الـ دي جي طرب ع الطلب

الـ دي جي طرب ع الطلب

بيروت- فوشيا

أسباب عديدة وراء انتشار ظاهرة الدي جي في حفلات الأعراس، وأحد أهم هذه الأسباب ارتفاع كلفة المطربين الذين يحيون الأفراح والفرق الموسيقية المصاحبة لهم.

كما أن تغير طابع حفلات الزفاف  التي كان يغلب عليها الطابع الرسمي قائم على الاستمتاع بالطرب، إلى طابع شبابي يعتمد على الرقص وسرعة الإيقاع  كان من بين أسباب ازدهار الظاهرة وتناميها.

وال دي جي هو اختصار لعبارة دِيْسْكْ جُوكِيْ، ويقصد بها مقدم الأغاني المسجلة، أي الشخص الذي يتولى اختيار وتقديم الأغاني والألحان المسجلة مسبقا لمجموعة من الناس يُسمون الجمهور.

ومهنة تقديم الأغاني تتطلب عادة الموهبة والعلم في آن واحد كما ويمكن دراستها في الجامعات والمعاهد والمدارس الموسيقية.

و من أشهر مقدمي الأغاني على الصعيد العالمي دي جي تييستو “tiesto” هولندي الأصل  وعلى الصعيد العربي دي جي سعيد مراد.

ويمثل الدي جي أحد أهم تفاصيل حفل الزفاف، حيث يصرف العروسان فترة طويلة في اختيار الأغاني التي سيتم تشغيلها وغالبا ما تكون الاختيارات متناسبة مع ذكريات خاصة للعروسين أو تحمل معنى وإيحاءات خاصة.

وغالبا ما يتبارى العريسان في اختياراتهما من الأغاني بحيث تكون أكثر حيوية ولتكون محفزة للرقص.

ويعتمد الدي جي على أجهزة متخصصة  ومتطورة، تضفي جوا حماسيا على الحفلات.

ويقوم عمل الدي جي على برامج مختلفة لتشغيل ودمج الأغاني منها برنامج الخلط الافتراضي virtual DJ،  وهو برنامج خلط موسيقي متعدد الاستخدامات يناسب المستخدمين من جميع مستويات الخبرة.

فالواجهة تحافظ على عملية الخلط بسيطة مع وجود كل الخصائص التي يتوقعها المحترفون الكبار من هذا النوع من البرامج، وهو مناسب لأي محب للموسيقى، ويتمتع البرنامج بشعبية في جميع أنحاء العالم.