المضحك – المبكي في تقاليد الزواج حول العالم!
زفاف

المضحك – المبكي في تقاليد الزواج حول العالم!

باسمة الأحمد

العرس موعد مع الفرح والتفاؤل بحياة مليئة بالرفاه والبنين لدى الكثيرين، لكنه يمثل بالنسبة للبعض حول العالم مناسبة للعذاب والبكاء وتحمل مالايحتمل من غرابات وطقوس متعبة أو قل مضحكة- مبكية.

وبين تقاليد الأعراس والزواج التي تترواح بين الغرابة المحضة أو الحزن والألم، 12 مثالا مأخوذا من منطقة ما، نحكي قصة كل منها فيما يلي:

قيرغيزستان

قيرغيزستان

يسود الاعتقاد في بعض أجزاء هذه الدولة بان البكاء يوم العرس يضمن للعروسين حياة زوجية هانئة. وجرت العادة قبل 1991 ان يتم تزويج الفتاة لشخص خطفها من بيتها، إذا كانت تبكي لحظة النطق بالحكم، الامر الذي أتاح لبعضهم الإفلات من خاطفيهن بمجرد الصمت وعدم ذرف الدموع!

فيجي

فيجي

الخاطب الطموح لا يفوز بفتاة أحلامه في هذه الجزر بالمحيط الأطلسي، ما لم يقدم هدية غريبة لوالدها، هي ناب حوت، حين يذهب لطلب يدها.

موريشيوس

موريشيوس

وهنا يتخذ الحظ شكلاً مختلفاً عنه في قيرغيزستان، ففي جزر المحيط الهندي هذه كلما زاد وزن العروس كلما كانت حياة الزوجين أكثر سعادة، كما يعتقد ابناء موريشيوس. ولهذا يعمد الأهل إلى إجبار العروس على تناول كميات كبيرة من الطعام على سبيل تحضيرها ليوم العرس، مما يتسبب لبعضهن بمشاكل .

الهند

الهند

طبقاً للاعتقادات الفلكية الهندوسية، تعتبر النساء المولودات في أوقات معينة، ملعونات وإذا تزوجن شخصاً تسببن بموته. ولذا يتم تزويجهن أول الأمر إلى شجرة يجري التخلص منها بالنار أو غيرها من الوسائل الناجعة، فتنتفي الأسباب التي كانت تمنع الفتاة من الزواج.

الكونغو

الكونغو

الزواج مسألة في غاية الجدية لدى أبناء هذه الدولة الافريقية، مما يعني أن الابتسامة ممنوعة منعاً باتاً على العروسين عندهم خلال حفلة العرس كلها.

شعب توجيا الصيني

شعب توجيا الصيني

يأخذ البكاء هنا أبعادا جديدة ويصل الى مستويات لايعرفها لدى الشعوب التي تؤمن بأن الدموع ضرورية للزواج الناجح. فالعروس تبدأ لديهم بالبكاء ساعة كل يوم قبل عرسها بشهر واحد، وبعد عشرة ايام تلتحق بها أمها، وتكر السبحة فتنضم نساء العائلة تدريجياً إلى مسيرة الدموع هذه تمهيداً ليوم العرس.

منغوليا

منغوليا

يُطلب من العروسين أن يذبحا معاً بسكين واحدة صوصا صغيراً قبل تحديد موعد العرس، وعليهما بعد ذلك أن يعاينا كبد الصوص فإذا كان في وضع جيد استطاعا ان يقررا متى سيعقدان العرس، وإلا كان عليهما أن يكررا عملية الذبح هذه حتى يقعا على صوص بكبد سليم.

جنوب السودان

جنوب السودان

يعتقد أبناء قبيلة النوير هناك أن الزواج لا يكتمل ما لم تنجب الزوجة مرتين، فإذا عجزت عن ذلك كان من حق الزوج أن يطلقها.

ايرلندا

ايرلندا

سادت قديماً قناعة مفادها أن قدمي العروس يجب أن تبقيا ملاصقتين للأرض اثناء رقصها مع خطيبها، لان جنيات شريرات يمكن أن يخطفنها إن هي رفعت قدميها عن الأرض وهي ترقص.

اقليم ويلز

اقليم ويلز

في هذا الجزء من المملكة المتحدة، من المألوف أن يهدي العريس عروسه ملعقة كبيرة منحوتة على نحو فني، وذلك في بادرة ترمز إلى أنه لن يدعها تجوع أبداً.

اليونان

259849955

يبدو أن اليونانيين أشد حرصاً من العرب على النقطة التي تعطي للعروسين من الضياع، إذ يقومون خلال العرس بتعليق الهدايا من الأوراق النقدية بواسطة دبابيس في ثياب العروسين.

السويد

اليونان

حالما يبتعد العريس عن عروسه ويغادر الصالة لسبب أو آخر اثناء العرس، فإن القبل تنهمر عليها من كل الرجال الحاضرين، وإن خرجت هي من القاعة لقضاء حاجة مثلاً، فإن المدعوات كلهن يحتشدن حوله لتقبيله كل بدورها.