة التي تسبب في منع التمتع بنوم ليل هادئ.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com