"دبي السينمائي" يستحضر بدايات الفن السابع بعرض أفلام مرممة
"دبي السينمائي" يستحضر بدايات الفن السابع بعرض أفلام مرممة"دبي السينمائي" يستحضر بدايات الفن السابع بعرض أفلام مرممة

"دبي السينمائي" يستحضر بدايات الفن السابع بعرض أفلام مرممة

يَعِد مهرجان دبي السينمائي عشاق الفن السابع بالكثير من المفاجآت، ولعل المفاجأة الأهم هي عرض مجموعة مختارة من الأفلام القصيرة للأخوين لوميير، اللذين يعود لهما الفضل في نشأة السينما عالميًا، فهما مخترعا جهاز "سينماتوغراف".

وتشكّل هذه العروض محطّة للاحتفاء بتاريخ السينما الذي يعود إلى أكثر من 120 عامًا.

ويضُم هذا الحدث السينمائي الهام مجموعة من 98 فيلمًا محفوظًا ومُرممًا بتقنية التصوير العالي الدقة "4 كي"، صُنعت في الفترة بين 1895 و1905، وهي تحتوي على صور تاريخية لفرنسا والعالم تعود إلى نهايات القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين.
سيتولى تقدمي العرض تيري فريمو، المدير الفني لـمهرجان كان، ومدير "معهد لوميير" في مدينة ليون الفرنسية، وهو أحد أبرز شخصيات السينما العالمية.

وكان فيرمو قد قال في تصريحات سابقة: نحن متحمسون لإحضار وعرض أعمال الأخوين لوميير خلال مهرجان دبي السينمائي الدولي، وتقديم بعض اللحظات التأسيسية للسينما من خلال أعمالهما.

وأضاف: سيتيح لنا العرض إعادة اكتشاف والاحتفاء بأعمال المخرجين اللذين لعبا الدور الأكبر في إيصال السينما وصناعة الأفلام إلى المرحلة التي نعرفها اليوم، وأحدثا ثورة في تطوّر الصورالمتحركة نهاية القرن الـ 19، الأمر الذي مهّد الطريق لزيادة شعبية السينما وتطوّرها".

الأخوان لويس وأوغست لوميير اخترعا جهاز "سينماتوغراف" لالتقاط وتطوير وعرض الصور المتحركة في العام 1895، وأنتجا مجموعة من أقدم وأشهر الأفلام، باستخدام الجهاز الذي يُعدّ أحد أهم الاختراعات في عالم السينما.

كما التقط الأخوان لوميير بعض الصور المتحركة التي تُعدّ الأولى في تاريخ السينما، ويكشف إخراجهما لمشاهد معينة، واستخدامهما لقطات متحركة ومؤثرات خاصة، عن موهبتهما الفنية المتميزة في صناعة الأفلام.

وسيوفر هذا الحدث فرصةً لروّاد المهرجان لاختبار أعمال الأخوين لوميير والاطلاع على تاريخ السينما.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com